تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / تعرف على اضرار اماريل على الكلى, البنكرياس, الوزن والسكر

تعرف على اضرار اماريل على الكلى, البنكرياس, الوزن والسكر

دواء أماريل هو دواء فعال جدا لعلاج مرض السكري من النوع الثاني لخفض نسبة السكر في الدم. خاصة عندما يكون مصاحب باتباع نظام غذائي صحي وممارسة تمارين رياضية. ومع ذلك لايخلو استعماله من بعض المحاذير, فيما يلى سوف استعرض ماهو, طريقة عمله واهم اضرار اماريل و كافة الجوانب المتعلقة بالعلاج التى تحتاج لمعرفتها للحصول على أكبر فائدة منه وتجنب أضراره.

ما هو اماريل؟

اماريل (Amaryl) هو دواء لعلاج مرض السكري من النوع الثاني, يحتوي على المادة الفعالة غليمبرايد (Glimepiride) دواء أماريل ينتمي الى مجموعة من ادوية تسمى سلفونيل يوريا (Sulfonylurea) والتي تخفض مستوى السكر في الدم عن طريق زياده كمية الانسولين التي يتم افرازها من البنكرياس. 

ما هي الجرعة اليومية من الاماريل؟

دواء اماريل ياتي بشكل حبوب بجرعات مختلفة مثل اماريل 1 , اماريل 2, اماريل 3 و اماريل 4. يبدا المريض بجرعة صغيرة تتراوح من 1 الى 2 ملغم مرة يوميا قبل وجبة الاكل. ومن الممكن زيادة الجرعة تدريجبا لحد ما تصل الى الجرعة القصوى وهي 6 – 8 ملغم يوميا مقسمة على جرعتين (3 – 4 ملغم مرتين في اليوم).

متى يؤخذ دواء الاماريل؟

عادة ما يؤخذ دواء اماريل مرة واحدة في اليوم قبل وجبة الإفطار أو الوجبة الرئيسية الأولى مع تناول كوب كامل من الماء. في بعض الاحيان يحتاج ان يؤخذ الدواء مرتين في اليوم حسب تقدير الطبيب المعالج وحسب الحالة الصحية للمريض. ولكن مهم جدا عدم اخذ العلاج بدون تناول الطعام لان ممكن جدا يسبب هبوط في مستوى السكر ويعرض المريض للخطر

متى يبدأ مفعول دواء أماريل؟

يبدا الدواء مفعوله خلال ساعة من تناوله, بعد 2 الى 3 ساعة يصل العلاج الى قمة نشاطه (اقصى قدرة لخفض السكر) ، تمتد فعالية العلاج تقريبا الى 24 ساعة (يحتاج الجسم 5 الى 9 ساعات لطرح نص الكمية من العلاج)

كيف ازيد من فعالية دواء السكر اماريل؟

مجموعة من الخطوات تساهم في زيادة فعالية العلاج منها:

  • الالتزام بواعيد اخذ الدواء.
  • الالتزام ببرنامج غذائي صحي لايحتوي على نسبة عالية من الكاربوهيدرات
  • استعمال بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الكروم او مستخلص اوراق الزيتون والتي تزيد من حساسية الجسم للانسولين وبالتالي لايحتاج زيادة الجرعات مثل مكمل ليسلاب انسولين هيلث.

ما هي اضرار اماريل؟

قد تظهر بعض الأعراض الجانبية عند تناول دواء اماريل، وتختلف هذه الأعراض من شخص إلى اخر تبعا لاستجابة كل جسم للمادة الفعالة المكون منها الدواءاهم هذه الاعراض:

  • انخفاض في معدل السكر بالدم بشكل كبير (هبوط السكر) وهذه من الاعراض الجانبيه الاكثر شيوعا وتحدث اما بسبب تناول جرعة عالية او عدم تناول الطعام عند اخذ الدواء
  • الاحساس بصداع شديد
  • الاحساس بالدوار والدوخة
  • الاحساس برعشة في الجسم
  • الاحساس بالغثيان والرغبة على التقيوء
  • زيادة في الوزن
  • تحسس العين للضوء
  • حدوث تغيير في لون الجلد أو في بياض العين
  • التعرض إلى أوجاع في العضلات
  • احتقان في الحلق, التهاب في البلعوم, وعدم القدرة على البلع بشكل جيد
  • حدوث نقص في الصفائح الدموية وتظهر بشكل كدمات مختلفة في أجزاء الجسم
  • حدوث تحسس من الدواء وتتمثل بشكل طفح الجلدي, احمرار, حكة, تورم ناحية الوجه والاحساس بعدم القدرة على التنفس وهذا العارض يستوجب مراجعة المستشفى او الطبيب على الفور.

