تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / قبل ان تستعمل منظم السكر 500 للتنحيف: اقرا الموضوع

قبل ان تستعمل منظم السكر 500 للتنحيف: اقرا الموضوع

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، دائما يطرح استخدام حبوب منظم السكر للتنحيف كواحد من الخيارات من قبل الرجال والنساء الذين يعانون من السمنة ويرغبون في انقاص الوزن. ولكن هل استخدام منظم السكر للتنحيف خيار صحيح؟. في هذه المقالة، ساجيبكم على هذا السؤال وساستعرض لكم بعض الجوانب المهمة المتعلقة باستعمال حبوب منظم السكر 500 للتنحيف او حبوب منظم السكر 850 للتنحيف, طريقة استخدامه بشكل صحيح وماهي اضرار منظم السكر.

ماهو منظم السكر؟

منظم السكر او مساعد السكر هو دواء يحتوي على مادة فعالة تعرف بـ “ميتفورمين”، وهي عبارة عن دواء يستخدم لعلاج السكري من النوع 2. يعمل منظم السكر الميتفورمين على تنظيم مستوى السكر في الدم ومنع ارتفاعه بشكل غير طبيعي بعد تناول الطعام

ماهي طريقة عمل منظم السكر؟ ماذا يفعل منظم السكر في الجسم؟

ينظم مساعد السكر ميتفورمين مستوى السكر في الجسم عن طريق:

  • تحسين حساسية الجسم للانسولين (الهرمون يساعد على نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا للحصول على الطاقة).
  • تقليل إنتاج الجلوكوز في الكبد.
  • تقليل امتصاص السكريات من الجهاز الهضمي.

كل هذه الخطوات تعمل على عدم ارتفاع السكر بشكل كبير وبالتالي تمنع ارتفاع الانسولين الى مستويات عالية (الانسولين يحول السكريات الزائدة الى دهون) وبالتالي منع تكون الدهون الزائدة وهذا ممكن ان يؤدي بدوره الى خفض الوزن.

هل منظم السكر ينحف؟ او هل مساعد السكر ينحف؟

ان الاستخدام الرئيسي لمنظم السكر او ما يعرف ايضا بمساعد السكر هو تنظيم مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني او الاشخاص الذين يعانون من مقاومة الانسولين في مرحلة ما قبل السكر. وعلى الرغم من أنه ليس الهدف الأساسي من استعماله هو تخفيض الوزن، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية لمساعد السكر التي قد تؤدي إلى فقدان بعض الوزن. فالهدف من استعمال مساعد السكر هو تنظيم السكر وليس استخدام مساعد السكري للتنحيف.

وجدت من واقع تجربتي مع منظم السكر للتنحيف, ان العديد من مرضاي الذين يعانون من مرض السكري او في مراحل ما قبل السكر مع زيادة في الوزن, لم اكتب لهم منظم السكر جلوكوفاج 500 او مساعد السكري 850 للتنحيف, لكن لتنظيم مستوى السكر. هنا حققت هدفين بوقت واحد, تنظيم مستولى السكر والذي هو الهدف الاكثر اهمية, وفقدان الوزن. لكن فقدان الوزن بسبب منظم السكر يختلف من شخص الى اخر. جزء من المرضى لايفقد وزن اساسا. جزء اخر من المرضى يفقد جزء بسيط من الوزن في المراحل الاولى من العلاج ولكن هذا التاثير سرعان ما يتوفف. في حين, القسم الاخير من المرضى يتعرضون لفقدان نسبة كبيرة من الوزن تصل ما بين 5 الى 10 بالمئة من وزنهم الاصلي.من جانب اخر.

هناك بعض التقارير التي تشير إلى أن استخدام مساعد السكر يمكن أن يؤدي إلى خفض الوزن بشكل بسيط على مدى فترة طويلة جدًا. مجرد ما ان تتوقف عن تناول منظم السكر, سوف تستعيد الوزن الذي فقدته, لذلك منظم السكر لن يكون خيارا عمليا لفقدان الوزن.

نصيحة الدكتور ناهض كامل لكم

نصيحتي لك, اذا كنت تعاني من زيادة في الوزن, فانا لا افضل استعمال مساعد السكر لانقاص الوزن, ولكن تستعمله لغرض لتنظيم مستوى السكر لديك. الذي لاتعلمه, ان زيادة الوزن, ازدياد محيط الخصر كلها دلائل على حدوث مقاومة للانسولين وانك معرض للاصابة بمرض السكري. لذلك استعمال منظم سكر او مساعد سكر ستكون مفيدة لك للتخلص من هذه الحالة قبل حدوث مرض السكري من النوع الثاني. وفي ذات الوقت ستحصل على فائدة اضافية بفقدان بضعة كيلوغرامات من استعماله.

