تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / اكتشف فوائد المورينجا المذهلة للسكر, للسمنة, للعيون والكلى

اكتشف فوائد المورينجا المذهلة للسكر, للسمنة, للعيون والكلى

الكثير منا يسمع عن فوائد نبتة المورينجا للصحة. ولكن، هل تسألت يوما عن فوائد المورينجا للسكر ولمرضى السكري؟. في هذه المقالة، ساتناول بالتفصيل فوائد المورينجا لمرضى السكر وتأثيرها على الوزن والدهون وصحة العيون والأعصاب والكلى. كما ساشير إلى نتائج بعض الدراسات العلمية التي تؤيد هذه الفوائد لكي تستخدم المورينجا بأمان وفعالية.

ما هي المورينجا؟

شجرة المورينجا او عشبة المورينجا هي نوع من النباتات التي تنمو في المناطق الاستوائية والشبه استوائية. تعرف أيضًا باسم “شجرة الدُراق” أو “الشجرة المعجزة” وتتميز بأوراق صغيرة ومفردة تشبه أوراق الشجيرات، وتحمل بذوراً طويلة ومدببة. تنتمي شجره المورينجا إلى فصيلة الفلفليات وعائلة المورينغاسي.

ما هي فوائد المورينجا للسكر في الدم؟

فوائد المورينجا لمرضى السكر عديدة أهمها:

  • خفض نسبة السكر خلال فترة الصيام: تناول مسحوق أوراق المورينجا يومياً يساعد على تقليل مستوى السكر في الدم أثناء فترة الصيام، وذلك بسبب احتوائه على مادة الأيزوثيوسيانيت التي تعمل كمضاد للأكسدة وتحسن استقلاب السكر في الجسم.
  • تقليل ارتفاع نسبة السكر بعد الأكل: إضافة أوراق المورينجا إلى الطعام أو تناولها كشاي يقلل من ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل، وذلك لأنها تحتوي على ألياف غذائية وبروتينات شبيهة بالإنسولين تساعد على تنظيم امتصاص السكر من الأمعاء وتعزيز إنتاج الإنسولين من البنكرياس.
  • تعزيز إنتاج الإنسولين: من فوائد المورينجا للبنكرياس احتوائها على مركبات نباتية تساعد على تحفيز خلايا البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الإنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد على نقل السكر من الدم إلى الخلايا لاستخدامه كطاقة.

أقرا ايضا: اعرف فوائد و كمية بذور الشيا اللازمة للتنحيف البطن بسرعة

أقرا ايضا: اكتشف فوائد بذور الشيا لمرضى السكر والكمية المسموح بها يوميا

أقرا ايضا: هل القرفة تقلل السكر التراكمي: المشروب السحري لمرضى السكري

أقرا ايضا: هل العصفر له فوائد لمرضى السكر؟ وهل هو آمن؟

ما هي فوائد المورينجا للتخسيس؟ ما هي فوائد المورينجا للدهون؟

فوائد المورينجا للتخسيس و للدهون هي موضوع يثير اهتمام الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن طرق طبيعية للحصول على جسم رشيق وصحي. وفقا لبعض الدراسات، قد تساعد المورينجا في تخفيف الوزن بطرق مختلفة، مثل:

  • منع تراكم الدهون: أظهرت دراسة مخبرية أن مستخلص أوراق المورينجا يمنع عملية تكوين الدهون ويعزز تحللها في الخلايا الدهنية.
  • زيادة الأيض: أظهرت دراسة سريرية أن تناول مكمل غذائي يحتوي على المورينجا والكركم والكاري يزيد من معدل الأيض ويقلل من الوزن ومحيط الخصر والورك.
  • تحسين الهضم: تحتوي المورينجا على فيتامينات ب التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتحويل الطعام إلى طاقة بدلا من تخزينه على شكل دهون.
  • تقليل الشهية: تحتوي المورينجا على ألياف غذائية تساعد في الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة.

ما هي فوائد المورينجا للعيون؟

فوائد المورينجا للعيون هي موضوع يهم الكثير من مرضى السكري الذين يبحثون عن طرق طبيعية للحفاظ على صحة ونضارة عيونهم. وفقا لبعض المصادر، تساعد المورينجا في تحسين صحة العيون بطرق مختلفة، مثل:

