تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / كيف تعرف انك في مرحلة ماقبل السكري بدون تحليل

كيف تعرف انك في مرحلة ماقبل السكري بدون تحليل

كيف تعرف انك في مرحلة ماقبل السكري, في هذه المقالة سابين لك الاعراض التي تكتشف بها حالتك دون اللجوء للتحاليل, ثم متى يحتاج اجراء التحاليل لتاكيد الاعراض واخيرا كيف تتخلص مرحلة ما قبل السكري

ما هي مرحلة ما قبل السكري؟

مرحلة ما قبل السكري او مقدمات السكري هي حالة يكون فيها مستوى السكر اعلى من الطبيعي ولكن لم يصل لمستوى مرض السكري، وتحدث هذه المرحلة قبل مرض السكري من النوع الثاني. في حين لاتتواجد هذه المرحلة في مرض السكري من النوع الاول. يمكنك ان تعرف اذا كانت لديك مقدمات داء السكري عن طريق بالانتباه الى الاعراض التي تحدث بفترة قبل تطور مرض السكر او باجراء تحليل السكر العشوائي, السكر الصائم او السكر التركمي بشكل دوري.

كم تستمر مرحلة ماقبل السكري؟

تستغرق مرحلة ما قبل السكري من 5 الى 10 سنوات, في بعض الاحيان تستغرق فترة اقل تبعا لنمط الحياة والنظام الغذائي الغير صحي الذي يتبعه الشخص. لذلك عند ظهور علامات مقاومة الانسولين والتي تحدث في مرحلة ما قبل السكري, يجب اتباع نظام صحي وتغيير النظام الغذائي وذلك لضمان عدم تطور الحالة الى مرض السكري.

ما هي اعراض مرحلة ماقبل السكري؟

هذه مجموعة من الاعراض والتي تحدث بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم اعلى من الطبيعي ومنها:

  • التبول المتكرر
  • شرب الماء بكثرة والاحساس بالعطش
  • الشعور بالجوع المستمر حتى بعد تناول الطعام
  • نزول بالوزن بدون سبب واضح
  • الشعور بالتعب والارهاق
  • الالتهابات المتكررة خاصة التهابات الجلد والمجاري البولية
  • بطء في شفاء الجروح والتقرحات
  • خدر او وخز في اليدين والقدمين
  • مشاكل في الرؤية منها تغيم الرؤية
  • احمرار و تورم اللثة

كيف تعرف مرحلة ماقبل السكر من تحليل الدم؟

اذا وجدت عندك واحدة او اكثر من الاعراض اعلاه, يحتاج ان تقيس مستوى السكر العادي (الصائم او بعد الاكل بساعتين) وتقيس السكر التراكمي للتاكد. حيث يتراوح مستوى السكر الصائم بين 100 و 125 ملغم/ ديسيلتر والسكر بعد وجبة الاكل بساعتين بين 140 و 180 ملغم/ ديسيلتر.في حين ان السكر التراكمي يتراوح بين 5.7 و 6.4. اذا وجدت احد هذه الارقام فهذا يدل على انك في مرحلة ما قبل السكر وتحتاج ان تتخذ اجراءات فورية لتعكس مرحلة ماقبل السكري والرجوع الى الحالة الطبيعية. في حالة تجاهل الحالة دون إجراء تغييرات في نمط الحياة يجعل البالغين والأطفال ممن لديهم مقدمات السكري عرضة بشكل كبير لخطر الاصابة بداء السكري من النوع الثاني.

متى عليك القيام بفحص السكر العادي او التراكمي؟

تحتاج الى عمل فحص السكر العادي (قياس السكر الصائم او قياس السكر بعد الاكل بساعين) او السكر التركمي بشكل دوري خاصة عندما:

  • عندما تبلغ 40 سنة او اكبر.
  • اذا كنت تعاني من السمنة خاصة في منطقة البطن (الكرش).
  • اذا كنت تعمل بوظائف مكتبية او لا تقوم بجهد بدني كافي.
  • اذا كنت لا تتبع نظام اكل صحي مثل الاكثار من المشروبات الغازية او الوجبات السريعة.
  • اذا ظهرت لديك واحدة او اكثر من اعراض مرحلة ما قبل السكر.

كيف تقوم بقياس مستوى السكر؟

هنالك اكثر من طريقة لعمل تحليل قياس السكر:

  • الطريقة الاولى: عن طريق مراجعة المختبرات (الاهلية او الحكومي) واجراء الفحص.
  • الطريقة الثانية: عن طريق استخدام جهاز فحص السكر المنزلي, هذا الخيار يمتاز بكونه اقل تكلفة من الفحص المختبري (التكلفة ستشمل شراء الجهاز لمرة واحدة فقط) ويكون الجهاز مصاحبا عادة بكمية كافية من شرائط فحص السكر التي ستكفيك لفترة طوية. ايضا يضاف لها ان ستختار الوقت المناسب لعمل التحليل (سواء كان عند الاستيقاظ صباحا قبل وجبة الفطور او بعد وجبة الاكل بساعتين).والنتيجة ستظهر بشكل اني وسريع خلال خمسة الى عشرة ثواني ولن تضطر الى الانتظار في المختبر.
مرحلة ماقبل السكري

كيف تكون الوقاية من مرحلة ماقبل السكري او كيفية التخلص من مرحلة ماقبل السكري؟

الوقاية من مرحلة ما قبل السكري او التخلص من مرحلة ما قبل السكري تبدا باتخاذ قرار مهم بتغيير نمط الحياة المعتاد وتغيير النظام والعادات الغذائية المتبعة. فيجب الكف عن تناول الاكلات الغنية بالسكريات والسعرات الحرارية العالية واستبدالها بنظام غذائي قليل الكربوهيدرات مع الاكثار من تناول الخضراواتز ايضا يجب البدأ بممارسة التمارين الرياضية او المشي فترة 30 دقيقة وبمعدل خمسة ايام في الاسبوع.

