تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / ما هو معدل السكر الطبيعي للحامل؟ وماهي اعراض سكر الحمل؟

ما هو معدل السكر الطبيعي للحامل؟ وماهي اعراض سكر الحمل؟

تُعد فترة الحمل واحدة من أكثر المراحل تحديًا في حياة المرأة، حيث تتغير العديد من العمليات الفسيولوجية في جسمها لدعم نمو وتطور الجنين. ومع ذلك، قد تواجه بعض النساء تحديات صحية خلال هذه الفترة، بما في ذلك ارتفاع مستوى السكر في الدم، المعروف بسكر الحمل. في هذه المقالة، ساوضح لكم مفهوم سكر الحمل، وأسبابه المحتملة، ومتى يبدأ بالظهور، بالإضافة إلى الأعراض التي قد تظهر و معدل السكر الطبيعي للحامل.

ماهو سكر الحمل؟

سكر الحمل (السكري الحملي) هو نوع من أنواع داء السكري الذي يتم تشخيصه للمرة الأولى خلال فترة الحمل. ومثل باقي أنواع مرض السكري الأخرى، يؤثر سكر الحمل على قابلية خلايا الجسم على استخدام السكر (الغلوكوز), مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي قد يؤثر على صحة الام الحامل وصحة الجنين.

ماهي اسباب سكر الحمل للحامل؟

لم يتم تحديد السبب المباشر للإصابة بسكر الحمل. ولكن يُعتقد ان أسباب سكر الحمل هي التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال مراحل الحمل قد تسبب ضعف حساسية خلايا الجسم للأنسولين، أو عدم تحمل الجلوكوز، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل يفوق الحد الطبيعي. من الجدير بالذكر أن البنكرياس يفرز لدى المرأة الحامل هرمون الإنسولين بكمية ثلاثة أضعاف ما يفرزه الإنسان في الحالة الطبيعية. وذلك لمقاومة تأثير هرمونات الحمل على مستوى السكر في الدم. ومع ذلك، في حالة فقدان البنكرياس القدرة على التعامل مع التأثير الهرموني، قد يرتفع مستوى سكر الدم، مما يزيد من احتمالية إصابة المرأة الحامل بسكر الحمل أو اضطراب مستوى غلوكوز الدم عند الصيام.

متى يبدأ سكر الحمل بالظهور؟

يمكن أن تظهر أعراض سكر الحمل خلال أي مرحلة من مراحل الحمل. لكنه يكون أكثر شيوعًا في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، وغالبًا ما يتم تشخيصه في الفترة الممتدة بين الأسبوع 24 و 28 من الحمل. وعلى الرغم من أن سكر الحمل يظهر للمرة الأولى أثناء فترة الحمل ويختفي في معظم الحالات بعد الولادة. إلا أنه قد يسبب بعض المشاكل الصحية للأم والجنين أثناء الحمل وبعد الولادة إذا لم يتم التحكم فيه بشكل جيد. كما أنه يُعتبر أحد العوامل الخطرة التي قد تزيد من احتمالية إصابة الأم بمرض السكري من النوع الثاني في المستقبل.

ماهي اعراض سكر الحمل للحامل؟

لا يرافق سكر الحمل في أحيان كثيرة أية علامات أو أعراض. ولذلك يعتبر الفحص الدوري لمستوى السكر في الدم أمرًا بالغ الأهمية للسيدة الحامل لاكتشاف حدوث سكر الحمل. وفي احيان اخرى، قد تظهر أعراض واضحة لسكر الحمل التي يمكن أن تعاني منها بعض النساء، وخاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، وتشمل:

  • العطش الشديد
  • كثرة التبول.
  • التعب والإعياء.
  • الغثيان.
  • الإصابة بالتهابات متكررة في المهبل، والمثانة، والجلد.
  • عدم وضوح الرؤية.

كيف يتم تشخيص سكر الحمل؟

يتم تشخيص سكر الحمل عن طريق إجراء تحليل سكر الحمل.

