تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / هل البقوليات ترفع السكر؟ وهل لها فوائد لمرضى السكري؟

هل البقوليات ترفع السكر؟ وهل لها فوائد لمرضى السكري؟

تمتاز البقوليات بفوائد صحية متعددة، ولكن، إذا كنت مصابا بمرض السكري، فإنك ولاشك تتساءل إن كانت البقوليات مفيدة لك ام لا، وهل البقوليات ترفع مستوى السكر، واي الانواع أكثر فائدة لك. إذا كانت هذه الأسئلة تدور ببالك، فإني كتبت هذه المقالة خصيصا لك للاجابة عن هذه الاسئلة.

ما هي البقوليات وانواعها؟

البقوليات هي نباتات تنتمي إلى الفصيلة الفولية، وتنتج ثمار أو بذور تحتوي على بروتينات وألياف ومعادن وفيتامينات. وتمتاز البقوليات بأنها ذات مؤشر جلايسيمي منخفض. ومن أشهر انواع البقوليات ما يلي:

  • العدس بألوانه المختلفة مثل الأحمر والأخضر والأصفر.
  • الحمص وهو حبة صغيرة ذات لون بيج أو بني.
  • الفول وهو حبة كبيرة ذات لون أخضر أو بني أو أسود.
  • الفاصولياء بأنواعها العديدة مثل الحمراء والسوداء والبيضاء والخضراء.
  • البازيلاء بأنواعها الخضراء والصفراء والمقسومة.
  • فول الصويا وهو حبة صغيرة ذات لون أصفر أو بني. يستخدم فول الصويا في صنع الصويا والتوفو والصلصات والحليب والزبدة وغيرها من المنتجات النباتية.
  • الترمس وهو حبة صغيرة ذات لون أصفر أو برتقالي.
  • اللوبيا وهي حبة صغيرة ذات لون أبيض مع نقطة سوداء.

ما هي فوائد البقوليات لمرضى السكري؟

من فوائد البقوليات لمرضى السكري وصحة الجسم ما يلي:

  • تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم، لأنها تحتوي على كربوهيدرات تتحلل ببطء في الجسم، وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • تحسن من مستويات الكوليسترول وصحة القلب، لأنها تحتوي على ألياف قابلة للذوبان تساعد في خفض الكوليسترول الضار ورفع الكوليسترول النافع. اضافة الى ذلك فان نسبة الدهون في البقوليات منخفضة جدا. فجرعة يومية من البقوليات تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم، أمراض الشريان التاجي وارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • تعزز من صحة الجهاز الهضمي والأمعاء، لأنها تحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان تساعد في تنشيط حركة الأمعاء ومنع الإمساك والبواسير. بالاضافة الى انها تشعرك بالشبع لفترة اطول.
  • تمنح الشعور بالشبع والامتلاء، لأنها تحتوي على بروتينات وألياف تساعد في تقليل الشهية والحد من تناول السعرات الحرارية الزائدة.
  • توفر العناصر الغذائية الهامة للجسم، مثل الحديد والزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامينات بي، والتي تساهم في تعزيز وظائف الجهاز المناعي والعصبي والعظمي والدموي.

هل البقوليات ترفع السكر؟

البقوليات من الأكلات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض. أي أنها لا ترفع مستوى السكر في الدم بسرعة، بل تساعد على ضبطه ومنع ارتفاعه. ذلك يعود إلى كون البقوليات غنية بالبروتينات والألياف وانوع من الكربوهيدرات التي تتحلل ببطء في الجسم وبذلك يدخل السكر إلى الدم بشكل بطئ ويرتفع تدريجيا. في حين الاكلات ذات المحتوى الجلايسيمي العالي مثل السكر، الخبز الابيض والارز الابيض تتحلل بشكل اسرع وتؤدي إلى ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم. لذلك، يمكنك تناول البقوليات بشكل معتدل ومتنوع، مع مراعاة الكميات والتركيبة الغذائية للوجبات.

