تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / هل القرفة تقلل السكر التراكمي: المشروب السحري لمرضى السكري

هل القرفة تقلل السكر التراكمي: المشروب السحري لمرضى السكري

يُعدُّ مرض السكري من الأمراض المزمنة الشائعة في مجتمعنا اليوم، ويتطلب التزام طويل الامد بنمط حياة صحي وتغذية صحية للحفاظ على مستويات السكر في الدم من ضمن النطاق الطبيعي. وعلى الرغم من وجود العديد من الأدوية الخاصة بعلاج مرض السكري، إلا أن هناك اهتمامًا كبيرا بالعلاجات الطبيعية للسيطرة على مرض السكري. واحدة من هذه الطرق الطبيعية هي استخدام القرفة. إنَّ فوائد القرفة لمرضى السكري عديدة مما يجعلها مكملاً غذائيًا قيمًا يستحق الاهتمام. في هذه المقالة، ساوضح لكم ما فوائد القرفه لمرضى السكري بشكل تفصيلي. وساتطرق ايضا الى الفرق بين القرفة الدارسين وكيف تفرق بينهما. وكيف لك ان تستعمل القرفة للحصول على أفضل نتائج علاجية.

ما هي القرفة وما هو مصدرها؟

القرفة هي توابل ذات طعم دافئ ورائحة عطرية، يتم استخراجها من أشجار سيناموم فيروم التي تنمو في مناطق مختلفة من العالم. يتم الحصول على القرفة من اللحاء المبطن او الطبقة الداخلية لشجرة سيناموم وتكون الألياف الداخلية عبارة عن لفائف رقيقة تتمحور حول بعضها البعض لتعطينا شكل اعواد القرفة المألوفة وتُستخدم القرفة في العديد من المأكولات والحلويات، لذلك تحظى بشعبية واسعة حول العالم.

أقرا ايضا: اكتشف فوائد المورينجا المذهلة للسكر, للسمنة, للعيون والكلى

أقرا ايضا: هل العصفر له فوائد لمرضى السكر؟ وهل هو آمن؟

أقرا ايضا: اعرف فوائد و كمية بذور الشيا اللازمة للتنحيف البطن بسرعة

أقرا ايضا: اكتشف فوائد بذور الشيا لمرضى السكر والكمية المسموح بها يوميا

فوائد القرفة لمرضى السكري
االقرفة السيلانية الاصلية القرفة الصينية كاسيا او الدارسين

ما هو الفرق بين الدارسين والقرفة؟

غالبًا ما يكون هناك بعض اللبس بين القرفة والدارسين، حيث يظن اغلب الناس أنهما شي واحد. ولكن في الحقيقة انهما تستخرج من مصدرين نباتين مختلفين. ان من أهم نقاط الاختلاف هي:

بلد المنشأ

ان مصدر القرفة الاصلية هو سيرلانكا لذلك تعرف بالقرفة السيلانية في حين ان الدارسين هي القرفة الي مصدرها شجرة الكاسيا الصينية، لذلك تعرف بالدارسين او قرفة اكاسيا او القرفة الصينية.

الطعم

تعتبر القرفة السيلانية والكاسيا نوعين مختلفين من التوابل المستخدمة في الطهي والمشروبات. حيث ان قرفه الكاسيا تضيف مذاقًا مرا إلى القهوة، بينما القرفة السيلانية لها مذاق حلو وحامضي قليلاً.

الشكل

اعواد الكاسيا (دارسين اعواد) سميكة وثقيلة وصعبة الكسر، بينما أعواد القرفة السيلانية خفيفة وهشة. القرفة السيلانية لها لون بني داكن، بينما الكاسيا لها لون بني مائل للحمرة.

الرائحة

القرفه السيلانيه تمتلك رائحة خفيفة، بينما الدارسين له رائحة نفاذة.

السعر

القرفة السيلانية تكون أغلى سعرًا من الدارسين او الكاسيا الصيني.