في النهاية، إذا كنت تبحث عن منتج لانقاص الوزن بدل استعمال حبوب مساعد السكر للتنحيف, فهنالك بعض الخيارات المتاحة منها استعمال المكملات التي تعزز حرق الدهون في الجسم او استعمال قاطع الشهية يعمل على تقليل الشعور بالجوع والشعور بالشبع مع كمية بسيطة من الاكل وبالتالي ستفقد الوزن بدون الشعور بالجوع او استخدام منحفات مجهولة المصدر والتاثير. ولكي تحصل على نتائج اكبر وافضل, يجب تناول وجبات صحية مخصصة لانقاص الوزن وممارسة التمارين الرياضية.

ما هي طريقة استخدام منظم السكر للتنحيف؟ كم حبة جلوكوفاج في اليوم؟

يمكن استخدام منظم السكر للتنحيف او لتنظيم السكر يوميا بجرعة 500 او 850 مرة واحدة يوميا او مرتين. ذلك يخضع لتقدير طبيبك الذي ستراجعه ليحدد لك الجرعة الامثل. قد يوصي الطبيب ببدء بجرعة منخفضة ثم زيادتها تدريجياً للوصول إلى الجرعة المثلى التي تتناسب مع احتياجات الفرد. يجب عدم تجاوز الجرعة الموصى بها واتباع تعليمات الطبيب بدقة.

متى يؤخذ منظم السكر للتنحيف؟ ماهو افضل وقت لاستعمال منظم السكر؟

افضل وقت لاستعمال الحبوب هو مع وجبة الاكل لتقليل ارتفاع مستوى السكر بعد تناول الطعام ولتقليل الاضرار الجانبية قدر الامكان. لا يفضل اخذه على معدة فارغة. اذا استعملته مرة واحدة باليوم, فاالافضل اخذه مع الوجبة الاكبر وعادة تكون وجبة الغداء, اما اذا استعملته مرتين في اليوم, فالافضل اخذه مع وجبة الفطور ومع وجبة العشاء.

متى يستخدم منظم السكر قبل الأكل أو بعده؟

كلا, يفضل اخذه مع الاكل وليس قبل الاكل او بعد الاكل وذلك لتحقيق اقصى استفاده منه من ناحية تقليل امتصاص السكريات. وايضا تقليل الاعراض الجانبية مثل الم البطن او الاسهال المصاحب لاستعماله.

متى يبدأ مفعول حبوب السكر للتنحيف؟ كم يستمر مفعول منظم السكر؟

مدة تأثير منظم السكر تختلف  من شخص لآخر وقد يعتمد على الجرعة والاستجابة الفردية. عمومًا، يبدا عمل الميتفورمين بعد ساعة ونصف من تناول الدواء, ويستمر تأثيره لعدة ساعات ( من 16 الى 20 ساعة). لذلك، من المهم اخذ العلاج  بانتظام وفقًا للجدول المحدد من قبل طبيبك.

ماهي افضل انواع منظم السكر المتوفرة؟

بصورة رئيسية, هنالك نوعان رئيسيان من من منظم السكر

اولا: منظم السكر السريع المفعول:

وهذا يعمل من 16 الى 20 ساعة ويجب ان يوخذ اكثر من مرة واحدة في اليوم للحفاظ على فعالية الدواء بالحد الاعلى. لايوجد هناك شي اسمه ما هو افضل منظم للسكر, كل الانواع تشترك باحتوائها على نفس المادة الفعالة, فقط الاختلاف في الاسماء التجارية بسبب وجود عدد كبير من الشركات التي تصنع الدواء. العامل المشترك بين كل هذه الانواع وجود الاسم العلمي للعلاج وهو الميتفورمين. من اهم أنواع حبوب منظم السكر السريع المفعول المتوفرة هي:

  • حبوب منظم السكر ميتفورمين 500 (حبوب ميتفورمين ٥٠٠)
  • حبوب منظم السكر ميتفورمين 750 (حبوب ميتفورمين ٧٥٠)
  • حبوب منظم السكر ميتفورمين 850 (حبوب ميتفورمين ٨٥٠)
  • حبوب منظم السكر ميتفورمين 1000 (حبوب ميتفورمين ١٠٠٠)
  • حبوب منظم السكر جلوكوفاج 500 (حبوب جلوكوفاج ٥٠٠)
  • حبوب جلوكوفاج 750 (حبوب جلوكوفاج ٧٥٠)
  • حبوب منظم السكر جلوكوفاج 850 (حبوب جلوكوفاج ٨٥٠)
  • حبوب منظم السكر جلوكوفاج 1000 (حبوب جلوكوفاج ١٠٠٠)
  • منظم السكر جلوكير 500 (حبوب جلوكير 500) (جلوكير ٥٠٠)
  • حبوب جلوكير 750 (حبوب جلوكير ٧٥٠)
  • حبوب فورميت 750 (منظم السكر فورميت ٧٥٠)
  • منظم السكر 500 اومفورمين (حبوب اومفورمين 500) (اومفورمين ٥٠٠) (أومفورمين ٥٠٠)
  • حبوب منظم السكر ميتفورال 500 لتخفيف الوزن (حبوب ميتفورال ٥٠٠)
  • حبوب منظم السكر ميتفورال 850 لتخفيف الوزن (حبوب ميتفورال ٨٥٠)
  • حبوب منظم السكر ميتفورال 1000 (حبوب ميتفورال ١٠٠٠)
  • حبوب منظم السكر ميتافاج 500 (حبوب ميتافاج ٥٠٠)
  • حبوب منظم السكر ميتافاج 850 (حبوب ميتافاج ٨٥٠)
  • حبوب منظم السكر ميتافاج 1000 (حبوب ميتافاج ١٠٠٠)

