تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / ما هو الأكل الممنوع لمرضى السكر الذي يجب الامتناع عنه

ما هو الأكل الممنوع لمرضى السكر الذي يجب الامتناع عنه

تعتبر التغذية الصحية أمراً حيوياً لمرضى السكر، بحيث يجب أن يكون النظام الغذائي لمرضى السكر متوازناً ومناسباً لتفادي مضاعفات المرض. و يتضمن هذا النظام تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على القيمة الغذائية المناسبة بكميات معتدلة، والالتزام بجدول زمني ثابت لتناول الوجبات مع الامتناع عن بعض الاكلات التي تتسبب بارتفاع مستويات السكر بشكل سريع. في هذه المقالة, سأستعرض لكم ما هو الأكل الممنوع لمرضى السكر والذي يشكل خطرا عليهم.

ما أهمية النظام الغذائي لمريض السكري؟

يحتاج مريض السكري إلى خطة غذائية صحية لأسباب عدة:

  • تنظيم مستويات سكر الدم:حيث يلعب النظام الغذائي دورا كبيرا في تنظيم مستوى السكر ومنع تطور مضاعفات مرض السكري.
  • الحفاظ على الوزن المناسب: حيث تساهم الخطة الغذائية الصحية في الحفاظ على الوزن المناسب.
  • التحكم في عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب: مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون في الدم.
    إذا لم يتم تنظيم مستويات سكر الدم بشكل جيد ، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل خطيرة مثل ارتفاع مستوى السكر في الدم، وإذا استمرت مستويات سكر الدم مرتفعة لفترة طويلة، فقد تتطور مضاعفات خطيرة مثل ضرر في الأعصاب والكليتين والقلب. لذلك، يعتبر اتباع خطة غذائية صحية أمراً ضرورياً لمرضى السكري للحفاظ على صحتهم والوقاية من المضاعفات الخطيرة للمرض.

ما هو الأكل الممنوع لمرضى السكر؟

يشمل الأكل الممنوع لمرضى السكر العناصر التالية:

  1. الصوديوم: يجب تقليل استهلاك الصوديوم لأقل من 2.3 غم يومياً، وقد يقترح الأطباء تقليل الكمية أكثر للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  2. الدهون المتحولة: ينبغي الابتعاد عن الدهون المتحولة الموجودة في الأطعمة المصنعة، مثل الوجبات الجاهزة والمخبوزات، والدهون المهدرجة والسمن النباتي.
  3. الدهون المُشبَّعة: يجب تقليل تناول الدهون المُشبَّعة الموجودة في منتجات الألبان الدسمة، واللحوم الدهنية مثل اللحم البقري واللحوم المصنعة مثل السجق والنقانق.
  4. الكوليستيرول: ينبغي تقليل استهلاك الكوليسترول، وتجنب تناول الأطعمة الغنية به مثل الكبد و لحوم الأحشاء، ويفضل عدم تجاوز 2 غم من الكوليستيرول يومياً.
    هذه العناصر لها دور سلبي على صحة القلب وتسبب زيادة خطر الإصابة بمشاكل قلبية وألاوعية دموية، مثل انسداد الشرايين وتصلبها. تجنب هذه العناصر والالتزام بنظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة القلب والوقاية من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري.

اقرأ أيضا:ما هي أخطر الفواكه لمرضى السكري

اقرأ أيضا: هل البرتقال يرفع السكر؟ و هل البرتقال مفيد لمرضى السكري؟

اقرأ أيضا:هل العنب يرفع السكر؟ تعرف على فوائد العنب لمرضى السكري

اقرأ أيضا: اكتشف تسعة من فوائد الرمان المذهلة للجسم والبشرة

اقرأ أيضا: هل الموز يرفع السكر؟ تسعة اسئلة عن الموز لاتعرفها

لماذا نتجنب الاكلات الخطرة؟

تجنب الأكل الممنوع لمرضى السكري ذو أهمية بالغة نظراً لتأثيره السلبي على الصحة. سأوضح فيما يلي تفاصيل الأطعمة الممنوعة وأهمية تجنبها:

  1. السكر الأبيض: يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم مما يزيد من خطر مضاعفات السكري وتدهور الصحة العامة.
  2. اللحوم المصنعة: يرتفع مستوى الكوليسترول في الدم مع استهلاك اللحوم المصنعة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري.
  3. الزبيب والفواكه المجففة: ترفع مستويات السكر في الدم بسرعة، مما يعتبر خطراً على مرضى السكري.
  4. المخبوزات: تحتوي على سعرات حرارية عالية وتزيد من مشكلة مقاومة الإنسولين، مما يزيد من مخاطر تفاقم السكري.
  5. الكحول: يؤثر على وظيفة الكبد ويمكن أن يسبب تقلبات كبيرة في مستويات السكر في الدم، مما يجعل من المهم تجنبه.
  6. الأطعمة المقلية: تساهم في زيادة الوزن وتفاقم مشكلة مقاومة الإنسولين لدى مرضى السكري.
  7. منتجات الألبان كاملة الدسم: تحتوي على الدهون المشبعة التي تزيد من مقاومة الخلايا للإنسولين، مما يعرض مرضى السكري لخطر الإصابة بمشاكل صحية إضافية.

ما هي النصائح الغذائية المهمة لمرضى السكري لتجنب الأطعمة الممنوعة ؟

إليك بعض النصائح الغذائية المهمة لمرضى السكري لتجنب الأطعمة الممنوعة:

  1. وضع خطة غذائية: ينبغي على مرضى السكري وضع خطة غذائية بمساعدة طبيب مختص بالتغذية العلاجية، والتي تتناسب مع احتياجاتهم الخاصة وتساعدهم في تحقيق السيطرة على مستويات السكر في الدم.
  2. طريقة الطبق الواحد: يمكن استخدام طريقة الطبق الواحد التي تقدمها الجمعية الأمريكية لمرض السكري، حيث يتم ملء نصف الطبق بالخضراوات غير النشوية، وربع الطبق بالبروتين خفيف الدهن، والربع الأخير بالكربوهيدرات المعقولة.
  3. تناول البروتين والكربوهيدرات: يجب أن يكون تناول البروتين والكربوهيدرات جزءاً من كل وجبة، ويفضل اختيار البروتين خفيف الدهن والكربوهيدرات المعقولة مثل الأرز البني والخضروات النشوية بدلًا من السكريات البسيطة.
  4. إضافة الدهون الصحية: يمكن إضافة الدهون الصحية مثل المكسرات والأفوكادو بكميات قليلة إلى الوجبات، مع التركيز على تقليل الدهون المشبعة.
  5. تناول الفاكهة والألبان النصف دسم: يمكن إضافة حصة من الفاكهة أو الحليب النصف دسم ومشتقاته إلى الوجبات كمصدر صحي للكربوهيدرات والعناصر الغذائية الأخرى.

في الختام, تجنب الأطعمة الممنوعة لمرضى السكري يساهم في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة ويقلل من مخاطر تطور المضاعفات الصحية للمرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!