تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / ما هو تحليل السكر التراكمي؟ وما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي؟

ما هو تحليل السكر التراكمي؟ وما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي؟

قد يكون الكثيرون قد سمعوا بمصطلح السكر التراكمي، ولكن قد يفتقرون إلى فهم دقيق لمعناه وأهميته. في هذا المقال، سأقدم لكم شرحًا شاملاً لمفهوم تحليل السكر التراكمي، والفوائد التي يمكن أن نستفيدها من فهمه، بالإضافة إلى توضيح ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي وكل ما يتعلق به.

ما هو تحليل السكر التراكمي؟

السكر التراكمي هو مصطلح طبي يُستخدم لقياس نسبة الهيموجلوبين المرتبط بـ الغلوكوز (السكر) في الدم. حيث يعتبر تحليل السكر التراكمي مؤشرًا مهمًا لمستوى السكر في الدم على مدار فترة زمنية طويلة نسبيا (آخر ثلاثة أشهر قبل الاختبار).

ما هو رمز تحليل السكر التراكمي؟

إن رمز السكر التراكمي هو HbA1c, ومصطلح السكر التراكمي بالانجليزي هو Glycosylated Hemoglobin أو الهيموجلوبين الجليكوزيليه.

ما هي فائدة تحليل السكر التراكمي؟

يُستخدم تحليل السكر التراكمي:

  • تحديد العلاج: يستخدم مستوى السكر التراكمي على تحديد نوع وعدد الأدوية المستخدمة في علاج مريض السكر في بداية التشخيص.
  • تقييم كفاءة العلاج: يستعمل تحليل السكر التراكمي لتقييم كفاءة العلاج والنظام الغذائي في السيطرة على مرض السكري (النوع الاول، النوع الثاني, سكر الحمل والسكر الثانوي).
  • متابعة مستوى السكر: يساعد فحص السكر التراكمي الأطباء والمرضى على متابعة مستوى السكر في الدم على المدى الطويل واتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة على مرض السكري وتجنب المضاعفات الصحية المحتملة. 

ما هو المعدل الطبيعي للسكر التراكمي؟

اليك جدول معدل السكر التراكمي الطبيعي (HbA1c) وما يعنيه:

معدل السكر التراكمي (HbA1c)معنى المستوى
أقل من 5.7%طبيعي
5.7% – 6.4%مرحلة ما قبل السكري
6.5% أو أكثر مرض السكري
  • إذا كان مستوى السكر التراكمي أقل من 5.7%، فهذا يدل على ان مستوى السكر في الدم طبيعي.
  • إذا كان مستوى السكر التراكمي بين 5.7% و 6.4%. فهذا يدل على أن الشخص في مرحلة ما قبل السكري، بمعنى آخر يكون الفرد أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، ويجب اتخاذ إجراءات فورية للحد من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • إذا كان مستوى السكر التراكمي 6.5% أو أكثر، فهذا يُعتبر مؤشرًا على الاصابة بمرض السكري. في هذه المرحلة، يحتاج الفرد إلى استشارة طبيب من أجل تحديد نوع العلاج، تحديد النظام الغذائي الواجب اتباعه ومراقبة مستوى السكر في الدم بشكل دقيق للسيطرة على مرض السكري.

أقرأ ايضا: هل تحليل السكر التراكمي يحتاج صيام؟

أقرأ ايضا: هل تحليل السكر التراكمي يظهر مقاومة الانسولين

أقرأ ايضا: علاج السكر التراكمي نهائيا بسبعة خطوات اساسية

ما هي أعراض ارتفاع السكر التراكمي؟

إن أعراض ارتفاع السكر التراكمي هي نفسها أعراض ارتفاع السكر في الدم. قد تكون اعراض السكر التراكمي المرتفع غير ملحوظة في المراحل الأولى (مرحلة ماقبل السكري)، ومع ذلك، عندما يبدأ ازدياد معدل السكر التراكمي، تبدأ تظهر بعض العلامات الضعيفة التي قد تشمل:

  • الجفاف: شعور متزايد بالعطش والجفاف في الفم.
  • زيادة التبول: تكرار الذهاب للتبول بكميات أكبر من المعتاد.
  • الإجهاد والتعب: شعور بالإرهاق والضعف بدون سبب واضح.
  • التهابات الجلد: تكرار التهابات الجلد أو العدوى الفطرية.
  • زيادة الجوع: شعور مستمر بالجوع وعدم الشبع بعد تناول الطعام.
  • فقدان الوزن غير المبرر: فقدان الوزن دون ممارسة نظام غذائي أو نشاط بدني.