كم معدل سكر الحمل الطبيعي؟ جدول معدل السكر الطبيعي للحامل بالارقام الصغيرة؟

معدل السكر الطبيعي للحامل في حالة الصيام (قبل الاكل) يكون أﻗﻞ من 95 ﻣﻠﻐﺮام / دﻳﺴﻴﻠﺘﺮ (5.3 ﻣﻠﻲ ﻣﻮل/ ﻟﺘﺮ). و معدل السكر الطبيعي للحامل ﺑﻌﺪ اﻷﻛﻞ ﺑﺴﺎﻋﺔ يكون أﻗﻞ من 140 ﻣﻠﻐﺮام / دﻳﺴﻴﻠﺘﺮ (7.8 ﻣﻠﻲ ﻣﻮل/ ﻟﺘﺮ). أما معدل السكر الطبيعي للحامل بعد اﻷﻛﻞ ﺑﺴﺎﻋﺘﻴﻦ يكون أﻗﻞ من 120 ﻣﻠﻐﺮام / دﻳﺴﻴﻠﺘﺮ(6.7 ﻣﻠﻲ ﻣﻮل/ ﻟﺘﺮ).

متى يكون سكر الحمل مرتفع؟

يكون سكر الحمل مرتفعا عندما تسجل المرأة الحامل بعد صيام 8 ساعات معدل سكر أعلى من 95 ﻣﻠﻐﺮام / دﻳﺴﻴﻠﺘر (أعلى 5.3 ﻣﻠﻲ ﻣﻮل/ ﻟﺘﺮ). أو تسجل معدل سكر ﺑﻌﺪ اﻷﻛﻞ ﺑﺴﺎﻋﺔ اعلى من 140 ﻣﻠﻐﺮام / دﻳﺴﻴﻠﺘﺮ (أعلى من 7.8 ﻣﻠﻲ ﻣﻮل/ ﻟﺘﺮ). أو تسجل معدل سكر اعلى من 120 ﻣﻠﻐﺮام / دﻳﺴﻴﻠﺘﺮ (6.7 أعلى من ﻣﻠﻲ ﻣﻮل/ ﻟﺘﺮ) بعد اﻷﻛﻞ ﺑﺴﺎﻋﺘﻴﻦ

كم معدل السكر الطبيعي للحامل وهي صائمة؟

يكون معدل السكر الطبيعي للحامل في حالة الصيام (قبل تناول الاكل) أﻗﻞ من 95 ﻣﻠﻐﺮام / دﻳﺴﻴﻠﺘﺮ (5.3 ﻣﻠﻲ ﻣﻮل/ ﻟﺘﺮ).

كم معدل السكر الطبيعي للحامل بعد الأكل؟

يكون معدل السكر الطبيعي للحامل ﺑﻌﺪ تناول اﻷﻛﻞ ﺑﺴﺎﻋﺔ أﻗﻞ من 140 ﻣﻠﻐﺮام / دﻳﺴﻴﻠﺘﺮ (7.8 ﻣﻠﻲ ﻣﻮل/ ﻟﺘﺮ). أما معدل السكر الطبيعي للحامل بعد اﻷﻛﻞ ﺑﺴﺎﻋﺘﻴﻦ فيكون أﻗﻞ من 120 ﻣﻠﻐﺮام / دﻳﺴﻴﻠﺘﺮ(6.7 ﻣﻠﻲ ﻣﻮل/ ﻟﺘﺮ)

وفي الختام، فإن سكر الحمل ظاهرة شائعة تحدث خلال فترة الحمل ويمكن أن يؤثر سلباً على صحة الأم والجنين. على الرغم من عدم وجود أعراض واضحة في الغالب، إلا أنه يُنصح بإجراء فحص دوري لمستوى السكر في الدم خلال فترة الحمل للتأكد من عدم تطور سكر الحمل. بالتشخيص المبكر والعناية المناسبة، يمكن السيطرة على سكر الحمل وتقليل المخاطر المحتملة للأم والجنين.

1 أفكار بشأن “ما هو معدل السكر الطبيعي للحامل؟ وماهي اعراض سكر الحمل؟”

  1. تنبيه Pingback: اكتشفي سكر الحمل مبكرا واحمي جنينك باجراء تحليل سكر الحمل - الدكتور ناهض كامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!