الفوائد

ان فوايد القرفة الصحية كثيرة جدا بالمقارنة مع فوائد دارسين. فالقرفة تحتوي على مركبات فعَّالة تساعد في تحسين صحة الجسم، بينما يعتبر الدارسين مجرد توابل بدون فوائد صحية محددة. لذلك، عند البحث عن فوايد القرفه للسكر او مشاكل صحية اخرى، يجب التأكد من استخدام .اعواد القرفه الاصليه وليس اعواد الدارسين

ماهي فوائد القرفة لمرضى السكري؟

تعتبر القرفه الاصليه من البهارات الطبيعية التي تساعد على تحسين تحكم الجسم في مستويات السكر (الجلوكوز) في الدم. حيث تحتوي القرفة على مركب يُعرف بالسيميلارين، وهو مكون طبيعي يعزز حساسية الجسم للأنسولين (الهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم). فعندما يكون الجسم أكثر حساسية للأنسولين، يمكن للأنسولين ان يكون اكثر فعالية في ادخال السكر الى الخلايا وبالتالي خفض مستوى السكر اليومي والسكر التراكمي بشكل أكثر كفاءة.

بالإضافة إلى ذلك، تعزز القرفة أيضًا عملية استقلاب الجلوكوز في الجسم وتحسن استخدامه، وهذا يعني أنها تساعد على تقليل تقلبات مستويات السكر في الدم وتحسين الاستقرار السكري.

كيف تستعمل القرفة لخفض السكري؟

هنالك اكثر من طريقة يمكن بها استعمال القرفة للناس عامة ومرضى السكري خاصة، اهم هذه الطرق هي:

  • إضافة القرفة إلى الوجبات: يمكن إضافة القرفة إلى الشاي، القهوة الحبوب الصباحية، العصائر الطبيعية، أو الزبادي. حيث يمنح هذا الاستخدام القرفة فرصة للتفاعل مع الأطعمة والمشروبات والاخرى وتحسين استقلاب السكر في الجسم.
  • تناول مكملات القرفة: يمكن شراء مكملات القرفة الغذائية المتاحة في الصيدليات أو المتاجر الصحية.

نصائح لمرضى السكري عند استعمال القرفة

  • أن استعمال القرفة السيلانية الاصلية سوف تخفض من مستوى السكر اليومي والسكر التراكمي. ولكن لا يعني هذا ترك الالتزام بنظام غذائي  وممارسة الرياضة وأدوية مرض السكري والاعتماد فقط على القرفة. بل الافضل استخدم القرفة مع العلاج لتعزيز السيطرة على السكر والسكر التراكمي.
  • استخدم القرفة بشكل متوازن ولا تكثر منها، الاكثار من استعمال القرقة مع أدوية السكر ممكن أن تسبب لك نوبات هبوط سكر.
  • يمكن استخدام القرفه للسكر من النوع الاول او الثاني على حد سواء.
  • استخدم القرفة مرة واحد يوميا لا اكثر.

أقرا ايضا: هل تناول الحلبة تغنيك عن استعمال ادوية السكر نهائيا؟

أقرا ايضا: تعرف على فوائد شاي الماتشا لمرضى السكري

أقرا ايضا: اعرف فوائد الماتشا للتنحيف؟ والطريقة الصحيحة لتحضير الشاي وشربه

أقرا ايضا: فوائد الكركديه البارد للرجال والنساء من مرضى السكري

تأثير القرفة على الوزن؟

تلعب القرفة دورًا في ايجابيا في عملية الوزن. حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول القرفة يمكن أن يساعد في تقليل الشهية وزيادة الشبع. هذا يقلل من الرغبة في تناول الوجبات الزائدة وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن المستدام. ومن الممكن زيادة انقاص الوزن باستخدام حمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية.