  • تقوية البصر: تحتوي المورينجا على فيتامين أ وبيتا كاروتين ولوتين وزياكسانثين. وهي مواد تساعد في حماية شبكية العين من الأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي والأشعة فوق البنفسجية والتهابات العين.
  • منع إعتام عدسة العين: تحتوي المورينجا على مضادات أكسدة قوية تساعد في منع تراكم البروتينات الضارة في عدسة العين. والتي تؤدي إلى ضعف الرؤية وفقدان الشفافية. وقد أظهرت دراسة أن مستخلص أوراق المورينجا يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين بنسبة 45.8%.
  • تخفيف الالتهابات والحساسية: تحتوي المورينجا على مواد مضادة للالتهابات ومضادة للحساسية. مثل الكينين والكايمفرول والكيمبفرول، والتي تساعد في تخفيف التورم والاحمرار والحكة والافرازات المصاحبة لبعض الحالات مثل التهاب الملتحمة والجفاف والحساسية.
  • تحسين الدورة الدموية والأيض: تحتوي المورينجا على فيتامينات ب والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور. وهي مواد تساعد في تحسين عملية الهضم وتحويل الطعام إلى طاقة، وكذلك تحسين تدفق الدم والأكسجين إلى العيون، مما يساهم في تغذية الأنسجة والخلايا والأعصاب البصرية.

ما هي فوائد المورينجا للاعصاب؟

حماية الجهاز العصبي بطرق طبيعية هي موضوع حيوي لمرضى السكري. ووفقا لبعض الدراسات، تساعد المورينجا في تحسين وظائف الأعصاب بطرق مختلفة، مثل:

  • حماية غلاف المايلين النخاعي: تُعد حماية غلاف المايلين النخاعي الذي يحيط بالخلايا العصبية أحد فوائد المورينجا للأعصاب. إذ تقوم المورينجا بالحفاظ على وجود البروتين الأساسي للمايلين. حيث أن استخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على مستخلصات عشبة المورينجا قد تملك القدرة على بناء غلاف المايلين. وهذا بدوره يساعد في السيطرة على مرض التصلب اللويحي.
  • التقليل من ألم الأعصاب: تُعد الخصائص المسكنة إحدى فوائد المورينجا للأعصاب. إذ أن المورينجا تعمل على تخفيف الآلام العصبية، لاحتوائها على مركب بيتا سيتوستيرول (Beta-sitosterol) الذي يعمل على التحسين من استجابة أعصاب الأطراف للمحفزات الميكانيكية عن طريق قدرته على إفراز الإنسولين وتثبيط إنزيم ألفا جلوكوسيداز وخصائصه المضادة للأكسدة والخافضة لسكر الدم. كما تعمل المورينجا على التحكم بقنوات الجهد الكهربائي التي تعتمد على الأيونات والمسؤولة عن الشعور بألم الأعصاب.
  • تحفيز نمو الخلايا العصبية: تُعد الخصائص المحفزة للنمو إحدى فوائد المورينجا للأعصاب. إذ أن المورينجا تعمل على تحفيز نمو أجسام الخلايا العصبية، فهو يزيد من عدد وطول أجسام الخلايا العصبية ويزيد من تفرعاتها. كما تعمل المورينجا على تحفيز نمو المحاور العصبية من خلال زيادة طولها.
  • زيادة طول الأعصاب: تحتوي المورينجا على مواد تساعد في جعل الأعصاب أطول وأكثر تفرعا. مما يساعد في نقل الإشارات بشكل أفضل.
  • حماية الخلايا العصبية من التلف: تحتوي المورينجا على مواد تساعد في الحفاظ على حيوية وصحة الخلايا العصبية ومنعها من الضعف والموت.
  • زيادة عدد الخلايا العصبية: تحتوي المورينجا على مواد تساعد في تكوين خلايا عصبية جديدة من خلية أم واحدة. مما يزيد من كثافة الأعصاب.
  • تحسين جودة الإشارات العصبية: تحتوي المورينجا على مواد تساعد في ترتيب وتنظيم الأجزاء الشجرية للخلايا العصبية. مما يساعد في استقبال وإرسال الإشارات العصبية بشكل أفضل.

ما هي فوائد المورينجا للكلى؟

تساعد المورينجا في تحسين وظائف الكلى بطرق مختلفة، مثل:

  • حماية الكلى من التلف الناجم عن بعض الأدوية: تحتوي المورينجا على مواد تساعد في منع أو تخفيف الضرر الذي تسببه بعض الأدوية المضادة للسل والمضادة للبكتيريا على الكلى. وقد أظهرت دراسة أن مستخلص أوراق المورينجا يقلل من الالتهاب والنخر في الكلى الناجم عن الجنتاميسين.
  • منع تكوين الحصى في الكلى والمثانة: تحتوي المورينجا على مواد تساعد في تقليل ترسبات الكالسيوم والأوكسالات في الجهاز البوليي. والتي تؤدي إلى تشكيل الحصى. وقد أظهرت دراسة أن مستخلص أوراق المورينجا يقلل من خطر الإصابة بحصى الكلى بنسبة 75%.
  • تقليل السمية في الكلى: تحتوي المورينجا على مضادات أكسدة قوية تساعد في حماية الكلى من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة والمواد السامة. وقد أظهرت دراسة أن مستخلص أوراق المورينجا يقلل من مستويات اليوريا والكرياتينين والمالونديالدهيد في الدم، وهي مؤشرات على تلف الكلى.

