تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / اكتشف فوائد بذور الشيا لمرضى السكر والكمية المسموح بها يوميا

اكتشف فوائد بذور الشيا لمرضى السكر والكمية المسموح بها يوميا

هل سبق لك أن فكرت في فوائد بذور الشيا لمرضى السكر؟ هذه البذور الصغيرة، تثير الاهتمام بفضل تاريخها القديم وتأثيرها الإيجابي على الصحة. دعنا نستكشف سويًا كيف يمكن لبذور الشيا أن تكون إضافة قيمة لمرضى السكري وما افضل طريقة لاستعمالها والكمية المسموح بها يوميا.

ما هي بذور الشيا؟

بذور الشيا هي بذور صغيرة ذات لون اسود، يعود تاريخها إلى حوالي 3500 قبل الميلاد. تُستخرج هذه البذور من نبات يُسمى سالفيا هيسبانيكا والتي تعتبر من النباتات الصحراوية المستوطنة في المكسيك وأمريكا الوسطى والتي تنتمي إلى عائلة النعناع. يتم تناول بذور الشيا على نطاق واسع بسبب محتواها الغني من الألياف، الاوميغا 3، مضادات الأكسدة والمعادن المتنوعة ولها فوائد صحية كبيرة.

ما هي القيمة الغذائية لبذور الشيا؟

في كل 100 غرام من بذور الشيا، يوجد:

  • السعرات الحرارية: حوالي 486 سعرة حرارية.
  • البروتين: يحتوي على حوالي 16.5 غرام من البروتين.
  • الدهون: تحتوي على حوالي 30.7 غرام من الدهون، منها 3.3 غرام من الدهون المشبعة.
  • الكربوهيدرات: تحتوي على حوالي 42.1 غرام من الكربوهيدرات.
  • الألياف: يمكن أن تحتوي على حوالي 34.4 غرام من الألياف.
  • الكالسيوم: يحتوي على حوالي 631 ملغ من الكالسيوم.
  • الحديد: يمكن أن تحتوي على حوالي 7.7 ملغ من الحديد.
  • المغنيسيوم: يحتوي على حوالي 335 ملغ من المغنيسيوم.
  • الفسفور: يمكن أن تحتوي على حوالي 860 ملغ من الفوسفور.
  • البوتاسيوم: يحتوي على حوالي 407 ملغ من البوتاسيوم.

تلك القيم تجعل بذور الشيا إضافة مغذية للنظام الغذائي، حيث تحتوي على مزيج متوازن من البروتينات والدهون الصحية والألياف، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية المهمة

أقرا ايضا: هل القرفة تقلل السكر التراكمي: المشروب السحري لمرضى السكري

أقرا ايضا: اكتشف فوائد المورينجا المذهلة للسكر, للسمنة, للعيون والكلى

أقرا ايضا: هل العصفر له فوائد لمرضى السكر؟ وهل هو آمن؟

أقرا ايضا: اعرف فوائد و كمية بذور الشيا اللازمة للتنحيف البطن بسرعة

ما هي فوائد بذور الشيا لمرضى السكر؟

بذور الشيا لها فوائد عديدة لمرضى السكري، وهي كالتالي:

  • تحسين حساسية الأنسولين: مما يعزز استخدام الجلوكوز في الخلايا، مما يساهم في خفض مستويات السكر في الدم والحفاظ على استقرارها.
  • تأخير امتصاص السكريات في الأمعاء:بفضل الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان التي تحتوي عليها، والتي تشكل طبقة هلامية تحيط بالبذور عند نقعها في الماء.
  • تقليل الالتهابات في الجسم:والتي تعتبر عاملا مساهما في تفاقم مرض السكري ومضاعفاته، بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: والتي تتأثر بشكل سلبي بمرض السكري، بفضل قدرتها على خفض ضغط الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.
  • تساعد على تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء: وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسكر والدهون، والتي ترفع مستويات السكر في الدم، بفضل محتواها العالي من الألياف والبروتين.
  • تساعد على إنقاص الوزن أو الحفاظ عليه في المستوى المثالي: وهو أمر مهم للوقاية من مرض السكري أو التحكم فيه، بفضل الفوائد السابقة.

