تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / خمسة فوائد لاستعمال مضخة الانسولين: تعرف على الايجابيات والسلبيات

خمسة فوائد لاستعمال مضخة الانسولين: تعرف على الايجابيات والسلبيات

يواجه مرضى السكري من النوع الأول تحديات كبيرة في محاولة تحقيق مستوى سكر مستقر في الدم. فالحفاظ على جدول منتظم لحقن الأنسولين وضبط جرعته بالتناسب مع محتوى النشويات في كل وجبة طعام يمثل صعوبة كبيرة. وعلى الرغم من فعالية طرق الحقن العادية المتاحة، إلا أن مضخة الانسولين تعد الحل الأمثل للمساعدة في تحقيق هذا الهدف وتحقيق مستويات سكر مستقرة. في هذه المقالة، ساستعرض لكم ماهي مضخة الأنسولين، كيفية عملها، وأهم فوائدها، بالإضافة إلى التطرق إلى بعض الجوانب السلبية التي قد ترافق استخدامها.

ما هي مضخة الأنسولين الذكية؟

مضخة الأنسولين الذكية هي جهاز صغير وعملي يستخدم لتسهيل توصيل الإنسولين لمرضى السكري. حجمه يكون مشابهاً لحجم الجوال الصغير, مما يجعله سهل الحمل والاستخدام. يمكن ايضا حمله في الجيب أو تثبيته على حزام مخصص وإخفائه تحت الملابس. تستخدم مضخة الانسولين للاطفال والكبار المصابين بالسكري من النوع الأول، وذلك لأنهم بحاجة إلى جرعات منتظمة ودقيقة من الإنسولين طوال اليوم. ومع ذلك، قد يتم وصف مضخة الإنسولين أيضًا للمرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني في حالات معينة وبناءً على تقدير الطبيب.

ماهي مكونات مضخة الانسولين؟

تعمل مضخة الإنسولين بطريقة تشابه إلى حد ما طريقة عمل البنكرياس في إفراز الإنسولين. تحتوي المضخة على خزان صغير يحتوي على الإنسولين. يتم توصيل المضخة بشكل مباشر إلى الجسم من خلال أنبوب صغير ورقيق يدخل تحت الجلد، ويتم تغيير موقع الإدخال بانتظام لتجنب حدوث تليفات في الجلد.

هل تقيس مضخة الانسولين مستوى السكر في الدم؟

لا تقوم مضخة الإنسولين بقياس مستوى السكر في الدم. فعند استخدام مضخة الانسولين من قبل المريض، يجب عليه فحص مستوى السكر في الدم أربع مرات في اليوم على اقل تقدير. ثم يقوم بادخال مستوى السكر في المضخة لتحسب جرعة الانسولين او يتحكم المريض بالجرعة المناسبة في مضخة الإنسولين عن طريق الأزرار الموجودة فيها.

ما نوع الانسولين المستخدم؟ ماهي انواع الضخ؟

تستخدم مضخة الانسولين عادة انسولين سريع المفعول. ويتم تقسيم الجرعات إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

  • الضخ القاعدي: تقوم المضخة بضخ الإنسولين سريع المفعول بشكل مستمر على مدار ٢٤ ساعة للتحكم في مستوى السكر في الدم بين الوجبات وأثناء الليل (فترة الصيام). بحيث يتم تحديد الجرعات المناسبة بواسطة الطبيب ويمكن تعديلها بناءً على احتياجات الجسم والتغيرات في مستوى السكر في الدم.
  • الضخ الغذائي: يستخدم الضخ الغذائي عند تناول الوجبات. حيث يقوم الشخص بإدخال كمية الكربوهيدرات الموجودة في الوجبة وقياس نسبة السكر في الدم. ثم تحسب المضخة الجرعة المناسبة من الإنسولين بناءً على كمية الكربوهيدرات ومستوى السكر في الدم لتوفير توازن صحي للسكر في الدم بعد تناول الوجبة.
  • الضخ التصحيحي: يستخدم الضخ التصحيحي عندما يرتفع مستوى السكر في الدم عن المستوى الطبيعي. يتم إدخال قراءة مستوى السكر في الدم وتحسب المضخة الجرعة المناسبة لتصحيح المستوى المرتفع، وبذلك تعيد مستوى السكر في الدم إلى المدى الطبيعي.

ماهي فوائد مضخة الأنسولين؟

اهم فوائد استعمال مضخة الانسولين هي:

  • تحسين جودة الحياة والتعايش مع المرض بسهولة ومرونة، لان مضخة الانسولين تساعد في تبسيط عملية حقن الإنسولين.
  • تقليل الوخز بالإبر بشكل متكرر، حيث يتم توصيل الإنسولين عن طريق أنبوب صغير يدخل تحت الجلد بدلاً من حقن الإبر.
  • التحكم الدقيق في مستوى السكر في الدم وتحسين مستوى السكر التراكمي على المدى الطويل.
  • تسهيل عملية اعطاء جرعات الإنسولين عن طريق كبس زر واحد في المضخة، مما يجعلها مريحة وسهلة الاستخدام في أي وقت.
  • المرونة في اختيار أنواع الوجبات وأوقاتها وممارسة الأنشطة اليومية، حيث يمكن تعديل جرعات الإنسولين وفقًا للحاجة.

