تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / لا تهملي هذه العلامات عند طفلك: اعراض حموضة الدم الخفية

لا تهملي هذه العلامات عند طفلك: اعراض حموضة الدم الخفية

في بعض الأوقات، قد تلاحظ على طفلك بعض الأعراض التي تبدو غير خطيرة، ولكن في الواقع، قد تكون هذه الأعراض مؤشراً على مشكلة صحية كبيرة تتطور بسرعة وقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل غيبوبة السكر أو حتى الوفاة. في هذا المقال، سأقدم لكم نظرة عامة عن أسباب, اعراض حموضة الدم، بالإضافة إلى العلاج المتاح و طرق الوقاية منها.

ما هي حموضة الدم للاطفال والبالغين؟

حموضة الدم، المعروفة أيضاً بـ حمضية الدم، هي حالة تحدث عندما ترتفع نسبة الأحماض في الجسم. هذا يكون بسبب زيادة إنتاج الجسم للأحماض، أو عدم قدرة الجسم على التخلص من الأحماض بشكل كاف، أو افتقار الجسم لكميات كافية من المواد القاعدية المسؤولة عن معادلة هذه الأحماض. عدم التوازن بين الأحماض والقواعد في الدم يجعل الجسم غير قادر على أداء وظائفه بشكل صحيح. تقاس نسبة الحموضة في الدم بمقياس يسمى PH، ويجب أن تكون هذه نسبة حموضة الدم الطبيعية حوالي 7.4. إذا قلت هذه النسبة عن 7.4 يدل ذلك على ارتفاع نسبة الحموضة في الدم.

ما هي اسباب حموضة الدم؟

السكر يعتبر احد مصادر الطاقة الأساسية التي تحتاجها الخلايا في العضلات والأنسجة الأخرى في الجسم. حيث يلعب الأنسولين دوراً هاماً في دخول السكر إلى الخلايا. ولكن, عندما يكون الأنسولين غير كافٍ في الجسم، يصبح الجسم غير قادر على استهلاك السكر للحصول على الطاقة التي يحتاجها. ونتيجة لذلك، يبدأ الجسم في إفراز الهرمونات التي تحلل الدهون لاستخدامها كمصدر للطاقة. هذا العملية تؤدي أيضاً إلى إفراز أحماض تُعرف باسم الكيتونات. تلك الكيتونات تتراكم في الدم، وتخرج في النهاية في الادرار. من اهم اسباب ارتفاع حموضة الدم بسبب انخفاض مستوى الإنسولين هي:

  • الإصابة بمرض: الإصابة بعدوى أو بأي مرض آخر يمكن أن يحفز الجسم على إفراز هرمونات معينة مثل الأدرينالين أو الكورتيزول بمعدلات أعلى من الطبيعي. هذه الهرمونات لها تأثير معاكس لتأثير الأنسولين وتقلل من فعاليته، وأحياناً ما تسبب الحماض الكيتوني السكري. من اكثر المسببات الشائعة للحماض الكيتوني السكري هو التهاب الرئة وعدوى الجهاز البولي.
  • مشاكل في اخذ الأنسولين: وتعتبر هذه المشاكل من اهم أسباب حموضة الدم عند الأطفال. حيث ان عدم انتظام جرعات الأنسولين, اخذ جرعات انسولين غير الكافية, تعطل مضخة الأنسولين, استخدام انسولين منتهي الصلاحية او تالف يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستوى الأنسولين في الجسم بدرجة بالغة و يؤدي إلى الإصابة بارتفاع حموضة الدم.
  • الإصابات الجسدية أو الصدمات النفسية.
  • النوبة القلبية أو السكتة.
  • التهاب البنكرياس.
  • الحمل.
  • إدمان الكحوليات أو المخدرات، وبخاصة الكوكايين.
  • استخدام أدوية معينة، مثل الكورتيكوستيرويدات وبعض مُدرات البول.

