تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / هل البطاطا الحلوة تمنع فقر الدم: اعرف سبعة فوائد لها

هل البطاطا الحلوة تمنع فقر الدم: اعرف سبعة فوائد لها

تعتبر البطاطا الحلوة من بين الأطعمة الغنية بالفوائد الصحية والقيم الغذائية. فهي تحتوي على فيتامينات ومعادن متعددة تساهم في تعزيز الصحة بشكل عام، فما هي هذه الفوائد. في هذه المقالة، ساوضح لكم ثمانية من فوائد البطاطا الحلوة والقيم الغذائية المتعلقة بها.

ما هي فوائد البطاطا الحلوة؟

اولا: تعزيز صحة القلب والشرايين:

إحد أهم فوائد البطاطا الحلوه تتمثل في دعم صحة القلب والشرايين. حيث تحتوي البطاطا الحلوة على كميات كبيرة من البوتاسيوم. وهذا العنصر يلعب دورًا هامًا في تنظيم ضغط الدم ودعم صحة القلب والشرايين. حيث يلعب البوتاسيوم دورا هاما في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم والحفاظ على ضغط الدم ضمن الحدود الطبيعية. ويحتوي كل 100 غرام من البطاطا الحلوة النيئة على ما يقارب 337 مليغرام من البوتاسيوم.

ثانيا: فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكري

تعد البطاطا الحلوة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض، لذلك هي تعتبر خيارا أفضل لمرضى السكري من البطاطا البيضاء. وبحسب آخر الأبحاث، فإن البطاطا الحلوة تلعب دورا مهما في تنظيم مستوى السكر في الدم وتقليل مقاومة الأنسولين عند ادخالها في النظام الغذائي لمرضى السكر او الاشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين بسبب احتوائها على الكربوهيدرات المعقدة والألياف المعقدة بنسبة أعلى من البطاطا البيضاء.

ثالثا: تعزيز المناعة

نظرًا لأن البطاطا الحلوة تحتوي بشكل كبير على فيتامين سي وبيتا كاروتين (مضادات اكسدة قوية). ولذلك يمكنها بالتأكيد أن تلعب دورًا مهمًا في تعزيز وتقوية جهاز المناعة. فهي تعمل على محاربة الجذور الحرة ومكافحة الالتهابات. وبالتالي تساهم في الوقاية من العديد من الأمراض، ولا سيما في فصل الشتاء. تمتاز البطاطا الحلوة باحتوائها على مادة الكولين، فهي تساعد على الاسترخاء وعلاج الأرق وتحسين التعلم والذاكرة والتقليل من الالتهابات المزمنة، ففي حين أن تناولها يساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي والربو.
بالإضافة إلى ذلك تحتوي البطاط الحلوة على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل حمض البانتوثينيك (فيتامين ب5)، والبيريدوكسين (فيتامين ب6)، والثيامين (فيتامين ب1)، وغيرها الكثير.

رابعا: صحة البشرة والعيون

تُعتبر البطاطا الحلوة مصدرًا غنيًا لفيتامين أ المعروف بفيتامين الجمال والبيتاكاروتين (مضاد أكسدة قوي). وبفضل هذه العناصر، تساهم البطاطا الحلوة بشكل كبير في تحسين نضارة وإشراقة البشرة ومكافحة علامات الشيخوخة وظهور علامات التقدم في السن والتجاعيد. كما يعرف أن البيتاكاروتين له دور هام في الحفاظ على صحة العيون والحفاظ على سلامة النظر ومكافحة التنكس البقعي للشبكية الذي يمكن أن يرتبط بتقدم العمر.

خامسا: فوائد البطاطا الحلوه في مكافحة السرطان

أثبتت بعض الأبحاث التي أُجريت أن البطاطا الحلوة تمتلك إمكانية كبيرة في مكافحة بعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان البروستات وسرطان القولون. كما ان البطاطا الحلوه غنية بمركبات الفلافونويد، والتي تلعب دورًا هامًا في الحماية من سرطان الرئة وسرطانات الفم.

سادسا: الوقاية من فقر الدم

تساهم البطاطا الحلوة بالوقاية من انواع متعددة من فقر الدم بفضل احتوائها على الحديد والفوليت. لذلك تنصح النساء الحوامل دائما باضافة البطاطا الحلوه من ضمن نظام الغذاء اليومي لكونها وجبة خفيفة سهلة الهضم وتوفر العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها المراة الحامل خلال فترة الحمل.

سابعا: تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تُعتَبَر البطاطا الحلوة واحدة من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تساهم بفعالية في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين حركة الخروج وتخفيف الإمساك وتعزيز الوظائف الهضمية. حيث يُنصح عادة بتناول كمية يومية من الألياف الغذائية تتراوح بين 25 الى 30 غرامًا. ولكن غالبية الأشخاص قد لا يحصلون على هذه الكميات في معظم الأيام، مما يؤدي إلى مشكلات معوية وإمساك.

هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن؟

واحدة من اهم فوائد البطاطا الحلوة المسلوقة او المشوية هي استعمالها في الانظمة الغذائية لانقاص الوزن. حيث ان ان البطاطا الحلوة تعتبر مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات وتتميز بغناها بالألياف والفيتامينات والمعادن. لذلك تُعَدُّ وجبة صحية ممتازة ولذيذة ولا تسبب زيادة في الوزن إذا تم تناولها بكميات مناسبة وبدون إضافة سكريات أو دهون.

ما هي السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة؟

ان سعرات البطاطا الحلوة النية هي 86 سعرة لكل 100 غم من البطاطا الحلوة. في حين ان سعرات البطاطا الحلوة المسلوقة تبلغ 76 سعرة لكل 100 غم. بينما سعرات البطاطا الحلوه المشوية في الفرن تبلغ 90 سعرة حرارية لكل 100 غم. اما سعرات البطاطا الحلوة المهروسة فهي 101 سعرة لكل 100 غم.

ما الفرق بين البطاطا الحلوة والبطاطا البيضاء؟

يبين الجدول التالي مقارنة في القيم الغذائية بين البطاطا الحلوة والبطاطا البيضاء:

القيم الغذائيةالبطاطا الحلوة (100 غم) البطاطا البيضاء (100 غم)
السعرات الحرارية86 سعرة حرارية69 سعرة حرارية
الكربوهيدرات20.12 غم15.71 غم
البروتين1.57 غم 1.68 غم
الدهون0.05 غم0.1 غم
الألياف3 غم2.4 غم
فيتامين أ14185 وحدة دولية8 وحدة دولية
فيتامين ج2.4 ملغم9.1 ملغم
فيتامين ب60.2 ملغم0.2 ملغم
بوتاسيوم337 ملغم407 ملغم
كالسيوم30 ملغم9 ملغم
مغنيسيوم25 ملغم21 ملغم 
حديد0.6 ملغم0.5 ملغم

في الختام، ما يميز البطاطا الحلوة الطرية هو أنها وجبة مناسبة للعديد من الفئات العمرية، بما في ذلك الأطفال وكبار السن والمرضى، وخاصةً لأولئك الذين يحتاجون إلى وجبة سهلة الهضم وغنية بالعناصر الغذائية والفوائد والطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!