هل البقوليات تخفض السكر التراكمي؟

تشير الدراسات المتعددة إلى أن إضافة كوب واحد من البقوليات إلى وجبات غذائك اليومية يساعد في خفض مستويات السكر التراكمي (الهيموغلوبين A1C). حيث اشارت بعض الأبحاث إلى أن تناول البقوليات في وجبة الإفطار يمنع حدوث ارتفاعات سريعة في مستوى السكر بعد تلك الوجبة والوجبات الأخرى اللاحقة في ذلك اليوم.

ما هي البقوليات المفيدة لمرضى السكر؟ وما هي البقوليات الممنوعة لمرضى السكر؟

بصورة عامة، اغلب البقوليات مفيدة لمرضى السكري، لا يوجد نوع معين من البقوليات ممنوع على مرضى السكر. فهي تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم وتحسن من صحة القلب والجهاز الهضمي والمناعي. من أنواع البقوليات المفيدة لمرضى السكري العدس والحمص والفول والفاصولياء والبازيلاء وفول الصويا والترمس واللوبيا. ولكن يجب أن تتناولها بشكل معتدل ومتوازن مع الأطعمة الأخرى، ومراعاة طرق الطبخ والتحضير السليمة.

ما هي طرق اضافة البقوليات إلى نظامك الغذائي؟

من طرق إضافة البقوليات إلى نظامك الغذائي ما يلي:

  • اختر البقوليات التي تحبها وتناسب ذوقك. هناك العديد من الأنواع والأشكال والنكهات للبقوليات، مثل العدس والحمص والفول والفاصولياء والبازيلاء وفول الصويا والترمس واللوبيا. يمكنك تجربة مختلف البقوليات واكتشاف ما يعجبك منها.
  • استبدل اللحوم بالبقوليات في بعض الوجبات. البقوليات تعتبر مصدراً جيداً للبروتين النباتي، ويمكنك استخدامها كبديل للحوم في بعض الأطباق، مثل البرغر والكباب والمفرومة والشوربة والسلطة. هذا يساعد على تنويع نظامك الغذائي وتقليل استهلاك الدهون الحيوانية.
  • استخدم البقوليات كمقبلات أو وجبات خفيفة. البقوليات تمنحك الشعور بالشبع والامتلاء، وتساعد على تقليل الشهية والحد من تناول السعرات الحرارية الزائدة. يمكنك تناول البقوليات كمقبلات أو وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، مثل الحمص والفلافل والتبولة والفول المدمس والفاهيتا والبازيلاء باللحم.
  • اختر البقوليات المجففة أو المعلبة أو المجمدة. البقوليات تتوفر بأشكال مختلفة، ويمكنك اختيار الشكل الذي يناسبك ويسهل عليك التحضير والتخزين. البقوليات المجففة تحتاج إلى نقع وطهي قبل الاستخدام، ولكنها تكون أرخص وأطول عمراً. البقوليات المعلبة تكون جاهزة للاستخدام، ولكنها تحتوي على ملح ومواد حافظة. البقوليات المجمدة تكون طازجة ونظيفة، ولكنها تحتاج إلى تسخين قبل الاستخدام.
  • تنوع في طرق الطهي والتحضير. البقوليات تتميز بتنوعها وتعددها، ويمكنك استخدامها في صنع العديد من الأطباق الشهية والمغذية. يمكنك طهي البقوليات بالماء أو الحليب أو الصلصة أو الزيت أو الزبدة. يمكنك تحضير البقوليات بالتسوية أو السلق أو الشوي أو القلي أو الخبز. يمكنك إضافة البقوليات إلى السلطات أو الشوربات أو المرقات أو الأرز أو الخبز أو الحلويات.

ختاما، تعرفنا على ماهي البقوليات وأنواعها وفوائدها لمرضى السكري. فالبقوليات لا ترفع السكر في الدم بسرعة، بل تساعد على ضبطه ومنع ارتفاعه، وتخفض السكر التراكمي وتحسن من مستويات الكوليسترول وصحة القلب والجهاز الهضمي والمناعي. وأخيراً، عرفنا ان جميع أنواع البقوليات مفيدة لمرضى السكري، ولا يوجد نوع ممنوع عليهم، بشرط أن يتناولوها بشكل معتدل ومتنوع، مع مراعاة الكميات والتركيبة الغذائية للوجبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!