تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / ما هي افضل اوقات قياس السكر في شهر رمضان

ما هي افضل اوقات قياس السكر في شهر رمضان

ما هي افضل اوقات قياس السكر في رمضان؟, سؤال دائما يثار مع بداية شهر رمضان من قبل مرضى السكري من الذين يرغبون بالصيام خلال الشهر الفضيل. حيث ان قياس مستوى السكر في المنزل بشكل دوري امر اساسي للحفاظ على استقرار السكر ومنع حدوث المضاعفات. ولكن لا يمكنك قياس السكر بشكل عشوائي، بل هنالك خمسة اوقات اساسية لقياس السكر، فما هي؟ هذا ما ساوضحه لكم في هذه المقالة مع بيان مستوى السكر المراد تحقيقه في كل وقت من هذه الاوقات.

ما فائدة قياس السكر اثناء اليوم خلال شهر رمضان؟

اهم فائدة لقياس مستوى السكر اثناء فترة الصيام و في الليل اثناء شهر رمضان هو الحفاظ على انتظام مستويات السكر لمرضى السكري الصائمين اثناء فترة الصيام وبعد تناول وجبتي السحور والافطأر. انتظام مستوى السكر هو دليل على فعالية نظامك الغذائي وعلاجك. كما ان المتابعة المستمرة لمستوى السكر ستساعدك على اكتشاف الهبوط او الارتفاع الشديد بمستوى السكر واتخاذ الاجراء المناسب بشكل سريع.

ما هي افضل اوقات قياس السكر في رمضان؟

هنالك خمس اوقات رئيسية لقياس مستوى السكر اثناء اليوم خلال شهر رمضان المبارك وهي:

  • 1. قبل السحور: هذا القياس يتم قبل وجبة السحور بدقائق، ويجب ان يتراوح مستوى السكر من 70 الى 130 ملغم/ديسيليتر.
  • 2. بعد السحور بساعتين: ويتم هذا القياس بعد البدء بتناول وجبة السحور بساعتين، ويجب ان يتراوح مستوى السكر من 80 الى 180 ملغم/ديسيليتر.
  • 3. منتصف النهار: ويتم هذا القياس حوالي الساعة 12 الظهر، ويجب ان يتراوح مستوى السكر من 100 الى 200 ملغم/ديسيليتر.
  • 4. قبل الإفطار: هذا القياس يتم قبل وجبة الإفطار بدقائق، ويجب ان يتراوح مستوى السكر من 70 الى 130 ملغم/ديسيليتر.
  • 5. بعد الإفطار بساعتين: ويتم هذا القياس بعد البدء بتناول وجبة الإفطار بساعتين، ويجب ان يتراوح مستوى السكر من 80 الى 180 ملغم/ديسيليتر.
  • 6. قياس فوري: ويتم هذا القياس بشكل فوري عند الشعور بالتعب او باعراض تدل على ارتفاع مستوى السكر او انخفاض مستوى السكر بشكل خطير.

اقرأ ايضا: هل يمكن لمريض السكر الصوم

اقرأ ايضا: هل قطرة العين تفطر الصائم

اقرأ ايضا: هل سحب الدم يفطر الصائم في رمضان

ما هي قياسات السكر الخطيرة اثناء شهر رمضان؟

هنالك قياسان رئيسيان للسكر يدلان على خطورة الوضع وهما:

  • قياس السكر اقل من 70: اذا وجدت قياس السكر اقل من 70 في اي وقت من الاوقات المذكورة سابقا، فالافضل قطع الصيام لتجنب حدوث هبوط عنيف بمستوى السكر وما يلحقه من اذئ لمريض السكري
  • قياس السكر اكثر من 300: اذا وجدت قياس السكر اكثر من 300 في اي وقت من الاوقات المذكورة سابقا، فالافضل ايضا التوقف عن الصيام لمنع حدوث الجفاف، ارتفاع مستويات السكر تعرضك الى التبول بشكل متكرر مما يؤدي الى فقدان كميات كبيرة من السوائل والتعرض للجفاف خاصة خلال فترة الصيام.

ختاما، إن قياسات مستوى السكر الدورية التي يجريها مرضى السكري في المنزل تمكّنهم من التعرف على تأثير وجبات الاكل و فعالية الادوية في تنظيم مستوى السكر، كما يساعدهم باكتشاف الارتفاع او الانخفاض بمستويات السكر بشكل مبكر مما يساعد على الوقاية من مضاعفات مرض السكري.

1 أفكار بشأن “ما هي افضل اوقات قياس السكر في شهر رمضان”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!