كيف نحافظ على الجسم ماقبل السكري او كيف السيطرة على ماقبل السكر؟

اهم شي تغيير نمط الحياة عن طريق تغيير العادات الغذائية غير الصحية والبدء بنظام غذائي صحي. فيجب التوقف عن تناول الاكلات المشبعة بالسكريات والسعرات الحرارية العالية واستبدالها بنظام غذائي قليل الكربوهيدرات مع الاكثار من تناول الخضراوات. وايضا ممارسة التمارين الرياضية او المشي لفترة 30 دقيقة يوميا وبمعدل خمسة ايام في الاسبوع.

ما هي حمية ماقبل السكر او النظام الغذائي لمرحلة ماقبل السكري؟

حمية ما قبل السكر او النظام الغذائي لمرحلة ما قبل السكري تشمل مجموعة من الخطوات اهمها:

اولا: الابتعاد عن السكر الابيض وكل الاكلات التي يضاف اليها السكر الابيض بسبب الاضرار الكبيرة التي يتسبب بها السكر الابيض

ثانيا: تقليل الكربوهيدرات في وجبات الاكل, بحيث لا تتجاوز 50 غرام في كل وجبة

ثالثا: استبدال المخبوزات التي تستعمل الدقيق الابيض بالدقيق الاسمر (الحبوب الكاملة) مثل القمح او الشعير

رابعا: التقليل من النشويات (الكربوهيدرات المعقدة) مثل البطاطا

خامسا: الاكثار من تناول الخضراوات بكل وجبة مثل الخيار او الخس او الطماطة وغيرها

يمكنك الحصول على كتاب وجبات صحية لمرضى السكري وللاشخاص الذين يرغبون بخفض الوزن. يحتوي الكتاب على اكثر من 40 وجبة متنوعة مما يساعدك على فقان الوزن الذي يعتبر الخطوة الاهم لعكس مرحلة ما قبل السكر. اضغط الرابط ادناه للحول على نسختك الخاصة.

حدث خطأ ما, يرجى اعادة المحاولة
شكرا لك, تم ارسال رسالة الى بريدك الالكتروني لاكمل عملية التسجيل

مرحلة ماقبل السكري والجلوكوفاج؟

في مرحلة ما قبل السكري ممكن استخدام الجلوكوفاج او مساعد السكر ميتفورمين 500 بشكل يومي وخاصة عندما يكون مستوى السكر التراكمي اكثر من 6 وذلك لدوره الكبير في خفض السكر اليومي وايضا تقليل حالة مقاومة الانسولين مما تنعكس ايجابا على مرحلة ماقبل السكر.

تجربتي مع مرحلة ماقبل السكري

اكثر من متابع للمدونة ارسل تجربته الخاصة في خفض مستوى السكر التراكمي من مستويات عاليه تصل الى 6.4 او اكثر. ولكن مع البدء بالاجراءات الوقائية بتقليل الكربوهيدرات . يوميا تمكنوا وبخلال بفترة قصيرة لم تتعدى الشهر او الشهرين من خفض السكرالتراكمي لاقل من 5.7 والسكر الصائم لاقل من 100مثل الخبز والرز وقطع السكريات مع الاكثار من الخضراوات والبدء بممارسة الرياضة. تستطيعون البدء بعلاج السكري التراكمي نهائيا عن طريق اتباع الخطوات التي جمعتها لكم في مقالة واحدة هنا

اسئلة المتابعين

السلام عليكم دكتور أود أن اسئلك عن نظام الأكل الذي يجب اتباعه في مرحلة ماقبل السكري خاصة كمية النشويات والكربوهيدرات. في اليوم لاني أتبع نظاما صحيا خالي من السكريات والمقليات والحلويات والعجائن لكنني أتناول في كل وجبة تقريبا 100غرام من الخبز, الاسمر ورغم ذلك أجد دائما سكر الصباح مرتفعا ما بين 100 و 115 ملغم اما التراكمي 6.3  وشكرا لكم.

الاجابة: تناول 50 غم من الكربوهيدرات مع كل وجبة وتتضمن هذه 50 غم كل مصادر الكربوهيدرات بالوجبة والمتمثلة بالخبز, الرز, البطاطا او مشتقات الحليب. الأفضل أن تقتصر الوجبة على نوع واحد من الكربوهيدرات مع ممارسة الرياضة. وبما انه السكر التراكمي اكثر من 6, الافضل تبدا بمساعد السكر Metformin 500 مرة واحدة يوميا مع الوجبة الرئيسية تؤخذ اثناء او بعد تناول وجبة الاكل مباشرة مع متابعه مستوى السكر بشكل دوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!