تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / هل المغنيسيوم يقدم فوائد حقيقية لمرضى السكري؟ اعرف السر

هل المغنيسيوم يقدم فوائد حقيقية لمرضى السكري؟ اعرف السر

المغنيسيوم هو معدن أساسي يلعب دورا مهما في العديد من العمليات الحيوية في جسمك، ولكن هل له دور في تنظيم مستوى السكر وهل استعماله يقدم فائدة لمرضى السكري. في هذه المقالة سأستعرض لكم فوائد المغنيسيوم لمرضى السكري، كيف تحصل عليه وما هي الجرعة اليومية الموصى بها.

ما هي فوائد المغنيسيوم لمرضى السكري؟

المغنيسيوم يلعب دورًا مهما في تنظيم مستوى السكر في الدم من خلال:

  • المساهمة في إفراز الإنسولين: المغنيسيوم يلعب دورًا مهمًا في قدرة الجسم على إفراز الأنسولين، الهرمون الذي يساعد في خفض مستوى السكر في الدم.
  • منع مقاومة الإنسولين: نقص المغنيسيوم يمكن أن يزيد من احتمالية مقاومة الخلايا للأنسولين (الجسم ينتج الأنسولين، لكن الخلايا غير قادرة على الاستجابة بشكل فعال له). وبالتالي يجعل من الصعب على الجسم استخدام الأنسولين بشكل أفضل. وعليه، تقليل مقاومة الانسولين يساعد على حمايتك من حدوث مرض السكري من النوع الثاني. حيث أظهرت دراسة عملت على مراجعة 26 دراسة سابقة وشملت 1,168 شخصًا أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من المغنيسيوم بانتظام يمكن أن يكون لديهم خطر أقل بنسبة 22٪ للإصابة بالسكري من الأشخاص الذين يتناولون أقل كميات من المغنيسيوم.
  • تعزيز استخدام الإنسولين: المغنيسيوم يمكن أن يساعد الخلايا في الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أكثر فعالية، مما يسهم في خفض مستوى السكر في الدم.
  • تحسين تنظيم مستوى السكر: أظهرت دراسة استمرت لمدة 12 أسبوعًا وأجريت على 54 شخصًا يعانون من السكري من النوع الثاني أظهرت الدراسة أن تناول 300 ملغ من المغنيسيوم يوميًا قلل بشكل كبير من مستوى السكر في الصيام ومستوى السكر بعد الوجبات مقارنة بتناول حبوب السكري وهمية. دراسة ثانية استعرضت 18 دراسة سابقة توصلت إلى أن تناول 250-450 ملغ من المغنيسيوم يوميًا لمدة 6-24 أسابيع ساهم في تقليل مستوى السكر في الصيام بشكل كبير مقارنة بالمجموعات التي تناولت حبوب وهمية. أن زيادة تناول المغنيسيوم عبر الطعام أو المكملات يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من السكري على تحسين تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • تقليل الالتهاب: المغنيسيوم له تأثير مضاد للالتهاب، والالتهابات المزمنة يمكن أن تؤثر سلبًا على تحسين تنظيم مستوى السكر. بالمساهمة في تقليل الالتهاب، يمكن أن يساعد المغنيسيوم في تحسين تنظيم مستوى السكر.
  • تحسين حركة الجسم: تناول كميات كافية من المغنيسيوم يمكن أن يساعد في تعزيز حركة الجسم واللياقة البدنية، مما يسهم في تحسين تنظيم مستوى السكر

المغنيسيوم لا يساعد فقط في تنظيم مستوى السكر في الدم. بل هنالك مجموعة كبيرة من فوائد المغنيسيوم الاخرى منها تعزيز صحة العظام تعزيز صحة القلب وتخفيف نوبات الصداع النصفي وغيرها.

هل مستوى المغنيسيوم طبيعي لدى مرضى السكري؟

يعاني العديد من الأشخاص المصابين بمرض السكري من نقص في المغنيسيوم. يمكن أن يحدث النقص مع السكري من النوع الاول والثاني، لكنه يبدو أنه أكثر انتشارًا مع السكري من النوع الثاني. وذلك لأن مستويات منخفضة من المغنيسيوم ترتبط بمقاومة الإنسولين. يعود السبب في ذلك الى ان مرضى السكري سواء كان من النوع الاول او الثاني يفقدون كمية اعلى من المغنيسيوم في الادرار بالمقارنة مع الاشخاص الطبيعيين مما يزيد من صعوبة تنظيم مستوى السكر. ويتسبب فقدان المغنيسيوم لدى مرضى السكري من النوع الاول الى حدوث مقاومة للانسولين مما يتسبب بزيادة جرعات الانسولين لتفادي هذه المشكلة.

