تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / اعرف فوائد عسل السدر مع الماء على الريق يوميا

اعرف فوائد عسل السدر مع الماء على الريق يوميا

على الرغم من كون عسل السدر يعتبر من اغلى انواع العسل, لكنه يمتلك شهرة واسعة مقارنة بانوع العسل الاخرى. تاتي هذه الشهرة من فوائده الصحية المتعددة. في هذه المقالة, سوف ابين لكم ماهو مصدر عسل السدر, ما هي الطريقة الصحيحة لتحضيره واتعماله مع ذكر سبعة من اهم فوائد عسل السدر مع الماء على الريق يوميا.

ما هو عسل السدر؟

عسل السدر هو عسل مستخلص من رحيق اشجار السدر المعمرة التي تنتشر في جنوب شبه الجزيرة العربية، وشمال وشرق اليمن، بالإضافة إلى الهند, باكستان,مصر, السودان, اثيوبيا وليبيا.ان لون عسل السدر هو احمر ذهبي فريد وله طعم حلو مميز بسبب احتوائه على اكثر من نوع من السكريات مثل الفركتوز، السكروز، الغلوكوز، المالتوز، ومجموعة كبيرة اخرى من السكريات قصيرة السلاسل.

ماهي الطريقة الصحيحة لتحضير عسل السدر مع الماء؟

  • اغلي بعض مياه الشرب النظيفة , مجرد ان يبدا الماء بالغليان, قم برفع الغلاية عن النار.
  • اضف 1 الى 2 ملعقة من عسل السدر الى الماء.
  • ابدا بخلط الماء مع العسل حتى يذوب العسل.
  • بعدها اترك  مشروب العسل والماء ليبرد قليلا.
  • يمكنك ان تتناول المشروب وهو لايزال دافئا ويفضل ان يكون على معدة فارغة. يمكنك ان تتناوله صباحا على معدة فارغة للمساعدة على إنقاص وزنك، أو تتناوله في المساء، قبل النوم، ليساعدك على الاسترخاء والاستعداد للنوم

ماهي فوائد عسل السدر مع الماء على الريق؟

اولا: فوائد العسل السدر في خفض الوزن

واحدة من اهم فوائد العسل السدر هي انقاص الوزن. حيث ان عسل السدر يعمل على زيادة التمثيل الغذائي (عملية تحويل الطعام الى طاقة في جسم الانسان) ويزيد من عملية حرق دهون الجسم المرتفعة اثناء النوم. كلا هاتين العمليتين ستساهم في انقاص الوزن بشكل فعال وسريع. لذلك ان كنت تعاني من زيادة في الوزن, فان تناول مشروب عسل السدر مع الماء على الريق سيساعدك كثيرا على فقدان الوزن الزائد. طبعا ان الالتزام بحمية وممارسة التمارين الرياضية سيزيد من فعالية عسل السدر على انقاص الوزن.

ثانيا: زيادة مناعة الجسم ضد الامراض

ان عسل السدر غني بمضادات الاكسدة, مضادات الميكروبات والبكتريا النافعة. لذلك ان تناول مشروب عسل السدر مع الماء الدافئ  يوميا على الريق سيحميك من الاصابة من البكتيريا والفايروسات المعدية وسيقلل من حدوث  نزلات البرد والانفلونزا الموسمية. وكذلك  سيمنع التهاب الجيوب الانفية ويخفف من اثارها. كذلك يعتبر عسل السدر مع الماء علاج جيد لالتهاب الحلق.

ثالثا: تنظيف الجسم من السموم

من فوائد العسل السدر والماء هي تنقية الجسم من السموم (ما يعرف ايضا بالجذور الحرة) والتي تنشأ اما من التعرض للمواد الكيمياوية (سواء كانت في الطعام, التلوث البيئي او دخان السكائر) او من التفاعلات التي تحدث داخل جسم الانسان. وبسبب تراكم الجذور الحرة في جسم الانسان, تنشا العديد من المشاكل الصحية ومنها التهابات المفاصل, حب الشباب ومشاكل البشرة, امراض الكبد والجهاز التنفسي. لذلك فإن شرب عسل السدر مع الماء على الريق في الصباح ينشط الكبد ويحسن وظيفته ويخلص الجسم من هذه السموم.

رابعا: عسل السدر وفوائده على الجهاز الهضمي

من اهم فوايد عسل السدر على الريق هي الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي, حيث ان العسل يزيد من افراز الحامض من المعدة وافراز العصارة الصفراوية من الكبد, وهذا بالتالي سيحسن من هضم الطعام وزيادة امتصاص العناصر الغذائية المهمة. حيث ان سوء هضم الطعام سيتسبب بحدوث تراكم في الغازات في الامعاء وحدوث انتفاخ مزعج في البطن. لذلك ان تناول مشروب عسل السدر مع الماء الدافئ على الريق سيساهم بتخفيف الغازات وانتفاخ البطن خاصة في الاشخاص الذين يعانون من القولون العصبي. مضافا الى ذلك انه يحسن من حركة الامعاء ويمنع الامساك.ايضا من ضمن فوائد عسل السدر للمعدة هي التخلص من الشعور بالغثيان, الرغبة في التقيوء والتخلص من القرحة المعوية.