أقرا ايضا: هل تناول الحلبة تغنيك عن استعمال ادوية السكر نهائيا؟

أقرا ايضا: تعرف على فوائد شاي الماتشا لمرضى السكري

أقرا ايضا: اعرف فوائد الماتشا للتنحيف؟ والطريقة الصحيحة لتحضير الشاي وشربه

أقرا ايضا: فوائد الكركديه البارد للرجال والنساء من مرضى السكري

ما هي الكمية اليومية الموصى بها من المورينجا؟

لا يوجد إجابة واحدة على هذا السؤال، فالكمية المناسبة قد تختلف باختلاف الشخص والغرض والطريقة والمنتج المستخدم. ولكن بشكل عام، يمكن اتباع بعض التعليمات التالية:

  • إذا كنت تستخدم مسحوق أوراق المورينجا. فالكمية الموصى بها هي ما بين 1 إلى 2 ملعقة صغيرة يوميا. ويمكن إضافتها إلى الماء أو العصائر أو الحساء أو السلطة أو أي طعام آخر.
  • إذا كنت تستخدم كبسولات أو حبوب المورينجا. فالكمية الموصى بها هي ما بين 2 إلى 4 كبسولات يوميا. ويمكن تناولها مع كوب من الماء قبل أو بعد الوجبات.
  • إذا كنت تستخدم زيت المورينجا. فالكمية الموصى بها هي ما بين 1 إلى 3 ملعقة صغيرة يوميا. ويمكن استخدامه للطهي أو الدهن على البشرة أو الشعر.
  • إذا كنت تستخدم أوراق المورينجا الطازجة أو المجففة. فالكمية الموصى بها هي ما بين 10 إلى 15 غرام يوميا، ويمكن طهيها أو تحميصها أو تناولها كسلطة أو شاي.

يجب الانتباه إلى أن هذه الكميات هي تقديرات تقريبية. وقد تحتاج إلى تعديلها حسب الحالة الصحية والحساسية والتفاعل مع الأدوية الأخرى. لذلك، ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام المورينجا أو أي مكمل غذائي آخر. كما ينصح بالبدء بكميات صغيرة وزيادتها تدريجياً ومراقبة الآثار الجانبية المحتملة.

ختاما، تعرفت الآن على فوائد المورينجا للسكري. وكيف تساعد هذه النبتة الغنية بالمواد الطبيعية في تحسين وظائف البنكرياس وتنظيم مستويات السكر في الدم والوقاية من المضاعفات الخطيرة. كما تعرفنا على فوائد المورينغا في تخفيف الوزن الزائد والحفاظ على صحة ونشاط الجهاز العصبي وحماية الكليتين من الأمراض. ارجو أن تكون قد استفدت من هذه المقالة وأن تكون قد وجدت فيها إجابات عن تساؤلاتك. شكرا لقراءتك واتمنى لك صحة وسعادة.

9 أفكار بشأن “اكتشف فوائد المورينجا المذهلة للسكر, للسمنة, للعيون والكلى”

  1. تنبيه Pingback: فوائد الكركديه البارد للرجال والنساء من مرضى السكري - الدكتور ناهض كامل

  2. تنبيه Pingback: هل القرفة تقلل السكر التراكمي: المشروب السحري لمرضى السكري - الدكتور ناهض كامل

  3. تنبيه Pingback: هل العصفر له فوائد لمرضى السكر؟ وهل هو آمن؟ - الدكتور ناهض كامل

  4. تنبيه Pingback: اعرف فوائد و كمية بذور الشيا اللازمة للتنحيف البطن بسرعة - الدكتور ناهض كامل

  5. تنبيه Pingback: اكتشف فوائد بذور الشيا لمرضى السكر والكمية المسموح بها يوميا - الدكتور ناهض كامل

  6. تنبيه Pingback: تعرف على فوائد شاي الماتشا لمرضى السكري - الدكتور ناهض كامل

  7. تنبيه Pingback: اعرف فوائد الماتشا للتنحيف؟ والطريقة الصحيحة لتحضير الشاي وشربه - الدكتور ناهض كامل

  8. تنبيه Pingback: افضل مشروب يخفض السكر التراكمي بشكل طبيعي وسريع - الدكتور ناهض كامل

  9. تنبيه Pingback: ماذا يحدث اذا تناولت القرفة يوميا لمدة 90 يوم؟ - الدكتور ناهض كامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!