تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / هل تناول السكر يزيد الوزن؟ اعرف اضرار السكر الابيض

هل تناول السكر يزيد الوزن؟ اعرف اضرار السكر الابيض

على الرغم من طعمه اللذيذ، فان اضرار السكر الابيض على جسم الانسان لاتعد ولا تحصى وتصل الى الحد الذي يجعل البعض يطلق عليه اسم (السم الابيض)، فما السبب وراء ذلك. في هذه المقالة سوف استعرض اهم الجوانب التي يجب ان تعرفها عن السكر الابيض واضراره على مختلف اعضاء الجسم.

ما هي مكونات السكر الابيض؟

السكر الأبيض ويعرف ايضا باسم سكر المائدة او السكروز هو احد انواع الكاربوهيدرات الثنائية. يتكون من جزئين متساوية من نوعين من السكر الاحادي وهما .الغلوكوز والفركتوز

من اين ياتي السكر الابيض؟

يستخرج السكر الابيض او السكروز بشكل اساسي من قصب السكر ويمثل حوالي 80% من انتاج السكر في العالم. بينما تنتج النسبة المتبقية من البنجر السكري, وايضا يوجد السكر الابيض او السكروز بكميات مختلفة في النباتات مثل الفواكه والخضروات والمكسرات.

كيف يتم هضم السكر الأبيض؟

عندما نستهلك السكر الابيض (السكروز) سواء كان عن طريق تناول الفواكه والخضراوات او عن طريق اضافته الى الطعام او المشروبات. يتم تحليله إلى أجزاء . متساوية من الغلوكوز والفركتوز، ويتم التعامل مع كل واحد منهم بطريقة مختلفة داخل الجسم. بحيث يمر الغلوكوز عبر الكبد ويتم توجيهه نحو العضلات وباقي خلايا الجسم ليستعمل كمصدر للطاقة بمساعدة الانسولين. في حين يتم التعامل مع الفركتوز بشكل شبه كامل في الكبد بهدف انتاج الغلايكوجين وتشكيل الدهون .الثلاثية بدون الحاجة الى مساعدة الانسولين

هل تناول السكر الابيض يزيد الوزن ؟

تناول السكر الأبيض بكميات كبيرة هو احد الاسباب الرئيسية التي تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة في كل أنحاء العالم. فعندما يتم تناول السكر الابيض (سواء كان من مصدر طبيعي او صناعي), فانه سيحفز الجسم على افراز الانسولين والذي بدوره سيعمل على اعادة السكر الى .مستوياته الطبيعية. ولكن عند الاكثار من استهلاك الأطعمة والمشروبات السكرية مرتفعة السعرات الحرارية, سيؤدي هذا الى افراز كميات كبيرة جدا من الانسولين والتي لن تخفض مستويات السكر فحسب, بل ستنشط الشهية ايضا, مما تزيد من الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول الطعام ويؤدي ذلك إلى الاكثار من تناول الطعام على مدار اليوم، وزيادة السعرات الحرارية بشكل عام وبالتالي زيادة الوزن.

فكلما زاد تناول السكريات, كلما زادت الشهية وزاد الافراط في تناول الطعام وبالتالي زيادة في الوزن. وتوجد ايضا بعض الأدلة التي تشير إلى ان السكر الابيض يمكن أن يؤثر في المسارات الحيوية التي تنظم الجوع, فمثلا يؤدي الفركتوز الموجود في السكر الابيض وغيره من الاطعمة إلى إنتاج أجسام مضادة لهرمون اللبتين (وهو هرمون الشبع الذي يقلل من الشعور بالجوع ويحافظ على وزن الجسم الطبيعي) وبالتالي زيادة استهلاك الفركتوز ستزيد من الشعور بالجوع, وقد تكون مقاومة الليبتين احد الاسباب الاساسية للسمنة. بالمحصلة, كلما قل معدل استهلاك السكر في الطعام, قلت الشهية للطعام وسيتبعها انخفاض تدريجي في الوزن مع فقدان الكثير من الدهون الزائدة.