ما هي طريقة استعمال بذور الشيا؟

للاستفادة من فوائد بذور الشيا، يمكن استخدامها بطرق مختلفة، وهي كالتالي:

  • تناول بذور الشيا الكاملة النيئة: يمكن تناول بذور الشيا كاملة دون طحن أو نقع، ولكن يجب الحذر من بعض الأمور، إذ إن حبوب الشيا تميل لامتصاص كميات كبيرة من الماء، فيكبر حجمها بمجرد تعرضها لأي سائل وتبدأ مادة هلامية بالتسلل خارج قشرة البذرة لتحيط بها وكأنها تغلفها. لذا احرص على تناول كمية قليلة جدًا منها، أو وزع الكمية التي ترغب بتناولها على مدار اليوم، ولا تتناولها مرة واحدة، إذ قد تعلق هذه البذور في أعلى القناة الهاضمة مسببة انسداد في القناة الهضمية خاصة وأن حجمها يبدأ بالازدياد حال ملامستها للعاب. كما يجب تناول كميات كافية من الماء مع بذور الشيا، ويفضل تناول كوب كامل من الماء أو أكثر مع بذور الشيا النيئة، وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم ومنع إصابتك بالجفاف، إذ تميل هذه البذور لامتصاص كميات كبيرة من الماء من القناة الهضمية.
  • تناول بذور الشيا المنقوعة: يمكن نقع بذور الشيا في الماء أو في سائل ما، مثل الحليب أو العصير أو الزبادي، لمدة تتراوح بين 30-120 دقيقة قبل تناولها. من فوائد بذور الشيا مع الماء او فوائد بذور الشيا مع الزبادي هو تحفيز هذه البذور لإطلاق مثبطات أنزيمية طبيعية تساعد على تضخم البذور وظهور مادة هلامية حول البذرة. عندما تنتفخ البذور بهذه الطريقة فإن قدرة الجسم على الاستفادة منها ترتفع، إذ يساعد اتباع هذه الطريقة على تناول بذور الشيا وتسهيل هضمها وتحسين قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية الهامة من البذور. كما يمكن ايضا استخدام بذور الشيا المنقوعة في تحضير البودينغ أو الحساء أو الديتوكس.
  • بذور الشيا المطحونة: يمكن طحن بذور الشيا في مطحنة القهوة أو الخلاط الكهربائي، للحصول على مسحوق ناعم أشبه بالطحين، ويمكن استخدامه بطرق مختلفة في الطهو، مثل إضافته إلى المخبوزات، مثل الخبز والكعك والحلويات، أو إضافته إلى الشوربة أو الصلصة لزيادة كثافة قوامها ورفع قيمتها الغذائية.

أقرا ايضا: هل تناول الحلبة تغنيك عن استعمال ادوية السكر نهائيا؟

أقرا ايضا: تعرف على فوائد شاي الماتشا لمرضى السكري

أقرا ايضا: اعرف فوائد الماتشا للتنحيف؟ والطريقة الصحيحة لتحضير الشاي وشربه

أقرا ايضا: فوائد الكركديه البارد للرجال والنساء من مرضى السكري

متى تظهر نتائج بذور الشيا؟

لا يمكن تحديد متى تظهر نتائج تناول بذور الشيا بدقة، لأن ذلك يعتمد على عوامل مختلفة، مثل كمية البذور التي يتم تناولها، ونوعية الأطعمة الأخرى التي يتم تناولها معها، ومستوى النشاط البدني، والعمر، والوزن، والحالة الصحية، والوراثة، وغيرها. ولكن بشكل عام، يمكن أن تظهر بعض النتائج خلال أسبوعين إلى شهر من الالتزام بتناول بذور الشيا مع نظام غذائي صحي ومناسب. ولكن يجب الانتباه إلى عدم الإفراط في تناول البذور، لأنها قد تتسيب باضرار جانبية.

في الختام، تتضح فوائد بذور الشيا لمرضى السكر كخيار غذائي ذكي ومفيد. استخدامها بتوازن في النظام الغذائي يمكن أن يكون إضافة قيمة لتحسين الصحة والتحكم في مستويات السكر بشكل فعال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!