تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / هل السكر البني صحي لمرضى السكري؟ اعرف الحقيقة

هل السكر البني صحي لمرضى السكري؟ اعرف الحقيقة

هناك تصور الشائع بين الناس عامة ومرضى السكري خاصة بأن السكر البني يُعتبرخيارا صحيًا أفضل من السكر الأبيض. وان تناول السكر البني لا يرفع السكر في الدم ولا يتسبب بالسمنة. ولكن هل هذا الاعتقاد صحيح. في هذه المقالة، سنوضح حقيقة هل السكر البني صحي ام لا لمرضى السكري. و هل يرفع السكر البني السكر وأخيرا هل السكر البني يزيد الوزن.

ما هو السكر البني؟

السكر البني هو منتج سكري يحمل لونًا بنيًا مميزًا وطعما غنيا نتيجة لوجود دبس السكر (مادة المولاس). قديما، كان السكر البني سكرًا غير مكرر أو مكرر بشكل جزئي لأنه يتكون من بلورات السكر مع بعض المولاس المتبقي. ولكن في الوقت الحالي، غالبًا ما يتم إنتاجه عن طريق إضافة المولاس إلى السكر الأبيض المكرر.

هل السكر البني صحي لمرضى السكري؟

يجب أن نفهم أن السكر البني ليس خيارا صحيا لمرضى السكري وليس بديلًا صحيًا للسكر الأبيض. تمامًا مثل السكر الأبيض، يتسبب تناول السكر البني بكميات كبيرة في زيادة مستوى السكر في الدم. وهذا يكون ضارًا جدا على مرضى السكري والأشخاص الذين يعانون من مقاومة الانسولين. بالإضافة إلى ذلك، تناول السكر بشكل كبير سواء كان سكر ابيض او بني يسبب زيادة في استهلاك السعرات الحرارية وبالتالي يسهم في زيادة الوزن والمشكلات المرتبطة بالسمنة.

ما هو الفرق بين السكر البني والابيض؟

أهم الفروقات بين السكر البني و الأبيض هو:

1.اللون:

يتميز السكر البني بلون بني مميز ناتج عن وجود دبس السكر (المولاس). في حين يكون لون سكر المائدة ابيض.

2. عملية التكرير:

يعتبر السكر البني سكرًا غير مكرر أو مكرر بشكل جزئي، او في بعض الاحيان سكر ابيض مكرر مضاف له دبس السكر. في حين أن السكر الأبيض يكون مكرر بشكل كامل.

3. المعادن والفيتامينات:

يحتوي السكر البني على نسبة أكثر من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم بالمقارنة مع السكر الأبيض، ولكن الفرق بينهما بسيط جدا. ومع ذلك، فإن كمية هذه المعادن في كل من السكر البني والابيض تعتبر قليلة جدا وكلاهما لا يعتبر مصدر جيد لأي من الفيتامينات أو المعادن.

4. السعرات الحرارية:

يحتوي السكر البني على سعرات حرارية أقل بشكل قليل من السكر الأبيض. حيث ان ملعقة واحدة صغيرة (4 غم) من السكر البني تحتوي على 15 سعرة حرارية. في حين أن ملعقة واحدة صغيرة (4 غم) من السكر الأبيض تحتوي على 16.3 سعرة حرارية.

5. كمية الألياف

كل من السكر البني و الأبيض لا يحتوي على أي ألياف. حيث كانت احدى الاعتقادات الخاطئة بان لون السكر البني يعود الى احتوائه على ألياف غذائية أو نخالة. ولكن في حقيقة الأمر كل منهما لا يحتوي على أية ألياف غذائية السكر البني ي

وفي الختام، إذا كنت مريضًا بالسكري أو تعاني من السمنة، فإن السكر البني ليس الخيار الصحي الامثل. على الرغم من التصورات الشائعة حول فوائده المزعومة، إلا أن تناول السكر البني يرفع من مستوى السكر في الدم، وهو أمر ضار بالنسبة لمرضى السكري. ويؤدي استهلاك كميات كبيرة من السكر إلى زيادة في الوزن. لا تنس أن الاعتدال في تناول السكر بشكل عام هو الأمر الأهم للحفاظ على صحتك، بغض النظر عن نوع السكر الذي تختاره.

اقرأ ايضا: سكر ستيفيانا هل هو صحي لمرضى السكر! اكتشف الحقيقة

اقرأ ايضا: هل سكر ستيفيا صحي؟ ما الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا؟

اقرأ ايضا: هل تناول السكر يزيد الوزن؟ اعرف اضرار السكر الابيض

اقرأ ايضا: هل العسل يزيد الوزن: الحقيقة التي لا يعرفها الكثير

1 أفكار بشأن “هل السكر البني صحي لمرضى السكري؟ اعرف الحقيقة”

  1. تنبيه Pingback: سكر ستيفيانا هل هو صحي لمرضى السكر! اكتشف الحقيقة - الدكتور ناهض كامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!