تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / هل سكر ستيفيا صحي؟ ما الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا؟

هل سكر ستيفيا صحي؟ ما الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا؟

هل سكر ستيفيا صحي؟ هذه احد الأسئلة التي يبحث الكثيرون عن إجابات لها. في عالم مليء بالخيارات لتحلية الطعام، يبرز سكر الستيفيا كبديل طبيعي للسكر العادي. فهل هو فعلاً صحي وآمن؟ في هذا المقال، ساستعرض لكم الاجابة عن هذا السؤال، ونتعرف على فوائد سكر ستيفيا وما هي الكمية المسموح بها يوميا.

ما هو سكر ستيفيا؟

سكر الستيفيا أو محلي ستيفيا هو بديل طبيعي للسكر العادي، حيث يُستخرج السكر من أوراق نبتة ستيڤيا ريبوديانا. يحتوي هذا النبات على ثمانية أنواع من الجليكوسيدات المسؤولة عن الطعم الحلو (يعطي حلاوة 150 الى 300 مرة أكثر من السكر الأبيض العادي). ويتم استخلاص الجليكوسيدات وعزلها للاستخدام كمحلي. ومن هذه الجليكوسيدات:

  • الجليكوسيدات الريبوديوسيدي A و C و D و E و F.
  • الستيفيوسيد.
  • الستيفيولبيوسيد.
  • الدولكوسيد أ.


الجليكوسيدات الريبوديوسيدي A والستيفيوسيد يتواجدان بشكلٍ أكبر في هذا النبات من باقي الجليكوسيدات.

ما هو الفرق بين سكر ستيفيا والسكر العادي؟

هناك عدة اختلافات بين سكر ستيفيا والسكر الابيض العادي، اهمها:

  • سكر ستيفيا خالٍ من السعرات الحرارية، كما أنّه يحتوي على كمية أقل من الكربوهيدرات. حيث يحتوي كل غرام منه على غرام واحد فقط من الكربوهيدرات. عكس السكر الابيض العادي، الذي يحتوي على اربع سعرات في كل غرام واحد.
  • يكون سكر الستيفيا أكثر حلاوة بين 150 – 300 مرة من السكر المائدة العادي. ومع ذلك، بعض الأشخاص يشعرون بطعم مر عند تناول سكر ستيفيا في بعض الاحيان. وقد يجده البعض مشابهًا لطعم المنثول أو عرق السوس.

ما هي فوائد سكر ستيفيا؟

1. فوائد سكر ستيفيا لمرضى السكري

عدم وجود الكربوهيدرات في سكر الستيفيا يجعله بديلاً آمنًا مقارنةً بالسكر العادي. حيث انه لا يرفع مستويات السكر في الدم بشكل مفاجئ. مما يُساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم ويسهم في خفض مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم وزيادة الشعور بالشبع.

2. فوائد سكر ستيفيا للرجيم

سكر الستيفيا يُستخدم في العديد من أنظمة الرجيم نظراً لعدم احتوائه على سعرات حرارية، مما يجعله خياراً مناسبًا لتحلية الأطعمة والمشروبات المسموحة في الرجيم. كما يُعتبر سكر الستيفيا خيارًا جيدًا للأطفال في محاربة السمنة، حيث يمكن استخدامه لتقليل استهلاكهم للأطعمة الغنية بالسكريات.

3. فوائد سكر ستيفيا لمرضى ارتفاع الكوليسترول

يمكن أن يُساعد سكر الستيفيا في تنظيم مستويات الدهون في الدم، بما في ذلك تقليل الكوليسترول الكلي والضار وزيادة الكوليسترول النافع وتقليل الدهون الثلاثية.

4. فوائد سكر ستيفيا لمرضى ارتفاع الضغط

تحتوي بعض الجليكوسيدات الموجودة في سكر الستيفيا على خصائص قد تسهم في تقليل ضغط الدم، توسيع الأوعية الدموية، زيادة إفراز الصوديوم، إدرار البول وتنظيم ضربات القلب.

5. فوائد اخرى

سكر الستيفيا يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة التي قد تساهم في الوقاية من سرطان البنكرياس، يحافظ على صحة الفم ويقي من تسوس الأسنان عن طريق تقليل البكتيريا داخل الفم وتقليل الحموضة داخل الفم. كما انه يمكن أن يُساهم سكر الستيفيا في الوقاية من عدة أنواع من السرطانات مثل سرطان الثدي والدم والرئة والمعدة بفضل وجود مركبات مثل الستيفيوسيد والجليكوسيدات.

