تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / افضل طريقة لطهي البطاطا لمرضى السكري والكمية التي لا ترفع السكر

افضل طريقة لطهي البطاطا لمرضى السكري والكمية التي لا ترفع السكر

إذا كنت مُصابًا بمرض السكري، فقد تكون قد سمعت العديد من التوصيات حول تجنب تناول البطاطا أو تقليل استهلاكها. ولكن، هل يمكن البطاطا لمرضى السكر ان تكون مناسبة. في هذه المقالة، سنجيب على هذا السؤال مع ذكر فوائد البطاطا لمرضى السكري وكيف يمكن لمرضى السكري تضمينها بشكل صحي في نظامهم الغذائي.

هل البطاطا ترفع السكر؟

تؤدي البطاطا، مثل أي كربوهيدرات أخرى، إلى ارتفاع مؤقت في مستوى السكر في الدم. هذا يتطلب استجابة مناسبة من هرمون الإنسولين لنقل السكر إلى الخلايا. ولكن بالنسبة لمرضى السكري من النوع الاول والثاني، هذه العملية غير فعالة، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

هل تناول البطاطا لمرضى السكر مسموح؟

عندما نتحدث عن البطاطا والسكري، يجب أن نفهم أن هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول ما ينبغي لمرضى السكري تناوله أو تجنبه. قد يُطلب منهم تجنب بعض الأطعمة، بما في ذلك البطاطا بسبب احتوائها العالي على الكربوهيدرات. ومع ذلك، الحقيقة تقول إن مرضى السكري بحاجة إلى بعض الكربوهيدرات في نظامهم الغذائي. و يُمكن لمرضى السكري تناول البطاطا، ولكن بحذر وبكمية مناسبة.

ما هو محتوى الكربوهيدرات في البطاطا؟

محتوى الكربوهيدرات في البطاطا يختلف اعتمادًا على طريقة الطهي، والجدول التالي يوضح كمية الكربوهيدرات في 100 غرام من البطاطا حسب الطريقة:

  • البطاطا النيئة: 17.5 غرام.
  • البطاطا المسلوقة بدون القشرة: 20 غرام.
  • البطاطا المسلوقة مع القشرة: 20.1 غرام.
  • البطاطا المشويّة مع القشرة: 21.2 غرام.
  • البطاطا المطبوخة بالمايكرويف: 24.2 غرام.
  • رقائق البطاطا المشوية في الفرن: 25.6 غرام.
  • رقائق البطاطا المقليّة: 41.4 غرام.

افضل طريقة لطهي البطاطا لمرضى السكري؟

افضل طريقة لطهي البطاطا من أجل الحفاظ على مستوى السكر في الدم في نطاق صحي هو السلق. حيث ان البطاطا المسلوقة بدون القشرة تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وتعتبر آمنة لتناولها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنكم اختيار طريقة البطاطا المشويّة مع القشرة كخيار ثاني جيد، حيث تحتوي على كمية مناسبة من الكربوهيدرات. ولكن من الأفضل تجنب رقائق البطاطس المقليّة ورقائق البطاطا المشوية في الفرن، لأنها تحتوي على كميات عالية من الكربوهيدرات التي يمكن أن تؤثر على مستوى السكر.يمكن أيضًا تقليل الكربوهيدرات بتقشير البطاطا قبل الطهي. وتجنب إضافة السكريات أو الصلصات الغنية بالكربوهيدرات إلى البطاطا.

ما هو المعدل الجلايسيمي للبطاطا؟

وجدت الدراسات ان طريقة الطهي تؤثر على المعامل الجلايسيمي للبطاطس بشكل ملحوظ. فقد تبين أن البطاطس المشوية في الفرن تمتلك معامل جلايسيمي أعلى بقيمة 111، بينما البطاطس المسلوقة تمتلك معامل أقل بقيمة 82، والبطاطس المقلية بالزيت يصل قيمة المعامل إلى 73. بمعنى آخر، تناول البطاطا المشوية في الفرن تؤدي إلى ارتفاع سريع في مستوى السكر في حين تناول البطاطا المسلوقة يؤدي الى ارتفاع مستوى السكر بشكل أبطأ.

كم كمية البطاطا لمرضى السكري المسموح بتناولها؟

  • يجب على مريض السكري عند تناول البطاطا احتسابها من ضمن حصة الكربوهيدرات اليومية. ولضمان عدم ارتفاع مستوى السكر بشكل كبير، يفضل تناول البطاطا بكمية محدودة في الوجبة الواحدة وكما يلي:
  • حصة البطاطا الواحدة تعادل حوالي نصف كوب من البطاطا المسلوقة أو المشوية، أو نصف كوب من البطاطا المهروسة، تحتوي تقريبا 70 سعرة حرارية.
  • حصة البطاطا المقلية تعادل حوالي 4 اصابع بطاطا مقلية.
  • يمكنك تناول المزيد من الخضار مع البطاطا بحيث يمكنك ان تتناول حصتين منها في طبقك، وبقية الطبق يكون من الخضار مثل القرنبيط والكوسا والباذنجان.

في الختام، اذا كنت مصابا بمرض السكري, لا يجب عليك تجنب البطاطا تمامًا. من الممكن ان تكون البطاطا لمرضى السكري جزء من نظامهم الغذائي ولكن يجب اختيار طريقة الطهي المناسبة وتحديد كمية البطاطا التي يتم تناولها للحفاظ على مستوى السكر في الدم في نطاق طبيعي. ويمكن ايضا اختيار البطاطا الحلوة بدل البطاطا العادية لاحتوائها على كمية أقل من الكربوهيدرات ومزيد من الألياف والفيتامينات، مما يساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم بشكل أفضل.

الوسوم:

2 فكرتين بشأن “افضل طريقة لطهي البطاطا لمرضى السكري والكمية التي لا ترفع السكر”

  1. تنبيه Pingback: كيف تعرف انك في مرحلة ماقبل السكري بدون تحليل - الدكتور ناهض كامل

  2. تنبيه Pingback: ماهو مرض السكري؟ - الدكتور ناهض كامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!