تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / هل البيض يرفع السكر؟ و هل البيض يرفع الكولسترول؟

هل البيض يرفع السكر؟ و هل البيض يرفع الكولسترول؟

هل البيض يرفع السكر في الدم؟ وهل البيض يرفع الكوليسترول؟ إذا كنت تعاني من مرض السكري، فقد تكون فكرت بهذه الأسئلة والشائعات حول ارتفاع مستويات السكر والكوليسترول قد أثارت قلقك. في هذه المقالة, ساجيبكم عن هذه الاسئلة وابين لكم اهم فوائد البيض لمرضى السكري؟ وكم بيضة مسموح لمريض السكري ان يتناول في اليوم بشكل امن؟

هل البيض يرفع السكر في الدم؟ كم بيضة يمكن لمرضى السكري تناولها؟

البيض لا يرفع مستوى السكر في الدم. حيث ُيعتبر البيض من الأطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض، مما يعني أنه لا يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي البيض على كمية قليلة جدًا من الكربوهيدرات، حيث تحتوي البيضة الواحدة على أقل من نصف غرام من الكربوهيدرات. لذا، يمكن لمرضى السكري تناول البيض من ضمن يمكن نظامهم الغذائي دون أي قلق. فيما يتعلق بالكمية المسموحة من البيض لمرضى السكري، يمكن للشخص المصاب بالسكري تناول بيضة واحدة الى اثنتين يوميًا وصولا الى 12 بيضة اسبوعيا دون تأثير ضار على وزنهم أو مستويات الكوليسترول او السكر أو ضغط الدم.

هل البيض يرفع الضغط او امراض القلب؟

اظهرت دراسة استرالية حديثة نشرت في مجلة “The American Journal of Clinical Nutrition” ان تناول بيضة واحدة الى اثنتين يوميًا وصولا الى 12 بيضة اسبوعيا لاتزيد من خطر الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم او امراض القلب. حيث اجريت الدراسة باستخدام مجموعتين مختلفتين من مرضى السكري من النوع الثاني او الاشخاص المعرضين للاصابة بمرضى السكري، إحداهما تناولت 12 بيضة في الأسبوع والمجموعة الأخرى اقتصرت على بيضة أو بيضتين فقط في الأسبوع. استمرت هذه الدراسة والمراقبة لمدة سنة، وأظهرت عدم وجود تأثير سلبي على مستويات الوزن والكوليسترول وضغط الدم للمشاركين في كلا المجموعتين. هذا يشير إلى أن تناول حتى 12 بيضة أسبوعيًا يمكن أن يكون آمنًا ومفيدًا لمرضى السكري.

هل البيض يرفع الكوليسترول؟

نفت الدراسات الحديثة ان يتسبب تناول البيض في رفع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم. حيث تشير الدراسات إلى عدم وجود مخاطر لتناول البيض يوميًا على نسبة الكوليسترول في الجسم، بشرط استهلاك البيض بشكل محدد مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية. يجب الانتباه إلى أن البيضة الواحدة تحتوي على تقريبًا 186 مليغرام من الكوليسترول، وتوصي الإرشادات الصحية بعدم تناول أكثر من 200 مليغرام من الكوليسترول يوميًا.

فوائد البيض لمرضى السكري

تحسين صحة القلب

اظهرت الدراسات أن استهلاك البيض يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بسبب احتواء البيض على نسبة عالية من الأوميغا 3 (دهون مفيدة للصحة). وهذا بالطبع له تأثير إيجابي على من هم عرضة لمشاكل قلبية ومنهم مرضى السكري.

المحافظة على الوزن

يساهم استهلاك البيض بشكل منتظم على المحافظة على الوزن. حيث يُعَدُّ البيض مصدرًا ممتازًا للبروتين (عنصر أساسي للشعور بالشبع لفترة أطول), والتي تساهم في تقليل الرغبة في تناول الطعام غير الصحي والمساعدة على تنظيم الوزن. ان المحافظة على وزن مرضى السكري تنعكس ايجابا على السيطرة على مستوى السكر في الدم وتقليل مقاومة الانسولين.

البيض يعد مصدر ممتاز للعناصر الغذائية والفيتامينات

حيث يحتوي البيض على تركيبة غنية من العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامينات A، B2، D، وE. صفار البيض يحتوي على البيوتين الذي يلعب دورًا مهمًا في صحة الشعر والجلد والأظافر، وأيضًا في إنتاج الأنسولين.

يعمل البيض على تقوية العظام بفضل وجود فيتامين “د” والفوسفور

يمد البيض الجسم بمضادات الأكسدة التي تحمي العين من أمراض مثل التنكس البقعي

الخلاصة

البيض يعتبر آمن ومفيد لمرضى السكري. حيث لا يؤثر على مستوى السكر أو الكوليسترول في الدم بشكل سلبي. يمكن تناول بيضة إلى اثنتين يوميًا، مع الاهتمام بتناول أطعمة صحية وممارسة النشاط البدني. ان البيض يعتبر جزء اساسي من النظام الغذائي لمرضى السكري بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة. في النهاية انصح مرضى السكري باضافة البيض الى وجبة الفطور للاستفادة فوائد البيض العديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!