تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / هل تعرف أعراض مرض السكري في بدايته: اكتشف الان

هل تعرف أعراض مرض السكري في بدايته: اكتشف الان

من اهم مشاكل مرض السكري وخاصة النوع الثاني هي غياب علامات واعراض ارتفاع السكر الواضحة في المراحل الاولى. ملايين من الناس ويمكن ان تكون انت واحد منهم لا يعلمون بارتفاع مستوى السكر في الدم الا بعد فوات الاوان. الجسم يطلق لنا علامات تحذيرية تدل على ارتفاع مستوى السكر ولكن نفشل في الانتباه لها. في هذه المقالة, ساستعرض لكم أعراض مرض السكري في بدايته مما يساعكم في اكتشاف المرض بوقت مبكر واتخاذ الاجراءات المناسبة.

اضرار اماريل

ما هي اهم علامات و أعراض مرض السكري في بدايته؟

اولا: التبول المتكرر وشرب الماء بكثرة

يُعد العطش المفرط والتبول المتكرر من المؤشرات والأعراض الشائعة لمرض السكر. فعندما يرتفع مستوى السكر (الغلوكوز) في الدم, تعمل الكليتين على ترشيح واعادة امتصاص السكر الزائد من الادرار. ولكن زيادة كمية السكر في الدم تصل الى حد يفوق قدرة الكليتين على اتمام عملية ترشيح السكر واعادة الامتصاص مما يتسبب بخروج كميات كبيرة من السكر مع الادرار. خروج السكر بكميات كبيرة يسحب ايضا كميات كبيرة من سوائل الجسم مما يتسبب في الجفاف, زيادة التبول والشعور بالرغبة على شرب الماء بكثرة.

ثانيا: الشعور بالجوع المستمر حتى بعد تناول الطعام

ويحدث الجوع المستمر في مرض السكري من النوع الثاني بسبب عدم انتقال السكر (الغلوكوز) من الدم إلى الخلايا التي تستخدم الغلوكوز كمصدر للطاقة، مما يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالتعب والجوع بعد فترة بسيطة جدا من تناول وجبة الاكل. وفي المقابل، قد يكون نقص السكر في الدم هو أحد أسباب الجوع المستمر عند كبار السن والمرضى بشكل عام، حيث يعد انخفاض مستويات السكر في الدم مصدر قلق شائع للأشخاص المصابين بداء السكري.

ثالثا: نزول بالوزن بدون سبب واضح

عندما يفقد المريض السكر (الغلوكوز) عبر التبول المتكرر، فأنه يفقد ايضا سعرات حرارية. وفي الوقت ذاته، مرض السكري يمنع وصول السكر الموجود في الطعام إلى الخلايا، مما يؤدي إلى حالة من الجوع المستمر مما يتسبب بفقدان سريع للوزن، وبخاصة في حالة مرض السكري من النوع الأول.

رابعا: الشعور بالتعب والارهاق

يشعر مريض داء السكري بالتعب بسبب عدم قدرة خلايا الجسم من الحصول على السكر (الغلوكوز) والذي يعتبر مصدر الطاقة الرئيسي للخلايا وبالتالي لا يحصل الجسم على الاحتياجات الضرورية من الطاقة اللازمة لاتمام انشطته على اكمل وجه.

خامسا: الالتهابات المتكررة خاصة التهابات الجلد والمجاري البولية

ان ارتفاع نسبة السكر في الدم تؤث على جهاز المناعة في الجسم، عندما يكون لدى الشخص الكثير من السكر في دمه، فإن خلايا الدم البيضاء تواجه صعوبة في التنقل عبر مجرى الدم. ما يضعف قدرة خلايا الدم البيضاء على الوصول إلى موقع الإصابة، والبقاء في المنطقة المصابة، وقتل الكائنات الحية الدقيقة. وايضا بسبب تراكم الترسبات في الأوعية الدموية المصاحبة لمرض السكري، قد تتلقى مناطق العدوى إمدادا دمويا ضعيفا. ما يقلل من قدرة الجسم على محاربة الالتهابات وشفاء الجروح. لذلك نرى زيادة في عدد الالتهابات والعدوى لدى مرضى السكري مقارنة مع الاشخاص الذين يتمتعون بمستوى سكر طبيعي مثل التهابات الجلد والتهاب المجاري البولية المتكرر والذي يعد من اهم أعراض السكري للنساء والرجال.

اضرار اماريل

سادسا: بطء في شفاء الجروح والتقرحات

المستويات العالية من السكر (الغلوكوز) في الدم يمكن أن تؤدي إلى بطء تدفق الدم،وبالتالي اعاقة عملية الشفاء الطبيعية للجسم. وبسبب ذلك، فإن الأشخاص المصابين بالسكري يلاحظون بطء في شفاء الجروح والتقرحات ظهور خصوصًا في منطقة القدمين. عند النساء المصابات بالسكري.