اذا كنت تعاني من زيادة في الوزن على الرغم من محاولاتك للالتزام بالدايت، هنالك حل اخر صحي، وفعال ودون اعراض جانبية، استخدم مكمل PGX مع فيتا لايت والذي يعمل على سد الشهية دون استخدام مواد كيمياوية، وزيادة حرق الدهون باستخدام قوة خل التفاح، افقد الوزن الزائد دون الشعور بالجوع او الحرمان من الاكل ودون اللجوء الى العمليات الجراحية.

هل السكر الابيض يسبب مرض السكري ؟

ان فرط استهلاك السكر الابيض والاكلات المشبعة بالسكريات يزيد من فرصة حدوث مرض السكري من النوع الثاني. لما يلعبه السكر الابيض من دور سلبي في زيادة الوزن, حدوث السمنه وزيادة مقاومة الانسولين. فقد اظهرت دراسه شملَت 175 دولة ان كل 150 سعرة حرارية من السكر المضاف (ما يعادل علبة واحدة من المشروبات الغازية) ترفع من خطر الإصابة بمرض السكريّ بنسبة 1.1 بالمئة .

ما اضرار السكر الابيض على الكبد ؟

واحدة من اخطر مضار السكر الابيض على جسم الانسان تاثيراته على الكبد. حيث إن الافراط في استهلاك السكر الابيض وخصوصا مع وجود كمية كبيرة من :الفركتوز يشكل حمل واجهاد زائد على الكبد وبالتالي ستتراكم الدهون عليه. مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض منها

ما هي تاثيرات السكر الابيض على الدماغ ؟

الغلوكوزهو مصدر الوقود الرئيسي للدماغ، ومع ذلك ، فإن استهلاك الأطعمة السكرية ليس ضروريا لضمان تادية الدماغ لوظائفه بشكل منتظم. لان الجسم يحتوي على آليات فعالة للغاية تضمن وصول كمية كافية من الغلوكوز إلى الدماغ للحفاظ على وظائفه. فقد اظهرت بعض الدراسات الحديثة أن تناول السكر الابيض يؤدي إلى فقدان الذاكرة على المدى القصير بعد الاستهلاك. وايضا أن تناول السكر يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى ضعف الإدراك, الى تدهورالوظائف المعرفية, وتطورالأمراض المعقدة. من ناحية أخرى، وجد ان نسبة حدوث اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه كانت اعلى عند المراهقين مع اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة والسكريات مقارنة بأولئك الذين يتناولون وجبات صحية أكثر. وبالتالي، إذا كنت ترغب في تحسين أدائك العقلي ووظيفتك الدماغية، فمن الأفضل .تناول وجبات صحية ومتوازنة وغنية بفيتامين

ما هي الكمية المسموح بها من السكر الابيض ؟

يوجد السكر الابيض في العديد من الأطعمة, الحلويات ويستخدم ايضا لتحلية المشروبات مثل الشاي، القهوة والعصائر. ولكن ينصح ان لاتتجاوز الكمية المسموح بها من السكر يوميا حوالي 5% من إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة. وفيما يأتي الكمية المسموح بها لمختلف الفئات العمرية وفقاً لتوصيات جمعية القلب الأمريكية:

  • الاطفال الذين تقل اعمارهم عن سنتين يُنصح بعدم تقديم أي من الاطعمة او المشروبات التي تحتوي على السكر
  • الاطفال من عمر 2 الى 18 سنوات يجب الا يتجاوز استهلاكهم من السكر 25 غراما يوميا او ما يعادل 6 ملاعق صغيرة
  • البالغين يجب الا يتجاوز استهلاكهم من السكر اكثر من 30 غراما يوميا او ما يعادل 7 ملاعق صغيرة
  • كمية السكر المسموح بها يوميا لمرضى السكر من الرجال 36 غم او ما يعادل 9 ملاعق صغيرة
  • كمية السكر المسموح بها يوميا لمرضى السكر من النساء 24 غم او ما يعادل 6 ملاعق صغيرة

اقرأ ايضا: سكر ستيفيانا هل هو صحي لمرضى السكر! اكتشف الحقيقة

اقرأ ايضا: هل سكر ستيفيا صحي؟ ما الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا؟

اقرأ ايضا: هل السكر البني صحي لمرضى السكري؟ اعرف الحقيقة

اقرأ ايضا: هل العسل يزيد الوزن: الحقيقة التي لا يعرفها الكثير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!