اما اذا جربت اكثر من حمية ولم تنجح في اكمالها او خفض الوزن، هنالك خيار اخر يساعدك على انقاص الوزن بدون حرمان من الاكل لانه يعمل على سد الشهية بشكل طبيعي بدون مواد كيمياوية، انه مكمل بي جي اكس اليومي، حيث تتناول من كيس قبل كل وجبة بنصف ساعة، سيعمل على سد الشهية وبالتالي تقلل مم كميات الأكل وتحصل على الوزن المطلوب.

ما فوائد القرفة للرجال والنساء؟

بالإضافة إلى فوائدها لمرضى السكري، توجد فوائد أخرى للاستخدام العام للقرفة. حيث أنها تحسن صحة الجهاز الهضمي، وتعزز المناعة، وتقلل من التهابات الجسم، وتحسن صحة القلب، وتعمل كمضاد للأكسدة. كما يمكن أن تساهم القرفه في تحسين الصحة العامة وزيادة الشعور بالراحة.

وفي الختام, فوائد القرفة الصحية لمرضى السكري عديدة ومهمة جدا، حيث ان القرفة تساعد في تحسين حساسية الجسم للأنسولين وتقليل مستويات السكر التراكمي. كما تساعد القرفة على انقاص الوزن وتقليل الشهية، مما يسهم في تحقيق فقدان الوزن المستدام. يمكن استخدام القرفة بعدة طرق مختلفة، مثل إضافتها إلى الوجبات اليومية أو تناول مكملات غذائية. بالإضافة إلى فوائدها للسكري، توجد فوائد أخرى للاستخدام العام للقرفة في تحسين الصحة العامة والمناعة. باستخدام هذه الاستراتيجيات، يمكن لمرضى السكري الاستفادة من القرفة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي وتحسين جودة حياتهم اليومية. مع الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة النشاط البدني المناسب، يمكن للقرفة أن تكون جزءًا مهمًا من خطة العلاج الشاملة لمرضى السكري. استفد من فوائد هذه التوابل الطبيعية وحافظ على صحتك العامة.

14 أفكار بشأن “هل القرفة تقلل السكر التراكمي: المشروب السحري لمرضى السكري”

  1. تنبيه Pingback: هل الشوفان يرفع السكر والسكر التراكمي في الدم؟ - الدكتور ناهض كامل

  2. تنبيه Pingback: هل خبز الشوفان يرفع السكر عند مرضى السكري؟ - الدكتور ناهض كامل

  3. تنبيه Pingback: علاج السكر التراكمي نهائيا بسبعة خطوات اساسية - الدكتور ناهض كامل

  4. تنبيه Pingback: فوائد الكركديه البارد للرجال والنساء من مرضى السكري - الدكتور ناهض كامل

  5. تنبيه Pingback: اكتشف فوائد المورينجا المذهلة للسكر, للسمنة, للعيون والكلى - الدكتور ناهض كامل

  6. تنبيه Pingback: هل العصفر له فوائد لمرضى السكر؟ وهل هو آمن؟ - الدكتور ناهض كامل

  7. تنبيه Pingback: اعرف فوائد و كمية بذور الشيا اللازمة للتنحيف البطن بسرعة - الدكتور ناهض كامل

  8. تنبيه Pingback: اكتشف فوائد بذور الشيا لمرضى السكر والكمية المسموح بها يوميا - الدكتور ناهض كامل

  9. تنبيه Pingback: هل تناول الحلبة تغنيك عن استعمال ادوية السكر نهائيا؟ - الدكتور ناهض كامل

  10. تنبيه Pingback: تعرف على فوائد شاي الماتشا لمرضى السكري - الدكتور ناهض كامل

  11. تنبيه Pingback: اعرف فوائد الماتشا للتنحيف؟ والطريقة الصحيحة لتحضير الشاي وشربه - الدكتور ناهض كامل

  12. تنبيه Pingback: تعرف على فوائد الاشواجندا لمرضى السكري وهل تخفض السكر حقا - الدكتور ناهض كامل

  13. تنبيه Pingback: افضل مشروب يخفض السكر التراكمي بشكل طبيعي وسريع - الدكتور ناهض كامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!