ما هي اعراض حموضة الدم لمرضى السكر؟

اعراض ارتفاع حموضة الدم الكيتوني السكري قد تظهر بسرعة، في بعض الأحيان خلال 24 ساعة فقط. لدى بعض الأشخاص، قد تكون هذه الأعراض أولى المؤشرات على الإصابة بالسكري من النوع الأول. تشمل هذه الأعراض:

  • العطش الشديد: يشعر المريض بالعطش باستمرار ويحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء.
  • كثرة التبول: يحدث بسبب الحاجة المتزايدة للجسم للتخلص من السكر الزائد في الدم.
  • الغثيان والقيء: يمكن أن يكون رد فعل على ارتفاع مستويات السكر في الدم.
  • الشعور بألم في المعدة: يمكن أن يكون نتيجة لتراكم الكيتونات.
  • الشعور بالضعف أو الإرهاق: يحدث بسبب عدم قدرة الجسم على استخدام السكر كمصدر للطاقة.
  • ضيق النفَس: يمكن أن يحدث بسبب تأثير الكيتونات على الرئتين.
  • اكتساب النفَس رائحة شبيهة بروائح الفاكهة: يحدث بسبب وجود الكيتونات في الدم.
  • التشوش: يمكن أن يحدث بسبب تأثير ارتفاع مستوى السكر في الدم على الدماغ.

ما هو علاج حموضة الدم لمرضى السكري؟

إذا تم تشخيص الإصابة بحموضة الدم لدى مريض السكر، يجب أن يتلقى المريض العلاج بسرعة قبل أن تتفاقم الحالة. قد يتلقى المريض العلاج مباشرة في قسم الطوارئ، أو في بعض الحالات، قد يتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج هناك. عادة، يشمل علاج حموضة الدم لمرضى السكري الخطوات التالية:

  • السوائل الوريدية: تعويض السوائل المفقودة هو خطوة أساسية في علاج حموضة الدم لمرضى السكري. حيث يفقد المريض الكثير من السوائل بسبب التبول المتكرر الذي يسببه حموضة الدم. السوائل تساعد أيضا على تقليل تركيز السكر في الدم.
  • تعويض المعادن في الدم: انخفاض مستوى الإنسولين يسبب نقصا في العديد من المعادن والعناصر الأساسية في الدم، بما في ذلك الصوديوم والبوتاسيوم والكلور. لذا، يجب تعويض المعادن المفقودة من خلال الحقن الوريدية التي تحتوي على هذه المعادن، لكي يتمكن الجسم من العمل وأداء وظائفه بشكل صحيح.
  • الإنسولين: الأنسولين يعمل على علاج حموضة الدم لمرضى السكري واستعادة مستوى حموضة الدم الطبيعي. يتم إعطاء الإنسولين جنبا إلى جنب مع السوائل والمعادن المختلفة. يتم إعطاء الإنسولين عبر الوريد لاستعادة مستوى السكر الطبيعي في الدم. إذا كان المريض يستخدم الإنسولين بشكل دوري كعلاج للسكري، فيمكنه العودة إلى جدول الإنسولين الطبيعي عندما يصل مستوى السكر في الدم إلى 200 ملغم/ديسيلتر، وتختفي حموضة الدم.
  • علاج أي مشكلة سببت حموضة الدم لمرضى السكري: في بعض الحالات، قد تحدث حموضة الدم نتيجة الإصابة بمرض معين مثل العدوى البكتيرية. في هذه الحالة، يتم إعطاء المضادات الحيوية لعلاج السبب المحفز لحموضة الدم.

هل يمكن علاج حموضة الدم لمرضى السكري في المنزل؟

عند ظهور اعراض حموضة الدم, الافضل استشارة طبيب او مراجعة المستشفى لاخذ العلاج المناسب قبل تدهور الحالة. ولكن هناك عدة طرق يمكنك من خلالها حماية نفسك من الإصابة بحموضة الدم الكيتوني السكري او معالجة الأعراض البسيطة قبل تفاقم الوضع منها:

