تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / هل الموز يرفع السكر؟ تسعة اسئلة عن الموز لاتعرفها

هل الموز يرفع السكر؟ تسعة اسئلة عن الموز لاتعرفها

يعتبر الموز من الفواكه المفيدة جدا ولكن هنالك الكثير من الاسئلة التي تدور بالذهن بخصوص تناول الموز وتاثيره على الجسم. ,ومن اهمها هل الموز يرفع السكر. في هذه المقالة سوف اجاوب عن تسعة اسئلة اساسية عن الموز وتاثيره على الصحة.

هل الموز يرفع السكر؟

الطريقة التي تتناول بها الموز ستتحكم بمقدار رفع نسبة السكر في الدم. حيث ان هذا الجواب يخضع الى عدة عوامل وهي:

  • حجم الموزة: حيث تحتوي الموزة الواحدة متوسطة الحجم (يتراوح حجمها من 100 الى 130 غم) على 28 غم من الكاربوهيدرات تقريبا, تحتوي ايضا على 15 غم من السكر, غم واحد من البروتينات و لاتحتوي على اي دهون. وفي ذات الوقت ايضا تحتوي على حوالي 3 غم من الالياف. وجود هذه الالياف يقلل من عملية هضم وامتصاص الكاربوهيدرات, وبالتالي ارتفاع نسبة السكر في الدم. ولكن عند تناول موز بحجم اكبر او كمية اكثر, ستسسبب بزيادة كمية السكريات وبالتالي رفع مستوى السكر في الدم.
  • درجة نضوج الموز: حيث ان الموز الاخضر يعتبر افضل صحيا للاشخاص المصابين بمرض السكري من الموز الاصفر وذلك يعود الى احتوائه على نسبة اقل من السكر ونسبة اعلى من الكاربوهيدرات المعقدة (النشأ) والتي تقاوم عملية الهضم وتعمل عمل الالياف مما لا تتسبب بزيادة مستوى السكر.

لذلك اذا اراد مريض السكر تناول الموز, فعليه الاقتصار على موزة واحدة متوسطة الحجم صفراء او خضراء اللون لااكثر.

هل الموز يزيد الوزن؟ هل الموز يسمن؟

نعم, من الممكن حصول زيادة في الوزن عند الافراط في تناول الموز بسبب زيادة استهلاك السعرات الحرارية. حيث ان الموزة الصغيرة تحتوي على 90 سعرة حرارية و الموزة المتوسطة على 112 سعرة حرارية. وبالتالي ان زيادة استهلاك الموز سوف يتسبب في زيادة الوزن. لذلك اذا كنت ترغب في الحصول على زيادة في الوزن, فان تناول ثمرتين موز يوميا مع نظام غذائك العادي سوف يزيد وزن الشخص بمقدار 250 غم اسبوعيا بسبب زيادة عدد السعرات الحرارية اليومية المستهلكة بحوالة 220 سعرة حرارية. اذا كنت ترغب في انقاص الوزن, احصل على نسخة مجانية من كتاب وجبات صحية تساعدك في تحضير وجبات سريعة ومنخفظة السعرات الحرارية. اضغط هنا لتحميل الكتاب.

هل الموز يزيد الطول؟ هل الموز يطول؟

لا شك أن الموز يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على زيادة الطول. تحتوي الموزة الواحدة على العناصر الغذائية الحيوية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم ، والتي تعتبر ضرورية لنمو العظام بشكل صحي. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن مجرد تناول الموز وحده لن يضمن زيادة كبيرة في الطول. إن النظام الغذائي المتوازن ، والتمارين الرياضية المناسبة ، والراحة الكافية كلها عوامل لا تقل أهمية في تعزيز نمو الطول. لذلك ، قد يساعد دمج تناول الموز مع  نمط حياة صحي في تعزيز صحة العظام والمساهمة في زيادة الطول بشكل عام.

هل الموز مفيد للقولون؟

للموز تأثير مهدئ على القولون وبقية القناة الهضمية بفضل محتواه العالي من البكتين، وهو نوع من الالياف القابلة للذوبان في الماء. حيث يعمل البكتين على خفض الكوليسترول وعلى المحافظة على عمل الأمعاء بشكل طبيعي. ويساعد المحتوى العالي من الألياف في الموز على تعزيز الشعور بالامتلاء وتقليل الشعور بالانتفاخ.