ثانيا: منظم السكر البطىء المفعول:

وهذا عادة يوخذ مرة واحدة فقط في اليوم وفعاليته تمتد لحوالي 24 ساعة. عادة يرمز له بالحرفينXR  مثل:

  • ميتفورمين اكس ار (ميتفورمين 750xr)
  • جلوكير اكس ار (جلوكير اس ار 750)
  • فورميت اكس ار (فورميت 750 xr)
  • جلوكوفاج اكس ار (جلوكوفاج xr)

ما هي أهم الاعراض الجانبية لاستعمال منظم السكر؟

قد تظهر بعض الآثار الجانبية لدى الأشخاص الذين يتناولون منظم السكر، ومن بين هذه الآثار:

  • الغثيان والقيء: قد يعاني بعض الأشخاص من حالات الغثيان والقيء عند تناول الميتفورمين. ومع ذلك، يمكن أن يختفي هذا الآثار مع الاستمرار في استخدام الدواء.
  • الم في البطن و الاسهال: يمكن أن يسبب الميتفورمين حدوث الإسهال لدى بعض الأشخاص. في حالة حدوث الإسهال الشديد والمستمر, يمكنك اجراء هذه الخطوات:
  • الغازات والانتفاخ: قد يشعر بعض الأشخاص بزيادة في الغازات والانتفاخ في البطن أثناء استخدام الميتفورمين.
  •  تغير في طعم الفم: قد يلاحظ بعض الأشخاص تغيرًا في طعم الفم أثناء استخدام الدواء، ولكن هذا العارض عادةً مؤقت ويمكن أن يختفي مع الوقت.

كيف تتخلص من الاعراض الجانبية لمنظم السكر؟

  • اخذ الاقراص او الحبوب مع وجبة الاكل وليس قبلها او بعدها.
  • تغيير نوع الشركه المصتعة للدواء, بعض الاحيان تغيير نوع الشركة كفيل باختفاء الالم في البطن او الاسهال.
  • تحويل نوع الدواء من السريع المفعول الى البطىء المفعول, وهذا يتطلب منك مراجعة طبيبك ليغير لك العلاج, لا يجوز ان تغي العلاج من تلقاء نفسك.

ما هي الاحتياطات والتحذيرات الواجب اتباعها قبل استعمال العلاج؟

قبل البدء بتناول منظم السكر للتنحيف، يجب استشارة الطبيب للتاكد من:

  • عدم وجود مشاكل صحية تمنعك من استخدام دواء الميتفورمين وخاصة وجود مشاكل في الكلى او الكبد
  • عدم وجود تحسس من المادة الفعالة.
  •  عدم حدوث تفاعلات دوائية بين الميتفورمين و بعض الادوية الاخرى التي تستعملها.

في الختام, هل مساعد السكري ينحف؟ نعم, ان استخدام مساعد السكر او منظم السكر 500 او 850 للتنحيف ممكن ان يتسبب بفقدان الوزن, وكمية فقدان الوزن تختلف من شخص لاخر. ولكن, كطبيب اختصاص بعلاج امراض السكري, ان لا انصح بان تاخذ العلاج لكي تخفض وزنك, لانك سرعان ما تكتسبه مجرد ان تتوقف عن العلاج. ولكن استخدمه لتنظيم مستوى السكر لديك. وجود زيادة في الوزن يجعلك في خطر حدوث مرض السكري من النوع الثاني. استعمال منظم السكر مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية كفيلة بحمايتك من مرض السكري من النوع الثاني. شارك المقالة مع اصدقائك ومتابعيك على الفيس بوك لنشر الفائدة.

5 أفكار بشأن “قبل ان تستعمل منظم السكر 500 للتنحيف: اقرا الموضوع”

  1. ام مازن من عمان ام مازن

    عطوني هذي الوصفه ولاكن مااستخدمته وعملت نظام غذا ورياضه المشي ولله الحمد تخلصت من مقاومه الأنسولين كان التراكمي عندي 11 وصار الحين ه

  2. تنبيه Pingback: سبعة طرق في علاج مقاومة الانسولين بشكل فعال وسريع - الدكتور ناهض كامل

  3. تنبيه Pingback: سبعة طرق في علاج مقاومة الانسولين بشكل فعال وسريع - الدكتور ناهض كامل

  4. هل فعلا استعمال .. الميتفورمين تخسيس الوزن علما بأنني لا يوجد لدي السكري .. ولكن عندي زيادة وزن حوالي 40 كغم عن الوزن المثالي .
    عندي بداية ارتفاع ضغط بلا شك يصاحبه ممكن ارتفاع السكر. . عند الفحص السكر 127.
    تعب في التنفس عند الزعل … ارجوا النصيحه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!