تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / اكتشفي سكر الحمل مبكرا واحمي جنينك باجراء تحليل سكر الحمل

اكتشفي سكر الحمل مبكرا واحمي جنينك باجراء تحليل سكر الحمل

سكر لحمل هو احد انواع مرض السكري الذي يتم تشخيصه للمرة الأولى خلال فترة الحمل. مثل أنواع السكري الأخرى، يرتفع مستوى السكر في الدم، مما قد يؤثر على حملك وصحة جنينك. ولكن كيف يتم تشخيصه بشكل مبكر، وما هو تحليل سكر الحمل و متى اسوي تحليل سكر الحمل.

هل ضروري اسوي تحليل سكر الحمل؟

نعم، من الضروري إجراء تحليل سكر الحمل بشكل دوري. حيث يمكن لأي سيدة خلال فترة الحمل أن تعاني من ارتفاع مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض سكر الحمل. لذا، يُنصح بشدة بإجراء اختبار سكر الحمل لكل حامل بهدف اكتشاف اي تغيرات في مستوى السكر. اكثر النساء الحوامل عرضة للإصابة بسكر الحمل هن:

  • النساء اللواتي أعمارهن أكثر من 25 سنة.
  • النساء التي يعانين من السمنة
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • وجود تاريخ عائلي بمرض السكري.
  • النساء التي تتعرض الى زيادة الوزن الزائدة خلال فترة الحمل.
  • الحمل بتوأم أو أكثر.
  • النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض.
  • السيدات التي تتلقى العلاج بالجلوكوكورتيكويدات.

ما هي طريقة تحليل سكر الحمل؟ كيفية تحليل سكر الحمل بالجلوكوز؟

يتضمن فحص سكر الحمل او ما يعرف باختبار تحمل الجلوكوز سحب عينات دم متعددة خلال فترة زمنية محددة، ويمكن إجراؤه بمرحلة واحدة أو مرحلتين وفقاً للتالي:

المرحلة الأولى في تشخيص سكر الحمل:
يتم إجراء اختبار أولي لتشخيص سكر الحمل بمرحلة واحدة، حيث تتناول الحامل 50 غرام من الجلوكوز وتنتظر لمدة ساعة قبل قياس مستوى السكر في الدم. فإذا كان مستوى السكر في الدم أعلى من 140 ملغم/ديسيلتر، فيتعين بعدها إجراء المرحلة الثانية من الفحص للتحقق من الإصابة بسكر الحمل.

المرحلة الثانية في تشخيص سكر الحمل:
في المرحلة الثانية، ومن واقع تجربتي مع تحليل سكر الحمل، يتطلب الحضور في المختبر لمدة تقريبية تصل إلى 3 ساعات متواصلة، حيث يتوفر نوعان من التحليل؛ النوع الذي يتم فيه القياس خلال ساعتين، والنوع الذي يستغرق ثلاث ساعات. حيث توصى المرأة الحامل بالصيام لمدة 8-14 ساعة قبل الفحص. ثم تتناول 100 غم من الغلوغوز بشكل سكر مذاب بالماء، ويتم سحب 4 عينات دم:

  • العينة الاولى: ويتم سحبها قبل البدء بتناول 100 غم من الغلوكوز، وتمثل السكر الصائم.
  • العينة الثانية: ويتم سحبها بعد ساعة من تناول محلول السكر الذي يحتوي على 100 غم من الغلوكوز.
  • العينة الثالثة: ويتم سحبها بعد مرور ساعتين على تناول المحلول السكري.
  • العينة الرابعة: ويتم سحبها بعد مرور ثلاثة ساعات على تناول المحلول السكري.

ما هي نتائج تحليل سكر الحمل؟ قراءة تحليل سكر الحمل؟

يُعتبر السكر مرتفعًا عند الحامل عندما تكون نتيجة تحليل سكر الحمل في الدم تتجاوز القيم الطبيعية المعتمدة وكما يلي:

  • أثناء الصيام: أعلى من أو يساوي 95 ملغ/ديسيلتر.
  • بعد مرور ساعة: أعلى من أو يساوي 180 ملغ/ديسيلتر.
  • بعد مرور ساعتين: أعلى من أو يساوي 155 ملغ/ديسيلتر.
  • بعد مرور 3 ساعات: أعلى من أو يساوي 140 ملغ/ديسيلتر.
    فإذا كانت نتيجتان أو أكثر من فحص سكر الحمل تتجاوز هذه القيم، وتتوافق مع هذه القراءات، فإن المرأة الحامل تُشخص بمرض سكر الحمل.

متى تحليل سكر الحمل الطبيعي يجرى؟ تحليل سكر الحمل في اي شهر؟

ﻳﺘﻢ إﺟﺮاء تحليل سكر الحمل او ما يعرف ايضا اختبار تحمل الجلوكوز بين اﻷﺳﺒﻮع 24 والاسبوع 28 ﻣﻦ اﻟﺤﻤﻞ. ولكن قد يقرر طبيبك اجراء التحليل في وقت مبكر في حالة وجود عوامل تزيد من خطورة اصابة الام الحامل بسكر الحمل، مثل عمر الام يكون اكثر من 25 سنة، وجود سمنة، ارتفاع ضغط الدم، زيادة الوزن المفرط اثناء الحمل، الحمل بتؤام او اكثر، وجود تكيس المبايض قبل الحمل، تلقي علاج بالجلوكوكورتيكويد (الستيرويدات) او وجود تاريخ عائلي على الاصابة بمرض السكري.

تحليل سكر الحمل كم ساعه صيام؟

يحتاج اجراء تحليل سكر الحمل ان تكون صائما عن الطعام او الشراب لمدة تتراوح بين 8 الى 14 ساعة على الاقل، ويمكنك تناول الماء فقط قبل اجراء الفحص.

هل تحليل سكر الحمل يحتاج صيام عن الماء؟

فيما يخص صيام تحليل سكر الحمل وشرب الماء، لا يحتاج اجراء تحليل سكر الحمل الى الصيام عن الماء، حيث يُسمح بشرب الماء قبل إجراء تحليل تحمل الجلوكوز، ولكن يجب الامتناع عن شرب أي مشروبات أخرى أو تناول أي طعام لمدة 8 ساعات قبل التحليل. بشكل عام، لا يتطلب تحليل تحمل الجلوكوز تحضيرًا خاصًا، ولكن ينبغي إبلاغ الطبيب عن جميع الأدوية المتناولة خلال هذه الفترة.

ما هي مخاطر تحليل سكر الحمل على المراة الحامل؟

لا توجد مخاطر كبيرة عند إجراء تحليل سكر الحمل للحامل (اختبار تحمل الجلوكوز) ولكن قد تواجه بعض المضاعفات البسيطة. من بين هذه المضاعفات:

  1. التورم في مكان سحب العينة.
  2. النزيف الخفيف في موقع الحقن.
  3. الشعور بدوار، دوخة بعد تحليل سكر الحمل أو الإغماء نتيجة لسرعة صعود سرعة السكر في الدم.
    عمومًا، تتلاشى هذه المضاعفات بسرعة بمجرد انتهاء الاختبار، ولكن يجب على النساء الحوامل الإبلاغ عن أي مضاعفات أو أعراض قد تستمر لفترة طويلة بعد الاختبار.

ختاما، الوقاية عن طريق إجراء فحص دوري لمستوى السكر اثناء الحمل هو الحل الأمثل لحمايتك وحماية جنينك من مضاعفات ارتفاع السكر اثناء الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!