هل الموز يسبب امساك؟

كلا, لا يتسبب الموز بالامساك وخاصة عند استعمال الموز الاصفر الناضج بسبب احتوائه على نسبة عالية من الماء، البوتاسيوم، والألياف الغذائية التي تساعد في علاج مشكلات وأمراض الجهاز الهضمي بمختلف أنواعها، حيث ان تناول كميات بسيطة من الموز يوميًا في تسهيل حركة الامعاء واخراج الفضلات. في ذات الوقت, ان تناول الموز الاخضر الغير ناضج ممكن ان يتسبب بالامساك وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من النشأ.

هل الموز يسبب الاسهال؟ هل الموز يوقف اسهال؟ ام هل الموز مفيد للاسهال؟

كلا, لا يتسبب الموز بالاسهال. بالعكس ان تناول الموز مفيد جدا للاسهال. حيث ان تناول الموز اثناء الاسهال يغنيك عن استعمال محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم. حيث ان محتوى الموز العالي من الالياف يساعد على امتصاص السوائل الزائدة من الامعاء, مما يجعل البراز اكثر صلابة, اكثر حجما وبالتالي تقليل كمية ومدة الاسهال.

هل الموز ينزل الضغط؟

تحتوي ثمرة الموز على محتوى عالي من البوتاسيوم,والذي يلعب دورا مهما في الحفاظ على ضغط الدم من ضمن مستوياته الطببيعية. حيث يعمل البوتاسيوم على توازن الصوديوم. كلما زادت كمية البوتاسيوم بالجسم, كلما زاد تخلص الجسم من الصوديوم وبالتالي التخلص من السوائل الاضافية التي تشكل عبئا على القلب وتتسبب بزيادة ضغط الدم. لذلك تناول موزه باليوم سوف تحميك من ارتفاع ضغط الدم.

هل الموز يساعد على النوم؟

نعم, ان الموز يساعدك على الاسترخاء والنوم. حيث يعتبر الموز مصدرا ممتازا لعنصري المغنيسيوم والبوتاسيوم واللذان يعملان على استرخاء العضلات المرهقة. ايضا يحتوي الموز على مادة التربتوفان والتي نعمل على تحفيز انتاج هرمونات تهدئة الدماغ الاساسية. كل هذه العناصر ستساعدك على النوم بشكل افضل بعد تناول ثمرة الموز قبل النوم.

هل الموز يمنع امتصاص الحديد؟

بالعكس, ان امتصاص الحديد افضل مع تناول الموز, حيث وجدت تجربة اجريت على مرضى فقر الدم, ان هنالك زيادة في نسبة الدم (الهيموغلوبين) بحوالي 0.5 ملغم/دسلتر بعد تناول الموز لفترة شهر بالمقارنة مع مجموعة اخرى من المرضى من الذين لم يتناولوا الموز خلال نفس المدة مع الالتزام بنفس العلاج.

ختاما, فاكهة ممتازة وغنية بالعديد من المعادن، ولكنها تحمل دائما تاثير مزدوج، اي اذا تم تناولها بكميات كبيرة، فان الموز يرفع بارتفاع مستوى السكر في الدم وزيادة الوزن. ولكن من جانب اخر, اذا تناولتها بشكل منتظم وكميات معتدلة ستساهم بابقاء مستوى السكر منتظم، تحافظ على ضغط دم بشكل منخفض ونمو طبيعي للعظام، الحصول على نوم هادئ، تنظم حركة الامعاء ومنع الامساك مع زيادة في امتصاص الحديد. اذا اعجبتك المقالة، شاركها مع اصدقائك ليتعرفوا على فوائد الموز المتعددة.

اقرا ايضا: هل التمر يرفع السكر؟ وكم حبة مسموح بها لمرضى السكري؟

اقرا ايضا: هل البرتقال يرفع السكر؟ و هل البرتقال مفيد لمرضى السكري؟

اقرا ايضا: ما هي أخطر الفواكه لمرضى السكري

اقرا ايضا: هل الجزر يرفع السكر التراكمي واليومي لمرضى السكر؟ اعرف الحقيقة

اقرا ايضا: هل الرمان يرفع السكر؟ وماهي الكمية المسموح بها يوميا؟

اقرا ايضا: هل العنب يرفع السكر؟ تعرف على فوائد العنب لمرضى السكري

اقرا ايضا: اكتشف تسعة من فوائد الرمان المذهلة للجسم والبشرة

اقرا ايضا: هل الشمندر يرفع السكر؟ وهل يستطيع مريض السكري تناوله؟

1 أفكار بشأن “هل الموز يرفع السكر؟ تسعة اسئلة عن الموز لاتعرفها”

  1. تنبيه Pingback: ما هي أخطر الفواكه لمرضى السكري - الدكتور ناهض كامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!