خامسا: التخلص من التهاب اللثة

ان استعمال عسل السدر الممزوج مع الماء بشكل يومي كغسول للفم او وضع العسل على اللثة بشكل مباشر وفركها سيخفف كثيرا من التهاب اللثة والنزيف اثناء غسل الاسنان, وكذلك تخفيف آلام اللثة.

سادسا: علاج السعال في المنزل (علاج السعال والبلغم)

يعتبر عسل السدر من افضل العلاجات المنزلية للسعال. حيث نلاحظ بان اغلب ادوية معالجة السعال غير الكيميائية تحتوي على العسل من ضمن مركباتها. يستخدم عسل السدر مع الماء في علاج السعال للاطفال, علاج السعال الجاف, علاج السعال الشديد في الليل, علاج السعال الشديد مع البلغم للكبار, علاج السعال التحسسي في المنزل, علاج السعال للحامل. حيث بينت الابحاث ان شرب الماء الدافئ ممزوج مع ملعقة من عسل السدر على الريق يخفف من احتقان الحلق, يعمل كمطهر للبكتيريا والفيروسات المسببة للالتهاب والسعال, يساعد على تقليل تكوين البلغم والمواد المخاطيه في المجاري التنفسية وبالتالي تقليل السعال. لذلك يعتبر شراب الماء مع عسل السدر افضل علاج السعال عند الأطفال طبيعيا وخاصة عند الأطفال الذين يزداد السعال لديهم في الليل ، وبالتالي تأمين النوم الصحيح لهم.

سابعا: تعزيز الطاقة, تحسين الذاكرة والتركيز

عندما تضيف عسل السدر إلى نظام غذائك اليومي، فانه يمنحك دفعة جيدة للطاقة ويجعلك تشعر بالحيوية والنشاط. ويعمل عسل السدرعلى تقوية الذاكرة والتركيز. حيث ان تناول العسل يعمل على تهدئة الدماغ، وبالتالي تحسين نوعية الذاكرة على المدى البعيد. وان مضادات الأكسدة الطبيعية وخصائص عسل السدرالعلاجية تعزز النظام الكوليني في الدماغ والدورة الدموية وتقلل تراجع الخلايا التي تسبب فقدان الذاكرة.

هل يمكن لمريض السكر من تناول العسل, وماهي كمية العسل المسموح بها لمريض السكري؟

بصورة عامة, ملعقة صغيرة من العسل تحتوي على كمية كاربوهيدرات اكثر من ملعقة سكر صغيرة. لذلك من غير المحبذ استعمال العسل كبديل لسكر المائدة عند الاسخاص المصابين بمرض السكري. ولكن بسبب عسل السدر وفوائده المتعددة, يمكن لمريض السكر تناول كمية قليلة من العسل لاتتجاوز ملعقة صغيرة او اثنين يوميا مع متابعة مستويات السكر بشكل دقيق.

تجدر الاشارة ان افضل عسل يمكن لمرضى السكري او الاشخاص الذين يتبعون حمية غذائية استعماله هو عسل جارا الاسترالي (عسل جارا الأسترالي هو من أندر أنواع العسل في العالم و ينتج بكمية محدودة ، يستخلص من رحيق أزهار أشجار جارا المعمرة التي يصل عمرها إلى الف عام و تزهر مرة واحدة كل سنتين, وتوجد في غرب أستراليا فقط) والذي يمتاز بان محتوى الغلوكوزالطبيعي فيه منخفض ومحتوى الفركتوز اعلى, مما يجعله خيارا افضل لمرضى السكري او الاشخاص الذين يتبعون حمية غذائية. ولكن ايضا يجب استعماله بكميات محدودة. اضغط الروابط ادناه لطلب عسل جارا الاسترالي الان, هذا العرض متوفر في دول الخليج العربي فقط. اما بالنسبة لباقي الدول العربية يمكنك طلبه من هنا.

فوائد عسل السدر مع الماء على الريق

الخلاصة

عسل السدر مع الماء على الريق يوميا يحمل العديد من الفوائد الصحية. حيث يمكن يمكن استخدامه كوسيلة فعالة لخفض الوزن, تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض والعدوى. يمكن استخدامه كوسيلة لتنظيف الجسم من السموم. تحسين الهضم وعلاج الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي. يمكن استخدامه لعلاج التهاب اللثة. يمكن استخدامه كوسيلة لعلاج السعال والبلغم في المنزل. وأخيرا، يمكن استخدامه لتعزيز الطاقة وتحسين الذاكرة والتركيز. ويمكن استخدام عسل السدر كبديل ممتاز لسكر المائدة الصناعي او بدائل السكر الاخرى المتوفرة في الاسواق. وعلى الرغم من أن عسل السدر يعتبر من أغلى أنواع العسل، إلا أن فوائده الصحية تجعله يستحق الاستثمار فيه. شارك الموضوع مع اصدقائك لتعرفهم بفوائد عسل السدر الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!