تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / لانتيدرا: علاج السكري الجديد الذي يخلصك من الانسولين نهائيا

لانتيدرا: علاج السكري الجديد الذي يخلصك من الانسولين نهائيا

بشرى لمرضى السكري، لاول مرة، تقر ادارة الغذاء والدواء الامريكية (FDA) استخدام علاج خلوي لمرضى السكري من النوع الاول يتيح لهم الاستغناء عن حقن الانسولين بشكل كامل. في هذه المقالة، سوف اوضح لكم ماهو علاج السكر الخلوي الجديد،طريقة عمل العلاج، وماهي التكلفة المتوقعة للعلاج.

ماهو علاج السكر الجديد لانتيدرا؟

ان علاج السكر الجديد لانتيدرا (Lantidra) (الاسم العلمي Donislecel) هو عبارة عن معلق خلوي من جزر لانجرهانس من بنكرياس  شخص متوفى لا يعاني السكري، تزرع في جسم مريض السكري من النوع الاول عن طريق حقنها في الوريد البابي للكبد لتتشكل بعدها خلايا قادرة على  إفراز الإنسولين مما يساعد مرضى السكري الاستغناء عن الانسولين. جزر لانجرهانس هي مناطق في البنكرياس تحتوي على أنواع مختلفة من الخلايا الغدية، بما في ذلك الخلايا بيتا التي تقوم بصنع وتخزين وإفراز هرمون الأنسولين الذي ينظم نسبة الجلوكوز في الدم.

لمن يستخدم علاج السكر لانتدرا؟

يُستخدم علاج السكر الجديد لانتدرا لعلاج البالغين الذين يعانون من مرض السكري من النوع الاول والذين لا يمكنهم تحقيق مستويات السكر التراكمي A1c المستهدف بسبب تكرار حالات هبوط السكر الحاد على الرغم من الالتزام بالعلاج والنظام الغذائي. يمكن أن يجعل لانتيدرا من السهل على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الاول السيطرة على المرض حيث يمكن لخلايا بيتا  المحقونة أن تنتج كمية كافية من الأنسولين للتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، مما يقضي على الحاجة إلى العلاج بالأنسولين.

كم عدد جرعات دواء السكر لانتيدرا؟

في المرحلة الاولى، يتم إعطاء جرعة واحدة من علاج لانتيدرا عن طريق حقنه في الوريد البابي للكبد. ومن ثم يتم تقييم الاستجابة، قسم من المرضى قد يكتفي بجرعة واحدة فقط. في حين قد يحتاج بعض المرضى الى جرعة ثانية او ثالثة كحد اعلى وفقًا لاستجابته للجرعة الأولى.

ما هي نتائج التجارب السريرية؟

حصل هذا العلاج على موافقة دائرة الغذاء والدواء الامريكية بعد تقييم سلامته وفعاليته في دراستين خضع لهما نحو 30 مشاركًا من مرضى السكري من النوع الأول. واستغرقت هذه الدراسة اكثر من خمسة سنوات، وكانت النتائج رائعة جدا. إذ ان 21 مشاركًا لم يحتاجوا إلى حقن الإنسولين لمدة عام كامل، في حين 11 مشاركًا لم يحتاجو إلى الإنسولين لمدة تتراوح من سنة إلى خمس سنوات. بينما لم يحتج 10 مشاركين إلى الإنسولين لمدة اكثر من خمس سنوات.

كم سعره علاج السكر لانتيدرا؟

أذكر موقع (Prime therapeutic) أن سعر علاج السكر لانتيدرا قد تبلغ حوالي 300 ألف دولار في المراحل الأولية. نظرًا لأنه مخصَّص لفئة محدودة من المرضى، وبسبب التكلفة العالية للبحوث.

هل من الممكن استعمال العلاج للاطفال المصابين بالسكري؟

لم تشمل موافقة ادارة الدواء والغذاء الامريكية على استعمال العلاج الخلوي لانتيدرا للاطفال المصابين بالسكري من النوع الاول. في المرحلة الحالية، اشتملت الموافقة على استخدام دواء لانتيدرا فقط لمجموعة محددة من مرضى السكري من فئة داء السكري الهش (brittle diabetes) وهو نوع من مرض السكري الذي لايستطيع البالغين فيه الذين من الوصول إلى متوسط مستويات السكر في الدم بسبب حدوث حالات متكررة من انخفاض سكر الدم الحاد.
ورغم أنه لم يصرح باستخدام دواء لانتيدرا لبقية الفئات من مرضى السكري من النوع الأول أو الثاني، فإنه من المتوقع إجراء مزيد من التجارب على الفئات الأخرى خلال وقت قريب ان شاء الله.