ما هي أنواع حبوب المغنيسيوم المفضلة؟

إذا كنت في مرحلة ما قبل السكري او اذا كنت تعاني من مرض السكري، فهناك أنواع من حبوب المغنيسيوم التي يفضل أخذها عن غيرها. حيث إن مكملات المغنيسيوم تختلف بمعدلات امتصاصها من قبل الجسم وقابليتها على الذوبان في السوائل. لذلك بعض انواع مكملات المغنيسيوم تكون أفضل لأمراض معينة عن غيرها. اهم هذه الانواع هي:

  • غليسينات المغنيسيوم (Magnesium Glycinate)
  • كلوريد المغنيسيوم (Magnesium Chloride)
  • كبريتات المغنيسيوم (Magnesium Sulfate)
  • اوكسيد المغنيسيوم (Magnesium Oxide)
  • سترات المغنيسيوم (Magnesium Citrate)
  • اسبارتات المغنيسيوم (Magnesium Aspartate)

اشارت دراسة اجراها معهد الصحة الوطني الأمريكي ان مغنيسيوم أسبارتات وسيترات ولاكتات وكلوريد يمكن أن يكون لها معدلات امتصاص أفضل مقارنة بأوكسيد المغنيسيوم وكبريتاته. في دراسة أخرى، عندما تم إعطاء أشخاص يعانون من مرض السكري 1,000 ملغ من أوكسيد المغنيسيوم يوميًا في التجارب السريرية، أظهروا تحسنًا في التحكم في مستوى السكر في الدم بعد 30 يومًا. بالمثل، الأشخاص الذين تلقوا 300 ملغ من كلوريد المغنيسيوم يوميًا أظهروا تحسنًا في مستوى الجلوكوز في الدم عند الصيام بعد 16 أسبوعًا. ومع ذلك، لم يظهر أي تحسن في التحكم في مستوى السكر في الدم للذين تلقوا مغنيسيوم أسبارتات بعد ثلاثة أشهر من تناول المكمل.

ما هي الكمية الموصى بها من المغنيسيوم؟

وفقا لمعهد الصحة الوطني الأمريكي، الكمية اليومية الموصى بها من المغنيسيوم للإناث البالغات هي 320 ملغ إلى 360 ملغ، والكمية الموصى بها للذكور البالغين من و410 ملغ إلى 420 ملغ.

كيف تزيد من تناول المغنيسيوم في نظامك الغذائي؟

على الرغم من أن المكملات يمكن أن يعدل مستوى المغنيسيوم المنخفض في الدم، لكن يمكنك أيضًا زيادة مستواه بشكل طبيعي من خلال النظام الغذائي. أهم مصادر المغنيسيوم الطبيعية هي:

  • الخضراوات الورقية الخضراء (سبانخ، كرنب، وغيرها)
  • البقوليات
  • المكسرات
  • الحبوب الكاملة
  • زبدة الفول السوداني
  • الأفوكادو
  • صدور الدجاج
  • لحم البقر المفروم
  • البروكلي
  • الشوفان
  • الزبادي

المياه المعدنية والمياه المعبأة أيضًا مصادر للمغنيسيوم، على الرغم من أن مستويات المغنيسيوم قد تختلف، اعتمادًا على مصدر المياه.

كيف تعرف عندك نقص في المغنيسيوم؟

يفضل دائما إجراء تحليل المغنيسيوم (فحص مستوى المغنيسيوم في الدم) عند ظهور اعراض نقص المغنيسيوم مثل فقدان الشهية، والغثيان، وتشنجات العضلات، والإعياء.

يجب استشارة الطبيب قبل البدء بأخذ المكملات الغذائية أو حبوب المغنيسيوم وذلك لتحديد الكمية الواجب اخذها لتلافي مخاطر ارتفاع مستوى المغنيسيوم في جسم الإنسان وما ينتج عنها من آثار جانبية.

الخلاصة

في الختام، إذا كنت تعاني من السكري أو في مرحلة ما قبل السكري، وعندك اعراض تظل على وجود نقص في المغنيسيوم. فالافضل استشارة طبيبك من أجل تعويض النقص عن طريق مكمل المغنيسيوم أو عن طريق مصادر المغنيسيوم الطبيعية في الأطعمة المختلفة. المغنيسيوم يقدم فوائد كثيرة لمرضى السكري, حيث يلعب دورًا مهمًا في تنظيم مستوى السكر في الدم من خلال تحسين حساسية الجسم للأنسولين وتعزيز استخدام الانسولين بفاعلية. بالإضافة إلى ذلك، تناول مكملات المغنيسيوم قد يساهم في تحسين التحكم في مستوى السكر في الدم وربما يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. اعتنِ بصحتك وتابع استشارة طبيبك للعناية بحالتك بشكل أفضل.

1 أفكار بشأن “هل المغنيسيوم يقدم فوائد حقيقية لمرضى السكري؟ اعرف السر”

  1. تنبيه Pingback: ما هي فوائد المغنيسيوم؟ واين يوجد المغنيسيوم في الاكل؟ - الدكتور ناهض كامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!