سابعا: خدر او وخز في اليدين والقدمين

ارتفاع مستويات السكر (الغلوكوز) في الدم لفترات طويلة يسبب التهابات متكررة للاعصاب. مما ينتج عنه اعراض متمثلة بالشعور بالتنميل وفقدان الإحساس (الخدر) .في اليدين والقدمين. فضلًا عن ألم وحرقة في الذراعين واليدين والساقين والقدمين. مع استمرار ارتفاع مستويات السكر وعدم معالجتها ممكن ان يتطور الموضوع لحد فقدان الاعصاب لوظائفها. مما ينتج عنها مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الاسهال المتكرر او الامساك وايضا فقدان الاحساس بالاطراف مما ينتج عنه الاصابه بالتقرحات.

ثامنا: مشاكل في الرؤية

ارتفاع مستويات السكر فترات طويلة تؤثر على حاسة الإبصار لدى مرضى السكري. تعمل المستويات العالية من السكر (الغلوكوز) في الدم على سحب السوائل من الأنسجة بما في ذلك عدسات العينين مما يؤثر ذلك على القدرة على التركيز و تغيم الرؤية. وايضا يمكن أن يسبب داء السكري تكوين أوعية دموية جديدة في شبكية العين (وهي الجزء الخلفي للعين) وتدمير الأوعية الموجودة اساسا مما يتسبب في تلف في الشبكية. لا تسبب هذه التغييرات مشكلات في الرؤية لدى معظم الاشخاص في المراحل المبكرة. ولكن إذا تفاقمت هذه الأعراض دون اكتشافها وعلاجها ممكن أن تؤدي إلى فقدان البصر والعمى.

تاسعا: احمرار و تورم اللثة

يضعف مرض السكري من مناعة الجسم، مما يزيد من خطر العدوى في اللثة وفي العظام التي تثبت الاسنان في مكانها. بعض الاحيان, قد تنفصل اللثة عن الاسنان، وتصبح الأسنان غير ثابتة. أو قد تُصاب اللثة بتقرُّحات أو جيوب من الصديد.

ماذا تفعل عند رصد علامات واعراض مرض السكر؟

إذا لاحظت واحدة او اكثر من العلامات اوالأعراض التي ذكرتها لكم, ابدأ على الفور بقياس مستوى السكر العشوائي او الصائم باستخدام جهاز قياس السكر المنزلي او استخدام الفحص المختبري. اذا كان السكر العشوائي اكثر من 200 مغم\ديسيليتر, او السكر الصائم اعلى من 126 مغم\ديسيليتر في قرائتين مختلفتين (وقتين مختلفين وليس نفس الوقت), عنده تحتاج التواصل مع طبيبك مباشرة لان هذه القراءات تدل على حدوث مرض السكري. قياس مستولى السكر بشكل دوري كفيل باكتشاف مرض السكري بشكل مبكر. من هنا تبرز الحاجة الى اقتناء جهاز فحص السكر المنزلي للتاكد بشكل دوري من مستوى السكر وعدم حدوث مرض السكري. ان وجود جهاز فحص السكري في المنزل يقلل الحاجة الى زيارة المختبر او الطبيب بشكل دوري. وايضا ان كلفة اقتناء جهاز السكر اقل بكثير من تكلفة زيارة المختبر او الطبيب المتكررة. اضغط هنا للحصول على جهاز سكر منزلي واحتفظ به في المنزل.

مرحلة ماقبل السكري  أعراض مرض السكري في بدايته

وفي الختام, شرب الماء بكثرة والاحساس بالعطش, الشعور بالجوع المستمر حتى بعد تناول الطعام, نزول بالوزن بدون سبب واضح, الشعور بالتعب والارهاق, الالتهابات المتكررة خاصة التهابات الجلد والمجاري البولية, بطء في شفاء الجروح والتقرحات, خدر او وخز في اليدين والقدمين, مشاكل في الرؤية, احمرار وتورم اللثة كلها اعراض وعلامات تدل على ارتفاع مستوى السكر في الدم. للتاكد من حدوث ارتفاع السكر في الدم, يجب فحص مستوى السكر في الدم باستخدام جهاز فحص السكر المنزلي او زيارة مختبر للقيام بالفحص. كلما تم تشخيص المرض وبدأ العلاج بشكل مبكر , كلما حققت نتائج افضل في السيطرة على داء السكري, الوقاية من المضاعفات والتمتع بأسلوب حياة صحي. شارك هذه المقالة مع اصدقائك من اجل المساعدة في تشخيص المرض بشكل مبكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!