يجب الانتباه الى أن أعراض السكر التراكمي المرتفع قد تكون مشابهة لأعراض مرض السكري نفسه. لذلك، يجب استشارة الطبيب وإجراء فحص السكر الصائم والسكر التراكمي للتأكد من التشخيص والبدء في علاج السكر التراكمي نهائيا بشكل سريع ومبكر لتجنب مضاعفات ارتفاع السكر.

معدل السكر التراكمي حسب العمر

بعض المواقع تذكر معدل السكر التراكمي الطبيعي حسب العمر، ولكن هذه الأرقام تفتقر الى الدقة. فمثلا حسب العمر جدول السكر التراكمي الطبيعي يكون كما يلي:

  • الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 39 عامًا: تذكر المواقع الالكترونية ان معدل السكر الطبيعي التراكمي 6.0٪ تقريبا. لكن في حقيقة الامر فان سكر تراكمي 6 معناها ان الشخص في مرحلة ما قبل السكري أو عنده استعداد عالي للإصابة بمرض السكري.
  • الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 59 عامًا: نسبة السكر التراكمي الطبيعي 6.1٪ تقريبا. وهذا ايضا يبين ان الشخص في مرحلة ما قبل مرض السكري.
  • اما الأفراد الذين أعمارهم 60 عامًا او اكثر: فيذكر ان معدل السكر الطبيعي التراكمي 6.5٪ تقريبا. وهذا رقم يعتبر مرتفع ويدل على الإصابة بمرض السكري.
  • اخيرا، ان معدل السكر التراكمي للأشخاص الأصحاء يجب أن يكون بين 4% و 5.6%. في حين معدل السكر التراكمي لكبار السن ومرضى السكري يجب أن لا يتجاوز 7%، لأن كلما زاد المعدل عن هذا الحد فإن خطورة الإصابة بمضاعفات السكري تزداد.

هل يشترط الصيام في تحليل السكر التراكمي؟ كم عدد ساعات الصيام قبل تحليل السكر التراكمي؟

لا يحتاج اختبار السكر التراكمي إلى صيام قبل إجرائه. لان تحليل السكر التراكمي يقيس متوسط مستوى السكر في الاشهر الثلاثة الماضية. لذلك يمكنك تناول الطعام والشراب بشكل اعتيادي قبل إجراء الفحص أي وقت دون الحاجة للصيام.

كم الفترة لقياس السكر التراكمي؟ متى اعيد الفحص التراكمي؟

الفترة المفضلة لإجراء فحص السكر التراكمي هي كل 3 إلى 6 أشهر تقريبًا. يُفضل إجراء هذا الاختبار بانتظام لتقييم مستويات الجلوكوز في الدم على المدى الطويل خاصة إذا كنت مصابا بمرض السكري وتاخذ علاج.

ما هو الفرق بين السكر الصائم والتراكمي؟

السكر الصائم: يُقيس مستوى الجلوكوز في الدم بعد صيام لفترة من الزمن عادةً لا تقل عن 8 ساعات. يُستخدم لتشخيص مرض السكري ومتابعة مستويات السكر في الدم بشكل اني (في نفس اللحظة).

السكر التراكمي: يُقيس نسبة الهيموجلوبين السكري في الدم على مدى الأشهر الثلاثة الماضية. يساعد في تقييم مستويات الجلوكوز على المدى الطويل ويُستخدم لتحديد فعالية علاج مرض السكري ومراقبة التحكم في المدى الطويل. ولا يحتاج الى صيام قبل إجرائه.

هل يمكن قياس السكر التراكمي في المنزل؟

نعم، يمكن قياس السكر التراكمي في المنزل باستخدام اختبار السكر التراكمي المنزلي. هناك مجموعة من أجهزة اختبار السكر التراكمي المنزلية التي يمكن استخدامها لقياس مستوى السكر التراكمي بسهولة داخل المنزل. مجموعات اختبار السكر التراكمي المنزلية عادةً تأتي مع جهاز الاختبار و شرائط الاختبار الخاصة به. يمكنك أخذ عينة دم من إصبعك باستخدام الجهاز ووضعها على شريط الاختبار. ستظهر النتيجة على الشاشة بعد بضع دقائق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!