تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / هل تناول الحلبة تغنيك عن استعمال ادوية السكر نهائيا؟

هل تناول الحلبة تغنيك عن استعمال ادوية السكر نهائيا؟

نسمع كثيرا عن دور الحلبة في خفض مستوى السكر عند مرضى السكري. فهل حقا الحلبة لها تاثير في عملية تنظيم مستوى السكر. في هذه المقالة، ساوضح لكم فوائد الحلبه للسكر وكيفية خفض مستوى السكر في الدم، وما هي الكمية الآمنة من الحلبة يوميًا. وهل يمكن الاستغناء عن أدوية السكري نهائيا عند استعمال الحلبة؟.

كيف تخفض الحلبه السكر؟

الحلبة تساهم في خفض مستوى السكر في الدم بفضل بعض المركبات النشطة الموجودة فيها عن طريق:

  • زيادة حساسية الجسم للأنسولين: تحتوي الحلبة على مركبات تساعد على زيادة حساسية الجسم للأنسولين. مما يعني أن الجسم يتفاعل بشكل أفضل مع الأنسولين الموجود ويستجيب بشكل أكثر فعالية.
  • تأثير الألياف الغذائية: تحتوي الحلبة على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في تباطؤ امتصاص الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي. مما يساهم في تنظيم مستويات الجلوكوز بشكل أفضل ويمنع ارتفاعها بشكل سريع بعد تناول الطعام.
  • الاحتفاظ بالسكر في الكبد: تساهم الحلبة في تقليل افراز السكر من الكبد زيادة الاحتفاظ به. مما يؤدي إلى تقليل مستويات السكر في الدم.

ماهي فوائد الحلبة للسكر؟

اهم فوائد الحلبه للسكر هي:

  • تحسين التحكم في مستويات السكر في الدم: تحتوي الحلبة على مركبات تساعد على تحسين استقبال الخلايا للأنسولين (زيادة حساسية الجسم للأنسولين). مما يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وخفض السكر التراكمي لدى مرضى السكري.
  • ابطاء امتصاص السكريات: تحتوي الحلبة على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، وهذا يُساهم في تباطؤ امتصاص الكربوهيدرات والسكر في الدم. مما يساعد في تحسين التحكم في مستويات الجلوكوز وعدم ارتفاع السكر بشكل سريع.
  • خفض مستويات الكولسترول الضار: تحتوي الحلبة على مركبات تساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم. وهذا يُعتبر مهمًا لمرضى السكري الذين يكونون عرضة لارتفاع مستوى الكولسترول.
  • خفض الوزن: يمكن للحلبة ان تقلل الوزن عند بعض مرضى السكري من خلال تحسين الشعور بالشبع بفضل الألياف الغذائية. وتنظيم مستويات السكر في الدم مما يُقلل من الشهية لتناول السكريات والمأكولات العالية السعرات الحرارية، وتساهم الحلبة ايضا في زيادة معدل الأيض وحرق الدهون.

أقرا ايضا: هل القرفة تقلل السكر التراكمي: المشروب السحري لمرضى السكري

أقرا ايضا: اكتشف فوائد المورينجا المذهلة للسكر, للسمنة, للعيون والكلى

أقرا ايضا: هل العصفر له فوائد لمرضى السكر؟ وهل هو آمن؟

أقرا ايضا: اعرف فوائد و كمية بذور الشيا اللازمة للتنحيف البطن بسرعة

هل من الممكن الاعتماد فقط على الحلبة وترك الادوية او الانسولين؟

كلا، لا ينبغي الاعتماد فقط على الحلبة في عمليه تنظيم مستوى السكر واهمال او ترك العلاج (الادوية الخافضة للسكر او الانسولين). لان هذا ممكن ان يتسبب بارتفاع كبير في مستويات السكر وما يتبعه من مضاعفات كثيرة منها تلف شبكية العين او الاعصاب او حتى الدخول في مرحلة حموضة الدم والغيبوبة الكيتونية (خاصة في النوع الاول من مرض السكري). الافضل اضافة الحلبة الى النظام الغذائي والدواء من اجل تعزيز عملية السيطرة على مستوى السكري.

ما هي الكمية الآمنة من الحلبة يوميًا؟

ووجد ان تناول ما يعادل 100 غرام من الحلبة يومياً للمرضى الذين يعانون من السكري من النوع الأول. يساهم بصورة كبيرة في تقليل مستوى السكر، خفض الكوليسترول (الكوليسترول الكلي بالجسم والكوليسترول الضار) والدهون الثلاثية.

ان اضافة 15 غرام (ملعقة طعام كبيرة) من الحلبة المطحونة الى وجبة الطعام مرضى السكري من النوع الثاني تحقق انخفاض نسبة السكر بعد تناول الوجبة بسبب احتواء بذور الحلبة على كمية كبيرة من الألياف التي تذوب في الماء، وبالتالي تؤخر من عملية الهضم وتبطيء عملية امتصاص السكريات. في حين أن شرب 10 غرام (2 ملعقة شاي صغيرة) من بذور الحلبة المنقوعة في الماء الساخن، تساهم بشكل كبير في تنظيم السكري من النوع الثاني. ويمكن إضافة بذور الحلبة الى دقيق المخبوزات أن يقلل مقاومة الأنسولين في المرضى من النوع الثاني.

أقرا ايضا: اكتشف فوائد بذور الشيا لمرضى السكر والكمية المسموح بها يوميا

أقرا ايضا: تعرف على فوائد شاي الماتشا لمرضى السكري

أقرا ايضا: اعرف فوائد الماتشا للتنحيف؟ والطريقة الصحيحة لتحضير الشاي وشربه

أقرا ايضا: فوائد الكركديه البارد للرجال والنساء من مرضى السكري

هل يمكن تناول الحلبة يوميا؟

تعتبر الحلبة آمنة للاستخدام بشكل عام. ولكن من الممكن أن تظهر بعض الأعراض الجانبية عند استخدامها بجرعات كبيرة، مثل الإسهال والغازات وهبوط مستوى السكر لدى مرضى السكري. لذا يجب استخدامها بحذر وعدم الإفراط في تناولها.

وفي الختام, تعتبر الحلبة نباتًا طبيعيًا مفيدًا في خفض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري. حيث تحتوي على مركبات تساهم في تحسين حساسية الجسم للأنسولين وتنظيم، تقليل الرغبة في تناول السكريات ومنع ارتفاع الجلوكوز بشكل سريع بعد الأكل. وعلى الرغم من فوائدها المتعددة، لايمكن الاعتماد عليها فقط في تنظيم مستوى السكر عند مرضى السكري. بل من الممكن اضافتها الى نظامك الغذائي والعلاج لتحقيق استقرار افضل في مستوى السكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!