تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / ابتعد عن الخبز الابيض: اكتشف تسعة بدائل صحية لمرضى السكر

ابتعد عن الخبز الابيض: اكتشف تسعة بدائل صحية لمرضى السكر

احد الامور التي تثير قلق مرضى السكري هو ارتفاع مستوى السكر بعد تناول الخبز الأبيض. ودائما هناك بحث عن افضل بدائل الخبز لمرضى السكر التي تسيطر على مستوى السكر بشكل أفضل. في هذه المقالة، سأستعرض لكم افضل بدائل الخبز الابيض الصحية.

افضل بدائل الخبز لمرضى السكر

يحتوي الخبز الأبيض على نسبة عالية من الكربوهيدرات ومستوى منخفض من الألياف. مما يتسبب بارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل سريع. لذلك تبرز الحاجة الى إيجاد بدائل صحية تقلل من ارتفاع السكر. أهم بدائل الخبز الصحية هي:

1. الخس و الملفوف

تعد أوراق الخس والملفوف بديلاً ممتازًا لصنع الشطائر أو ما يُعرف باللفة او اللفائف. حيث تتميز أوراق الخس بكونها منخفضة جدًا في محتوى الكربوهيدرات والسعرات الحرارية مقارنة بالخبز الأبيض أو العربي. وعلى الرغم من رقة وسهولة تكسّر أوراق الخس مقارنة بالخبز العادي أو خبز التورتيلا، ولكنها تعتبر خياراً جيداً. بالإضافة إلى ذلك، يُمكن استبدال اوراق الخس الرقيقة بأوراق الملفوف نظرًا لصلابتها الزائدة وتستعمل بديل الخبز.

2. خبز الحبوب الكاملة (Whole grain bread)

يتميز خبز الحبوب الكاملة باحتوائها على محتوى أقل من الكربوهيدرات والتي تصل الى أقل من 60% بالمقارنة مع الخبز الابيض. أهم أمثلة خبز الحبوب الكاملة هي:

  • خبز القمح الكامل
  • خبز الشوفان الكامل
  • خبز الذرة الكامل
  • خبز الشعير الكامل
  • خبز الأرز البني الكامل
  • خبز الجاودار الكامل
  • خبز الذرة السوداء الكامل
  • خبز بذور الكتان
  • خبز حبوب الصويا

3. فطائر الشوفان

تُعتبر فطائر الشوفان بديلًا نشويًا ممتازا لأوراق الخس ولها تأثير أقل على مستويات السكر في الدم مقارنة بالخبز الأبيض العادي. تمتاز هذه الفطائر بأنها خفيفة ويمكن لفها بحشوة من اختيارك أو تناولها بأي طريقة أخرى بديلًا عن الخبز التقليدي. تحتوي هذه الفطائر على حوالي 30 غرامًا من الكربوهيدرات لكل 100 غرام، في حين أن 100 غرام من الخبز العربي الأبيض يحتوي على حوالي 45 غرامًا من الكربوهيدرات.

4. كعك الشوفان

يعتبر كعك الشوفان خياراً جيدًا نظرًا لصلابته النسبية، مما يُمكن استخدامه للغمس في الطعام أو مع مجموعة متنوعة من الإضافات الشهية مثل الجبن وغيرها. ميزة ثانية يقدمها كعك الشوفان هو صغر حجم كعكات الشوفان وهذا يكون مفيدا جدا لمرضى السكري الذين يلتزمون بتقليل كمية الطعام. إلى جانب ذلك، يُعد الشوفان مصدرًا جيدًا للألياف القابلة للذوبان، ولديه خصائص تساهم في خفض الكولسترول الضار.

5. خبز الجاودار المقرمش (Rye Crisp Bread)

يُعد خبز الجاودار المقرمش بديلًا جيدًا للخبز المحمص بالنسبة لمرضى السكري، بسبب احتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الألياف. مما ينظم مستوى السكر في الدم. لكن، العيب الوحيد لهذا النوع من الخبز هو قساوته وهشاشته، مما يؤدي إلى سهولة انكساره. يُمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق وضعه في وعاء محكم الإغلاق مع قطعة من الجبن وتركه لبضع ساعات أو طوال الليل. ذلك سيؤدي إلى تليين قطع الخبز المقرمش بفعل دهون الجبن.

