تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / هل الشمندر يرفع السكر؟ وهل يستطيع مريض السكري تناوله؟

هل الشمندر يرفع السكر؟ وهل يستطيع مريض السكري تناوله؟

يُعتبر مرض السكري تحديًا صحيًا كبيرًا ويتطلب اهتمامًا كبيرًا من ناحية الأطعمة التي تتناولها والأطعمة التي تمتنع عنها. فإذا كنت تساءلت يومًا هل الشمندر يرفع السكر، و هل يستطيع مريض السكري تناوله. فاليك هذه الإجابات العلمية على هذه الأسئلة.

هل الشمندر يرفع السكر في الدم؟ هل الشمندر يرفع السكر التراكمي؟

كلا, الشمندر او ما يعرف بالشوندر او الشلغم لا يرفع مستوى السكر والسكر التراكمي. بالعكس, يساهم الشمندر في تحسين حساسية الجسم للأنسولين و تقليل مقاومة الأنسولين لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ويقلل من مستوى السكر في الدم. عند تناول الشمندر, يطلق جسمك النترات (مركبات ناتجة عن عملية تفكيك الشمندر) التي تساهم في التقليل من مقاومة الأنسولين.

هل يستطيع مريض السكري تناول الشمندر؟ ما هي فوائد الشمندر لمرضى السكر؟

نعم, يمكن لمريض السكر تناول الشمندر مع الطعام أو بشكل عصير لما يقدمه الشمندر من فوائد كبيرة. من اهم فوائد الشمندر لمرضى السكر هي:

  1. تخفيض مستوى السكر:
    أظهرت بعض الدراسات أن الشمندر غني بالمواد النباتية الفيتوكيميائية مثل البيتانين والبولي فينولات التي تؤثر إيجاباً على مستويات الجلوكوز والأنسولين، مما يساعد على خفض مستويات السكر في الجسم بشكل خاص لدى مرضى السكري عند تناوله مع الوجبات أو شرب عصير الشمندر بعد الأكل.
  2. الوقاية من مضاعفات مرض السكر:
    يمكن أن يتسبب مرض السكري في تلف الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ظهور مضاعفات مثل تلف العين والقلب والكلى وأجزاء أخرى من الجسم. تناول الشمندر يمكن أن يقلل من هذه المضاعفات نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من النترات (مضادات الأكسدة). حيث تتحول النترات المستمدة من الشمندر إلى أكسيد النيتريك الذي يمتلك تأثيرًا مهدئًا على الأوعية الدموية ويحمي الأوعية الدموية من التلف لدى مرضى السكري. وهذا، بدوره، يحمي مرضى السكري من المضاعفات التي تؤثر على العيون والكلى والقلب.
  3. تقليل مقاومة الأنسولين:
    وجود النترات في الشمندر تساهم في تقليل مقاومة الأنسولين (الاستجابة الضعيفة للجسم للإنسولين) والعوامل المرتبطة بأمراض القلب والسمنة. أثبتت الأبحاث أن مرضى السكري من النوع الثاني يظهرون تحسنا في حساسية الأنسولين عند تناول الشمندر يوميًا مدمجًا مع الوجبات أو عصيرًا، للحصول على أفضل النتائج.
  4. خفض ضغط الدم:
    ارتفاع ضغط الدم يعتبر من المضاعفات الشائعة لمرضى السكري. تناول الشمندر يوميًا يمكن أن يقلل من ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية والتحكم في تدفق الدم. ولكن يجب أخذ الحذر في تناوله لتفادي الإفراط.
  5. تقليل الشعور بالجوع:
    يساعد ارتفاع محتوى الألياف في الشمندر على الشعور بالشبع، مما يساعد في تقليل الجوع ويمنع مريض السكري من البحث في الأطعمة بشكل غير ضروري. وهذا في النهاية يساعد في ضبط مستويات السكر في الدم بشكل أفضل.

كم كمية الشمندر المسموح بها يوميا؟

يتوقف الحد الأقصى لكمية الشمندر التي يُمكن تناولها يوميًا على عدة عوامل، منها العمر، والجنس، والحالة الصحية العامة للفرد، فضلاً عن طريقة تحضير الشمندر. وعلى الرغم من عدم وجود حد معين محدد تمت دراسته يمكن القول بأنه الحد الأعلى المسموح به من الشمندر يوميًا، إلا أنه يمكن القول بأن تناول كوب من عصير الشمندر أو ما يعادله من الشمندر المطبوخ يعتبر آمنًا بشكل يومي، بشرط مراعاة عدة عوامل، منها:

  • يجب على مرضى السكري الحد من تناول الشمندر بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكر.
  • يجب على مرضى الكلى الحد من تناول الشمندر بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم. الذي قد يؤثر على وظائف الكلى عند الإفراط في استهلاكه.

في الختام، أن تناول الشمندر يوميًا يمكن أن يكون آمنًا ومفيدًا لمرضى السكري. فالشمندر لا يرفع مستويات السكر في الدم. بل يعمل على تقليل مستوى السكر في الدم، يحمي من مضاعفات مرض السكري وتحسين حساسية الجسم للأنسولين. ومع ذلك، ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ومشاكل صحية أخرى عدم الإفراط في تناول الشمندر.

اقرا ايضا: هل التمر يرفع السكر؟ وكم حبة مسموح بها لمرضى السكري؟

اقرا ايضا: هل البرتقال يرفع السكر؟ و هل البرتقال مفيد لمرضى السكري؟

اقرا ايضا: ما هي أخطر الفواكه لمرضى السكري

اقرا ايضا: هل الجزر يرفع السكر التراكمي واليومي لمرضى السكر؟ اعرف الحقيقة

اقرا ايضا: هل الرمان يرفع السكر؟ وماهي الكمية المسموح بها يوميا؟

اقرا ايضا: هل العنب يرفع السكر؟ تعرف على فوائد العنب لمرضى السكري

اقرا ايضا: اكتشف تسعة من فوائد الرمان المذهلة للجسم والبشرة

اقرا ايضا: هل الموز يرفع السكر؟ تسعة اسئلة عن الموز لاتعرفها

1 أفكار بشأن “هل الشمندر يرفع السكر؟ وهل يستطيع مريض السكري تناوله؟”

  1. تنبيه Pingback: هل الموز يرفع السكر؟ تسعة اسئلة عن الموز لاتعرفها - الدكتور ناهض كامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!