تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / هل الحليب يرفع السكر؟ وما هو افضل نوع لمرضى السكري؟

هل الحليب يرفع السكر؟ وما هو افضل نوع لمرضى السكري؟

الحليب هو مشروب غني بالكربوهيدرات والبروتينات والكالسيوم والفيتامينات. وإذا كنت تعاني من مرض السكري، فهناك اكثر من سؤال يدور في بالك عندما تتناول الحليب. أهمها هل الحليب يرفع السكر، ما هو أفضل حليب لمرضى السكر. هذا ما ساوضحه في هذه المقالة

ما هي فوائد الحليب للجسم؟

من فوائد شرب الحليب يوميا هي:

  • يمد الجسم بالبروتين العالي الجودة الذي يساعد على بناء وترميم الخلايا والأنسجة، وتنظيم المناعة، والحفاظ على الكتلة العضلية.
  • يحتوي على الأحماض الدهنية المتنوعة التي تلعب دوراً في صحة القلب والأوعية الدموية، والمناعة، والالتهابات، والسرطان.
  • يعتبر مصدراً غنياً بالكالسيوم الذي يساهم في تكوين وصحة العظام والأسنان، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام. وينظم عمليات الإشارات العصبية، والهرمونات، والعضلات، والدم.
  • يحتوي على فيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم، ويدعم صحة الجهاز المناعي. ويحمي من بعض الأمراض المزمنة، مثل السكري والتصلب العصبي المتعدد.
  • يحتوي على فيتامين ب12 الذي يلعب دوراً مهماً في عمليات الأيض، وتكوين خلايا الدم الحمراء، وإنتاج الحمض النووي، ووظائف الأعصاب.
  • يحتوي على البوتاسيوم الذي ينظم كمية السوائل في الجسم، وينقل المغذيات إلى الخلايا. ويحافظ على طبيعة ضربات القلب، وينظم ضغط الدم.
  • يحتوي على الكولين الذي يفيد في النوم، والذاكرة، والتعلم، وحركة العضلات.

هل الحليب يرفع السكر في الدم؟ هل الحليب يرفع السكر للحامل؟

نعم، الحليب يرفع سكر الدم لمرض السكري والنساء الحوامل. حيث ان الحليب يحتوي على نوع من السكريات الطبيعية تسمى اللاكتوز، الذي يتحول في الأمعاء إلى جلوكوز وجلاكتوز، واللذان يتسببان بارتفاع سكر الدم عند تناول الحليب. ولكن كمية الحليب التي تتناولها تلعب دورا كبيرا في تحديد مستوى السكر. حيث يحتوي الحليب على كميات منخفضة من اللاكتوز، لذلك إذا تناولته بكمية مناسبة، لن تتسبب بارتفاع كبير في مستوى السكر في الدم. ولكن الإكثار من الحليب سيؤدي الى ارتفاع في مستوى السكر بشكل كبير. بالاضافة الى ذلك يحتوي الحليب على البروتين الذي يشعر الشخص بالشبع لفترة أطول، مما يساعد على الحفاظ على الوزن المثالي. ولذلك يعد الحليب خيارًا صحيًا لمرضى السكري عند تناوله بكمية مناسبة.

ايهما افضل حليب كامل الدسم او قليل الدسم لمرضى السكري؟

على الرغم من كون الحليب كامل الدسم يرفع سكر الدم بسرعة أقل قليلاً من الحليب منزوع الدسم، لأن الدهون تبطئ من عملية الهضم والامتصاص، ولكنه يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. اما الحليب قليل الدسم أو خالي من الدسم يحتوي على نفس كمية الكربوهيدرات والبروتينات مثل الحليب العادي، ولكنه أقل في الدهون والسعرات الحرارية، لذلك من الأفضل لمرضى السكري تناول الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم للاستفادة من فوائد الحليب دون الإضرار بصحتهم.

ما هو افضل حليب لمرضى السكري؟

أفضل حليب لمرضى السكري هو الحليب الذي يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات والسكر والدهون، ويمد الجسم بالبروتين والكالسيوم والفيتامينات. وفيما يلي بعض الأنواع المناسبة لمرضى السكري:

  • حليب اللوز بالفانيليا غير المحلى: هذا الحليب غني بالكالسيوم ويحتوي على 2٪ فقط من الكربوهيدرات، وهو خالٍ من اللاكتوز والسكر والدهون المشبعة.
  • حليب الصويا العضوي غير المحلى: هذا الحليب هو بديل خالٍ من الألبان ويحتوي على 15٪ من الكالسيوم و7 جرامات من البروتين لكل كوب، ويحتوي أيضاً على فيتامين ب12.
  • حليب الماعز قليل الدسم: هذا الحليب طعمه حلو وطازج، ويحتوي على 11 جرامًا من الكربوهيدرات و8 جرامات من البروتين لكل كوب، وهو غني بالكالسيوم والفيتامينات.
  • حليب الكتان غير المحلى: هذا الحليب يحتوي على 1 جرام فقط من الكربوهيدرات و8 جرامات من البروتين لكل كوب، وهو خالٍ من معظم المواد المسببة للحساسية، ويوفر 1200 ملليجرام من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

ما هي كمية الحليب المسموح بها يوميا لمرضى السكري؟

ينصح بتناول كوب من الحليب الخالي الدسم يوميا وعدم الإفراط في شربه للحفاظ على مستويات السكر في الدم لان كل كوب حليب يحتوي 12 غم كم الكاربوهيدرات. يجب على مريض السكري تناول الحليب قليل الدسم او خالي الدسم، لضمان انخفاض محتواه من الدهون المشبعة، ومن ثم عدم ارتفاع الكوليسترول عند تناوله. يجب أن يبتعد مريض السكري عن الألبان المنكهة، مثل الحليب الشوكولاتة والفراولة والفانيليا، لاحتوائه على سكريات إضافية.

وختاما, الحليب هو مصدر غذائي غني بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحته وعافيته. كما أن الحليب يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ على الوزن الصحي. ولكن، يجب تناول الحليب بكميات معتدلة واختيار الأنواع الصحية من الحليب، للاستفادة من فوائده دون الإضرار بصحتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!