تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / اعرف حقيقة فوائد الماء المطفي فيه الحديد بشكل علمي

اعرف حقيقة فوائد الماء المطفي فيه الحديد بشكل علمي

في الآونة الأخيرة، انتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تتحدث عن فوائد شرب الماء المطفي فيه حديد. ويزعم أصحاب هذه المقاطع أن هذا الماء له فوائد صحية عديدة، لكن هل هناك أي دليل علمي يدعم هذه المزاعم؟ وما هي الأضرار المحتملة لشرب هذا الماء؟. في هذه المقالة, ساوضح لكم الاجابات على هذه الاسئلة لحسم الجدل الدائر حول هذا الموضوع.

ما هي فوائد الماء لصحة الجسم؟

الماء يشكل المكون الكيميائي الرئيسي لجسم الإنسان، حيث يمثل ما بين 50% إلى 70% من وزن الجسم. وتحتاج كل خلية ونسيج وعضو في الجسم إلى الماء لأداء وظائفه بشكل صحيح. اهم فوائد شرب الماء هي:

  • التخلص من النفايات من خلال الإفرازات مثل التبول والتعرق والتبرز.
  • الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية.
  • تليين وتوسيد المفاصل.
  • حماية الأنسجة الحساسة.
    قد يؤدي نقص الماء إلى الجفاف، وهي حالة تحدث عندما لا يكون جسمك قادرًا على تلبية احتياجاته من الماء لأداء الوظائف الحيوية. حتى الجفاف الطفيف يمكن أن يتسبب في فقدان الطاقة والشعور بالتعب.

كم يحتاج الجسم من الماء؟

تختلف كمية الماء المطلوبة للجسم من فرد إلى آخر، ويعتمد ذلك على عدة عوامل، منها:

  • العمر: يحتاج الأطفال والمراهقون إلى شرب كمية أقل من الماء من البالغين.
  • الجنس: تحتاج النساء إلى شرب كمية أقل من الماء من الرجال.
  • مستوى النشاط البدني: يحتاج الأشخاص النشيطون بدنيًا إلى شرب كمية أكبر من الماء من الأشخاص الأقل نشاطًا.
  • الوزن: كل ما زاد الوزن, زاد كمية الماء التي يحتاجها الجسم.
  • درجة حرارة الجو: يحتاج الأشخاص الذين يعيشون في المناخات الحارة إلى شرب كمية أكبر من الماء من الأشخاص الذين يعيشون في المناخات الباردة.
    بشكل عام، يقترح الخبراء تناول ما بين 2.7 إلى 3.7 لتر من السوائل يوميًا للبالغين الأصحاء. يمكن الحصول على هذه الكمية من الماء من خلال شرب الماء، أو تناول الفواكه والخضروات، أو شرب الحليب أو العصائر.

ما هو معدل شرب الماء حسب الوزن؟

يمكن حساب معدل شرب الماء حسب الوزن باستخدام المعادلة التالية:
كمية الماء (باللترات) = وزن الجسم (بالكيلوغرام) × 0.033
على سبيل المثال، إذا كان وزنك 70 كيلوغرامًا، فإن كمية الماء التي تحتاجها يوميًا 70** × 0.033 = 2.31 لتر**.

ما هي فوائد الماء المطفي فيه الحديد؟

في الآونة الأخيرة، انتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تتحدث عن فوائد شرب الماء المطفي فيه قطعة حديد. ويزعم أصحاب هذه المقاطع أن هذا الماء له فوائد صحية عديدة، مثل زيادة الطاقة, تحسين الهضم, تقوية المناعة, علاج فقر الدم ولكن هل هناك فوائد حقا؟. في الحقيقة، لا يوجد أي دليل علمي يدعم فوائد شرب الماء المطفي فيه الحديد. وقد أجريت بعض الدراسات حول هذا الموضوع، لكنها لم تجد أي دليل على وجود فوائد صحية لهذا الماء. فعلى سبيل المثال، أجرت دراسة حديثة نشرت في مجلة “Journal of the Academy of Nutrition and Dietetics” مقارنة بين فوائد الماء المطفي فيه الحديد و فوائد شرب الماء العادي. لم تجد الدراسة أي اختلافات في مستويات الطاقة أو الهضم أو المناعة أو فقر الدم بين الأشخاص الذين شربوا الماء المطفي فيه الحديد والأشخاص الذين شربوا الماء العادي.

ما هي اضرار شرب الماء المطفي بالحديد المحتملة؟

على الرغم من عدم وجود دليل علمي يؤكد فوائد الماء المطفى بالحديد، إلا أن هناك بعض الأضرار المحتملة لهذا الماء. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي شرب الماء المطفي فيه الحديد إلى زيادة خطر الإصابة بالتسمم بالحديد. كما يمكن أن يؤدي إلى اضطراب المعدة والأمعاء، مثل الإسهال والغثيان والقيء.

وفي الختام, في ضوء الأدلة العلمية المتاحة، لا يوجد أي دليل على أن شرب الماء المطفي بالحديد له أي فوائد صحية. كما أن هناك بعض الأضرار المحتملة لهذا الماء. لذلك، من الأفضل تجنب شرب الماء المطفي فيه الحديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!