تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / هل جهاز قياس السكر المنزلي دقيق؟ وكيف تتاكد من دقته بطريقة بسيطة.

هل جهاز قياس السكر المنزلي دقيق؟ وكيف تتاكد من دقته بطريقة بسيطة.

هل جهاز قياس السكر المنزلي دقيق أم لا؟. هذا سؤال يرد في اذهان الكثير من مرضى السكري, ولكن, لا داعي للقلق، ففي هذه المقالة، ساوضح لكم مدى دقة أجهزة قياس السكر المنزلية والعوامل التي تؤثر على دقتها.

هل جهاز السكر المنزلي دقيق؟

بشكل عام، تُعتبر أجهزة قياس السكر المنزلية دقيقة نسبيًا. حيث أظهرت دراسة نشرت في مجلة “Diabetes Care” عام 2014 أن 95٪ من أجهزة قياس السكر المنزلية أعطت قراءات تقع ضمن ± 15٪ من فحوصات السكر في الدم المختبرية. بمعنى آخر، يمكن اعتبار نتيجة جهاز فحص السكر المنزلي دقيقة اذا كانت اعلى او اقل بحوالي 20% من نتيجة فحص الدم المختبري. مثال على ذلك إذا كانت نتيجة فحص سكر الدم في المختبر 100 ملغرام، فإن نتيجة فحص جهاز السكر المنزلي تكون دقيقة إذا كانت بين 80 الى 120 ملغرام.

كيف تتأكد من دقة جهاز قياس السكر المنزلي؟

افضل طريقة للتأكد من دقة جهازك المستخدم، خذ جهازك الى مختبر تحليلات مرضية موثوق، اسحب عينة من الدم، واطلب فحص العينة باستخدام جهاز قياس السكر المختبري و جهازك المنزلي في نفس الوقت. إذا كانت القراءات اقل من نتيجة المختبر بمقدار 10 الى 20 مليغرام أو اعلى من نتيجة المختبر بمقدار 10 الى 20 غم، فجهاز قياس السكر المنزلي الخاص بك دقيق. اما ذا كانت النتائج اعلى او اقل من النتيجة بأكثر من 20 مليغرام، فالافضل ان:

  • التأكد من بطارية الجهاز.
  • التأكد من صلاحية شرائط الاختبار ونوعها (يجب ان تكون نفس الشرائط الخاصة بالجهاز).
  • اتباع تعليمات طريقة الاستخدام المرفقة مع جهازك المنزلي عند إجراء الفحص.

ما هي العوامل التي تؤثر على دقة جهاز؟

هنالك بعض العوامل قد تؤثر على دقة جهاز قياس السكر المنزلي وهي:

  • 1. نوع الجهاز:
    تختلف تقنية القياس بين الأجهزة، مما قد يؤثر على دقة القراءة. لذلك يُفضل دائما اختيار جهاز معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للحصول على دقة أكبر.
  • 2. طريقة الاستخدام للجهاز:
    يجب اتباع تعليمات استخدام الجهاز بدقة للحصول على قراءات دقيقة. كما يجب تنظيف الجهاز وتخزينه بشكل صحيح. و استخدام شرائط الاختبار الخاصة بالجهاز.
  • 3. درجة الحرارة:
    يتأثر الجهاز بشكل كبير بدرجة الحرارة في الغرفة.، لذلك الافضل عدم استخدام الجهاز في درجات حرارة مرتفعة أو منخفضة، يفضل إجراء الفحص بدرجة حرارة الغرفة الاعتيادية (22 درجة مئوية). لا تستخدم الجهاز تحت أشعة الشمس المباشرة.
  • 4. درجة الرطوبة:
    تتأثر دقة الفحص بشكل كبير بدرجة الرطوبة في الغرفة، لذلك يجب الحرص على الإبقاء علبة شرائط الاختبار في علبة محكمة الإغلاق بعد الاستخدام، كما يُفضل تجنب القياس في حالات رطوبة الجو العالية.
  • 5. كمية الدم:
    إذا كانت كمية الدم الموضوعة على شريط الاختبار قليلة قد يُسبب ذلك ظهور نتيجة غير صحيحة، في اغلب الاجهزة ستظهر رسالة تُشير لوجود خطأ في القراءة.
  • 6. مكان أخذ العينة:
    هناك بعض أجهزة قياس السكر المنزلية التي تسمح بأخذ عينة الدم من مواقع أخرى غير أصابع اليدين، مما ينعكس على دقة النتيجة. ولكن بصورة عامة تُعد الأصابع الأماكن الأكثر دقة للقياس. وجود جراثيم وأوساخ على الأصابع يُؤثر أيضا على دقة الفحص، لذلك يجب غسل اليدين بشكل جيد وتجفيفهما قبل إجراء الفحص.
  • 7. أخطاء الترميز:
    هناك بعض الأجهزة تتطلب إدخال رقم ترميز خاص قبل إجراء عملية قياس السكر، وعند إدخال الرقم خاطئًا يُؤثر ذلك على دقة التحليل.
  • 8. عوامل اخرى:
    هنالك مجموعة من العوامل الأخرى التي تؤثر على دقة الجهاز مثل تلف شرائط الاختبار بمرور الوقت او تلف الجهاز مما يؤدي لى قراءات غير دقيقة.

هل جهاز السكر يعطي قراءات مختلفة؟

نعم، من الطبيعي أن تعطي أجهزة قياس السكر المنزلية قراءات مختلفة قليلاً في بعض الأحيان. يرجع ذلك إلى:

  • اختلافات طفيفة في تقنية القياس.
  • التباين في طريقة أخذ عينة الدم.
    ولكن، إذا لاحظت اختلافات كبيرة بين القراءات، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في الجهاز أو طريقة الاستخدام.

هل يختلف قياس السكر من جهاز الى اخر؟

نعم، قد تختلف قراءات أجهزة قياس السكر المختلفة قليلاً. كما ذكرنا سابقًا، تختلف تقنية القياس من جهاز لآخر، مما قد يؤدي إلى اختلافات طفيفة في القراءات. ولكن، يجب أن تكون هذه الاختلافات ضمن حدود مقبولة. لذا، من المهم اختيار جهاز قياس سكر معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والتأكد من اتباع تعليمات الاستخدام بدقة.

وختامًا، أجهزة قياس السكر المنزلية هي أدوات مفيدة لمراقبة مستويات السكر في الدم، ولكن من المهم استخدامها بشكل صحيح وإجراء مقارنة بين نتائجها ونتائج الفحص المختبري لضمان الحصول على قراءات دقيقة.

اقرأ أيضا: اكتشف مرض السكر مبكرا بدون تحليل واحمي نفسك منه

اقرأ أيضا: كيف تعرف انك في مرحلة ما قبل السكري بدون تحليل

اقرأ أيضا: هل يمكن الوقاية من مرض السكري النوع الثاني؟

اقرأ أيضا: هل تعرف أعراض مرض السكري في بدايته: اكتشف الان

اقرأ أيضا: اكتشفي سكر الحمل مبكرا واحمي جنينك

اقرأ أيضا: ما هو تحليل السكر التراكمي, وما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي

إقرأ ايضا: لا تتجاهل هذه الأعراض الخطيرة! اعراض انخفاض السكر في الدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!