هل سكر ستيفيا صحي؟ هل سكر ستيفيا امن؟

سكر الستيفيا يُعتبر آمناً وصحيًا في العديد من الحالات، حيث يعرف بخلوه من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، وعدم تأثيره على مستويات السكر في الدم. يُستخرج الستيفيا من نبات الستيفيا، ويحتوي على مادة الـ ستيفيول جليكوسايد التي تعتبر مسؤولة عن حلاوته. و بالرغم من أن بعض الأسواق تحظر استيراد أوراق الستيفيا، إلا أنها تسمح باستخدام مادة الجليكوسيدات المُستخرجة من أوراق النبات، التي يُعتبر استخدامها آمنًا للاستهلاك البشري ولها فوائد عدة. أوضحت بريسيلا صموئيل، مديرة معهد ستيفيا العالمي، في جوابها على سؤال سكر ستيفيا هل هو صحي، قالت إن الاستخدام الصحيح للستيفيا بدون اضافة محليات صناعية أخرى امن جدا، وهنالك اكثر من 200 دراسة علمية تثبت سلامة استهلاك الستيفيا صحيا.

ما هي الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا؟

حددت منظمة الصحة العالمية الحد الاقصى من كمية سكر الستيفيا المسموح بها يومياً والتي ينبغي ان لا تتجاوز 4 ملغ/ كغم من وزن الفرد سواء كان من الاطفال او البالغين. بمعنى آخر الشخص اذا كان وزنه 60 كيلوغرام، كمية سكر ستيفيا التي يستهلكها يوميا ينبغي ان لا تتجاوز 240 ملغم.

هل سكر ستيفيا يرفع السكر في الدم؟

بصورة عامة، سكر ستيفيا لا يرفع مستوى السكر في الدم، بالعكس، يعمل على خفض مستويات السكر في الدم. في عام 2018، أظهرت دراسة ان مستوى السكر في الدم ينخفض بعد 60 إلى 120 دقيقة من استهلاك سكر ستيفيا دون إفراز الأنسولين. وأشارت دراسة اخرى أجريت عام 2013 إلى أن مسحوق أوراق ستيفيا المجفف يُقلل من مستويات السكر لدى مرضى السكري مع انخفاض ملحوظ في الدهون الثلاثية والكوليسترول. في حين بينت دراسة ثالثة أجريت على الفئران في 2013، أن مسحوق أوراق ستيفيا يُؤدي إلى انخفاض ملحوظ في مستويات السكر في الدم. علما ان مسحوق أوراق ستيفيا له تأثير مضاد للأكسدة يُساعد في خفض مستويات السكر في الدم والوقاية من مرض السكري.

هل سكر ستيفيا يزيد الوزن؟

سكر ستيفيا لا يزيد الوزن، بالعكس، سكر ستيفيا خال من السكر والسعرات الحرارية والجسم غير قادر على هضمه. وعلى الرغم من حلاوة طعمه بمقدار 150 الى 300 ضعف السكر الابيض، الا انه يساهم في ضبط تناول السعرات الحرارية، مما يعزز المحافظة على الوزن والوقاية من مرض السمنة.

ختاما، جوابا على سؤالكم، هل سكر ستيفيا صحي؟، فالجواب نعم، يعتبر سكر الستيفيا خيار صحي ومناسب لمرضى السكري والاشخاص الذين يعانون من السمنة. فالقدرة على تحلية الطعام بطريقة تقلل من السعرات الحرارية وتسهم في مراقبة الوزن هي ميزة كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن عدم تأثيره على مستويات السكر في الدم يجعله خيارًا آمنًا لمرضى السكري. لكن، كما هو الحال مع أي مكون غذائي جديد، من الافضل تناوله بكميات محدودة وعدم الاكثار منه لتجنب الاعراض الجانبية.

اقرأ ايضا: سكر ستيفيانا هل هو صحي لمرضى السكر! اكتشف الحقيقة

اقرأ ايضا: هل تناول السكر يزيد الوزن؟ اعرف اضرار السكر الابيض

اقرأ ايضا: هل السكر البني صحي لمرضى السكري؟ اعرف الحقيقة

اقرأ ايضا: هل العسل يزيد الوزن: الحقيقة التي لا يعرفها الكثير

2 فكرتين بشأن “هل سكر ستيفيا صحي؟ ما الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا؟”

  1. تنبيه Pingback: اعرف فوائد عسل السدر مع الماء على الريق يوميا - الدكتور ناهض كامل

  2. تنبيه Pingback: سكر ستيفيانا هل هو صحي لمرضى السكر! اكتشف الحقيقة - الدكتور ناهض كامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!