هل هناك اعراض جانبية للعلاج؟

لم تسجل لحد الان اي اثار جانبية خطيرة من استخدام علاج لانتيدرا. اكثر الاثار الجانبية التي سجلت تشمل الغثيان والإجهاد، فضلًا عن بعض آلام البطن وفقر الدم.

معلومات مهمة

زراعة لانتدرا (حقنه في الكبد) تحتاج الى استخدام الادوية المثبطة للجهاز المناعي على المدى الطويل لضمان بقاء الزرع وعدم حصول رفض للخلايا من قبل النظام المناعي للجسم. هنالك بعض المخاطر المرتبطة باستخدام المثبط للجهاز المناعي وهي:

  • التسبب في تلف الكبد مع نزيف شديد.
  • خطر الإصابة بفيروسات من مانح الخلايا مثل التهاب الكبد الفايروسي سي , التهاب الكبد الفايروسي بي او فايروس نقص المناعة المكتسبة (الايدز).
  • قد يتم إيقاف الحقن إذا زاد الضغط في الأوعية الدموية في الكبد. إذا حدث ذلك، قد لا يتم حقن كل الخلايا.
  • تزداد مخاطر تثبيط المناعة على المدى الطويل من خطر الإصابة بالعدوى، بما في ذلك العدوى الخطيرة، وفشل الأعضاء، والوفاة، وزيادة خطر بعض أنواع السرطانات، بما في ذلك سرطان الجلد وسرطان العقد اللمفاوية (اللمفوما).

ماهو الفرق بين لانتيدرا و زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السكري؟

ان زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السكري تتضمن استعمال الخلايا المولدة (Stem Cells) التي تاخذ من الشخص نفسه او متبرع ثاني ويتم زراعتها في البنكرياس لمريض السكر من النوع الاول. في حين علاج لانتيدرا يعتمد على اخذ خلايا بيتا المنتجة للانسولين من كبد شخص متوفى وتتم معاملتها وزرعها عند مريض السكري من النوع الاول.

في الختام, منح موافقة ادارة الدواء والغذاء الامريكية على علاج لانتيدرا يعتبر نقطة تحول عظيمة في علاج السكر من النوع الاول. وعلى الرغم من اجراء تجارب سابقة في بريطانيا باستعمال علاجات خلوية اخرى, لكن لم يتكمن المرضى من الاستغناء عن الإنسولين. في حين حقق علاج لانتيدرا الخلوي اختراقًا علميًّا غير مسبوق بنجاحه في الاستغناء عن الإنسولين لمدة تزيد على خمس سنوات. وعلى الرغم من ترخيص لانتيدرا الموافقة على الاستعمال لفئات محددودة من مرضى السكري. فمن المؤكد ستتوسع الدراسات لتشمل فئات اكثر من مرضى السكري خلال الفترات القادمة. ونامل بان سعر التكلفة ينخفض ليصبح متاحا لاكثر قدر ممكن من المرضى. شارك هذا المقالة مع اصدقائك لتكون اول من يبلغهم عن هذا الخبر السعيد.

5 أفكار بشأن “لانتيدرا: علاج السكري الجديد الذي يخلصك من الانسولين نهائيا”

  1. اتمنى ان يتوفر العلاج نحن البلدان التي لازالت في طريق النمو والذي يعتبر مرض السكري وحش يدمر الإنسان ولايوجد أمامه من حل سوى الاستسلام لمضاعفات المرض.. كما اتمنى ان يتوفر بأثمنة معقولة تخفف من وطأة هذا الوباء القاتل…

  2. أتمنى أن يكون نافع في المستقبل
    واحب ان انوه ان البعض يستخدمه لأغراض تجارية وبمنتج مغشوش اتمنى متابعة ذلك وخاصة في بلدي لان الرقابة ضعيف من خلال استخدام اسمكم كماركة تجارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!