6. لفائف أوبسي (Oopsie rolls)

تُعتبر لفائف أوبسي أحد بدايل الخبز الابيض الممتازة، بديلاً جيدًا للخبز، إذ يتم تحضيرها باستخدام 3 مُكوّنات بسيطة وهي: البيض، والجبنة الكريمية، وكريم التارتار. تحتوي هذه اللفائف على كمية قليلة جداً من الكربوهيدرات، حيث تحتوي القطعة الواحدة على أقل من 1 غرام من الكربوهيدرات. وعلى الرغم من احتوائها على ضعف كمية الدهون الموجودة في الخبز العادي، إلا أنها تحتوي على نصف عدد السعرات الحرارية فقط.

7. خبز اللوز (Almond bread)

يُصنع خبز اللوز باستعمال دقيق اللوز الذي يحتوي على نسبة كربوهيدرات أقل بكثير من دقيق القمح. حيث أن إضافة البيض الى دقيق اللوز يساهم في تماسك الخبز ويمنحه قواماً بين الخبز والكعك. هذا الخيار يعد بديلًا جيدًا للذين يتبعون نظامًا غذائيًا قليل الكربوهيدرات أو يعانون من حساسية للجلوتين.

8. خبز النخالة

هو أحد أنواع الخبز المصنوع من النخالة، وهي الطبقة الخارجية من حبوب القمح الكاملة. والتي تحتوي على الألياف والعناصر الغذائية الهامة مقارنة بالخبز الأبيض، مما يجعل خبز النخالة خيارًا ممتازا لمرضى السكر في تنظيم مستويات السكر في الدم.

9. شرائح الأرز (Rice papers)

تُعتبر شرائح أو أوراق الأرز بديلًا الى لفائف الخبز العادي، لكنها تحتوي على نسبة عالية نسبيًا من الكربوهيدرات. لذا، لا يُوصى بتناولها إلا بكميات صغيرة فقط، خاصة لمرضى السكري و لأولئك الذين يسعون لتقليل الكربوهيدرات في نظامهم الغذائي.

ما هو الاحتياج اليومي من الكربوهيدرات لمرضى السكري؟

الاحتياج اليومي من الكربوهيدرات لمرضى السكر يختلف بناءً على عوامل مثل العمر، الجنس، الوزن ومستوى النشاط البدني. الكميات الموصى بها هي حوالي 300 غرام للرجال و 230 غرام للنساء يوميًا. ويفضل استبدال الخبز التقليدي الأبيض بأحد بدائل الخبز الصحية لمرضى السكري مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، او خبز النخالة، خبز اللوز وغيرها. والتي تحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات ويمكن أن يساهم في منع ارتفاع مفاجئ في مستوى السكر في الدم.

هل يوجد خبز بدون سكر؟ ما هو الخبز الخالي من السكر؟

لا يوجد خبز خالي من السكر تماما, ولكن، يُعتبر الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، المعروف أيضًا بـ “الخبز الأسمر”، الخيار المفضل لدى مرضى السكري. يتمثل ذلك في أنواع مثل خبز النخالة، أو الذرة، أو الشعير، أو الشوفان، الذي يحتوي على نسب منخفضة من السكر ونسب عالية من الألياف، والتي تُساهم في خفض مستوى السكر في الدم.

ختاما، بدائل الخبز متنوعة ومفيدة لمرضى السكر، حيث تحتوي على كميات أقل من الكربوهيدرات مقارنة بالخبز الأبيض، وتساهم في منع الارتفاع السريع لمستويات السكر في الدم. من الخيارات المميزة: أوراق الخس والملفوف، فطائر الشوفان، كعك الشوفان، خبز الحبوب الكاملة، وغيرها. استبدال الخبز التقليدي ببدائل صحية وتحديد كميتها يُعد خطوة مهمة في تنظيم مستويات السكر في الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!