هل اماريل يضر البنكرياس؟

دواء الاماريل يضر البنكرياس على المدى الطويل وذلك عن طريق:

اولا: طريقة عمل الدواء والتي تتضمن زيادة افراز الانسولين من خلايا بيتا في البنكرياس بشكل مستمر. يعني ان البنكرياس سوف يفرز انسولين بشكل متواصل بغض النظر عن مستوى السكر في الدم.

ثانيا: يضاف الى هذا, ان البنكرياس اصلا يفقد حوالي 4 الى 5 % من الخلايا كل عام بسبب مقاومة الانسولين ومحاولة البنكرياس افراز كميات اكبر من الانسولين. بالمحصلة, فان استعمال الدواء سوف يسرع في تلف خلايا البنكرياس ويقلل من القابليه على افراز الانسولين. وهنا من الافضل استعمال بدائل اخرى للدواء او في اقل تقدير استعمال جرعات منخفضة منه

هل اماريل يؤثر على الكلى؟

بصورة عامة دواء اماريل لايسبب اضرار في الكلى ولا يؤثر على وضائف الكلى. ولكن عند وجود مشاكل في الكلى تؤثر على وظائفها, فلا بد من يحتاج الجرعة المستخدمة لضمان عدم حدوث هبوط في مستوى السكر.

هل دواء اماريل يزيد في الوزن؟

نعم، دواء اماريل يسبب زيادة في وزن مرضى السكر من النوع الثاني. السبب يعود الى زيادة افراز هرمون الانسولين والذي هو هرمون بناء. فعندما يستعمل الدواء مع عدم الالتزام بنظام غذائي ، .فالنتيجة ستكون زياده في وزن المريض. تستطيع الحصول على كتاب افضل وجبات صحية لمرضى السكر مجانا لتنظيم وجبات طعامك اليومي بالموازاة مع استعمال الدواء. فقط ادخل البريد الالكتروني واضغط تحميل.

هل هنالك محاذير من استخدام الدواء؟

يجب الامتناع عن استعمال الدواء في الحالات التالية:

  • الاشخاص الذين لديهم تحسس من الدواء او احد مركباته
  • الاشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الاول
  • الاشخاص الحاملين لصفة تكسر الدم الفولي او تكسر دم الباقلاء
  • السيدات خلال فترة الحمل او الرضاعة
  • الاطفال والاشخاص بعمر اقل من 18 سنة
  • الاشخاص المصابين بقصور الكبد او الكلى

أيهما افضل دياميكرون او اماريل؟

الاماريل والدياميكرون كلاهما ينتميان لنفس مجموعة السلفونيل يوريا, ويعتبران من الاجيال الاكثر حداثة. من واقع تجربتي في علاج مرضى السكري, كلاهما متقاربين في الاداء. ولكن يمتاز الأماريل بان نسبة حدوث نوبات هبوط السكر فيه اقل من دياميكرون. في ذات الوقت دياميكرون يمتلك فعالية اكبر من أماريل في خفض مستويات السكر. لذلك اذا كان مريض السكر يعاني من نوبات هبوط سكر مع دياميكرون, ممكن ان يستعمل اماريل كبديل له طبعا بعد استشارة طبيبك.

وفي الختام, يبقى دواء اماريل دواء فعال جدا لخفض مستوى السكر، ويمتاز ايضا بتكلفته المنخفضة قياسا الى ادوية علاج السكري الاكثر حداثة. فقط يحتاج اتباع ارشادات الطبيب بما يخص اخذ العلاج والالتزام بمواعيده والانتباه الى المحاذير مع الالتزام بنظام غذائي وتمارين رياضية لتحقيق افضل استفاده من العلاج وتجنب اضرار اماريل. شارك المقالة مع اصدقائك لزيادة الوعي حول استخدام دواء أماريل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!