ماهي الجوانب السلبية من استعمال مضخة الأنسولين؟

أما بالنسبة للجوانب السلبية المحتملة من استخدام مضخة الإنسولين، فتشمل:

  • التكلفة العالية لشراء وصيانة المضخة وشراء الإنسولين المستخدم فيها.
  • احتمالية التعرض للعدوى الجلدية أو تحسس الجلد بسبب تواجد الأنبوب تحت الجلد لفترة طويلة.
  • يحتاج التأقلم مع استخدام المضخة إلى وقت للتعود على استخدامها وفهم طريقة عملها.
  • يتطلب القياس الذاتي لمستوى السكر في الدم بشكل مستمر للتحقق من التوازن السكري.
  • قد يتعرض المريض الى حدوث حموضة كيتونية في حالة انسداد في الأنبوب وتوقف تدفق الإنسولين إلى الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • يمكن أن يشعر الشخص بالازعاج بسبب طول الأنبوب وضرورة تثبيته في مكانه.
  • قد يحدث زيادة في الوزن وتراكم الدهون إذا لم يتم التحكم بشكل صحيح في السعرات الحرارية المتناولة يوميًا.

كيف تختار مضخة الانسولين المناسبة لك؟

اختيار مضخة الأنسولين المناسبة يعتمد على العديد من العوامل الشخصية والطبية. هنا بعض العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار مضخة الأنسولين:

نوع مرض السكري

يعتمد اختيار النوع المناسب للمضخة على نوع مرض السكري (النوع الأول او النوع الثاني). حيث تستخدم مضخة الأنسولين بشكل أساسي لعلاج السكري من النوع الاول ولكن في بعض الحالات النادرة، يمكن أن تكون مناسبة أيضًا لبعض المرضى الذين يعانون من السكري من النوع الثاني.

نمط الحياة والاحتياجات الشخصية

يجب مراعاة نمط حياتك واحتياجاتك الشخصية عند اختيار مضخة الأنسولين. على سبيل المثال، إذا كنت من محبي ممارسة الرياضة او تتنقل بشكل مستمر بسبب العمل، عندها يفضل اختيار مضخة أنسولين صغيرة الحجم وسهلة الاستخدام.

وظائف الجهاز

ينبغي أن تقوم بمراجعة وظائف المضخة المختلفة وميزاتها. على سبيل المثال، بعض المضخات تقدم ميزات مثل التحكم المستمر في السكر في الدم وتوصيل الجرعات الدقيقة بشكل متواصل والذاكرة لتتبع الأنشطة والقراءات. حدد الوظائف التي تعتبرها مهمة بالنسبة لك واختر المضخة التي تتوافق معها.

سهولة الاستخدام

بعض مرضى السكري يفضل مضخة الأنسولين التي توفر واجهة تحكم سهلة الاستخدام وعملية برمجة بسيطة. البعض الاخر يميلون إلى المضخات ذات القوائم البسيطة والأزرار الكبيرة لتسهيل التشغيل. في حين هناك من يفضل مضخات ذات وظائف معقدة للحصول على أفضل تحكم بمستوى السكر.

سعر مضخة الانسولين وقطع الغيار

يجب أخذ سعر مضخة الانسولين و اكسسوارات مضخة الانسولين. في الاعتبار عند اختيار مضخة الأنسولين. قد تختلف اسعار الأجهزة والاكسسوارات (مثل قنوات الأنسولين والمستشعرات) بين الشركات المصنعة. وايضا تختلف بين الموديلات المختلفة لنفس الشركة. قم بإجراء مقارنة للأسعار والتكاليف المستقبلية المحتملة لادامة عمل المضخة.

الدعم والخدمات

يجب أيضًا النظر في مستوى الدعم المقدم من الشركة المصنعة والخدمات المتاحة بعد شراء المضخة. تحقق من توافر دعم فني، وتوفر القطع الغيار، وسهولة الوصول إلى المساعدة والتوجيه قبل الاقدام على الشراء.

الخلاصة

مضخة الإنسولين تعد وسيلة سهلة وفعالة لإعطاء الإنسولين لمرضى السكري، وتقدم العديد من الفوائد المهمة. تساهم في تحسين جودة الحياة والتعايش مع المرض بمرونة وسهولة، وتقلل من الوخز المتكرر بالإبر وتمنح التحكم الدقيق في مستوى السكر في الدم وتحسين مستوى السكر التراكمي على المدى الطويل. يمكن استخدامها بسهولة ومرونة في أي وقت، وتوفر حرية في اختيار أنواع الوجبات وأوقاتها وممارسة الأنشطة اليومية. ومع ذلك، يجب أخذ بعض الجوانب السلبية في الاعتبار، مثل التكلفة العالية واحتمالية التعرض للعدوى الجلدية أو تحسس الجلد. كما يحتاج الشخص إلى وقت للتأقلم مع استخدام المضخة، ويجب إجراء قياسات مستمرة لمستوى السكر في الدم. ولكن بصورة عامة ان استعمال المضخة يعد افضل بكثير من عملية حقن الانسولين بشكل متكرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!