  • مراقبة مستوى السكر في الدم: قد تحتاج إلى قياس مستوى السكر في الدم وتسجيل النتائج 3 أو 4 مرات في اليوم على الأقل، أو أكثر إذا كنت تعاني من مرض أو توتر. هذه المراقبة الدقيقة هي الطريقة الوحيدة للتأكد من أن مستوى السكر في الدم يبقى ضمن النطاق المستهدف. يمكن ان تتابع مستوى السكر في الدم عن طريق استخدام جهاز قياس السكر المنزلي الاعتيادي او يمكنك استخدام اجهزة قياس السكر المستمر لمدة 24 ساعة بدون الحاجة للوخز بشكل متكرر مثل جهاز فري ستايل ليبري 2, من فوائد هذا الجهاز هو متابعة متواصلة ومستمرة لمستوى السكر لمدة 24 ساعة, تتخلص من وخزات جهاز السكر الاعتيادي مع قابلية الجهاز على اعطائك تنبيهات عندما يكون مستوى السكر اعلى من المطلوب او منخفض, وبذلك تقل خطورة حدوث حموضة الدم بشكل كبير.
  • التحكم في مستوى السكر في الدم: يجب أن تكون الرعاية الصحية والنشاط البدني جزءًا من روتينك اليومي. يجب أن تتناول أدوية السكر أو الأنسولين وفقًا لتعليمات الطبيب.
  • تعديل جرعة الأنسولين حسب الحاجة: تحدث مع الطبيب لمعرفة كيفية تعديل جرعة الأنسولين بما يناسب حالتك. يجب أن تأخذ في الاعتبار عدة عوامل مثل مستوى السكر في الدم، والأطعمة التي تتناولها، ومدى نشاطك وما إذا كنت مريضًا أم لا. إذا لاحظت أن مستوى السكر في الدم بدأ في الارتفاع، يجب أن تتبع خطة علاج السكري لإعادة مستوى السكر في الدم إلى النطاق المستهدف.
  • فحص مستوى الكيتونات في الدم: عندما تكون مريضًا أو تعاني من التوتر، يجب عليك إجراء اختبار للبول باستخدام أدوات فحص الكيتونات في البول لمعرفة ما إذا كان يحتوي على كمية زائدة من الكيتونات أم لا. يمكنك شراء هذه الأدوات من الصيدلية. إذا كان مستوى الكيتونات لديك متوسطًا أو مرتفعًا، يجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور أو طلب الرعاية الطبية العاجلة. أما إذا كان مستوى الكيتونات منخفضًا، فقد تحتاج إلى زيادة جرعة الأنسولين.
  • الاستعداد للتصرف بسرعة: إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالحُماض الكيتوني السكري بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم وزيادة نسبة الكيتونات في البول، يجب عليك طلب الرعاية الطبية العاجلة.

هل حموضة الدم تسبب الوفاة للاطفال والبالغين؟ هل حموضة الدم خطيرة؟

نعم، حموضة الدم عند مرضى السكري من النوع الأول قد تهدد الحياة وتسبب الوفاة في حالاتها الشديدة إذا تركت دون علاج. تعود أسباب الوفاة في هذه الحالة إلى:

  1. تراكم الكيتونات: في حالة نقص الأنسولين، يبدأ الجسم في استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من السكر، مما يؤدي إلى تراكم الكيتونات في الدم. هذا التراكم يمكن أن يؤدي إلى حموضة الدم، والتي إذا لم يتم التعامل معها، يمكن أن تؤدي إلى الغيبوبة أو حتى الوفاة.
  2. تدهور وظائف الأعضاء: حموضة الدم الشديدة يمكن أن تؤدي إلى تدهور وظائف الأعضاء الحيوية مثل القلب والكلى.
  3. الجفاف: الأعراض الشائعة لحموضة الدم تشمل العطش الشديد والتبول المفرط، والتي يمكن أن تؤدي إلى الجفاف الشديد إذا لم يتم التعامل معها. الجفاف الشديد يمكن أن يكون خطيراً ويؤدي إلى الوفاة.
  4. تأثيرات على الدماغ: حموضة الدم الشديدة يمكن أن تؤدي إلى تغييرات في وظائف الدماغ، مما يمكن أن يؤدي إلى الغيبوبة أو الوفاة.

ختاما, هل مرض حموضة الدم خطير؟. نعم, مرض حموضة الدم عند الاطفال والبالغين من المصابين بمرض السكر من النوع الاول مشكلة خطيرة جدا قد تسبب الوفاة. لذلك افضل طريقة هي الوقاية منها عن طريقة المراقبة الدقيقة واليومية لمستوى السكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!