تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / سبعة حلول سريعة لمعالجة اسباب عدم نزول الوزن رغم قلة الاكل

سبعة حلول سريعة لمعالجة اسباب عدم نزول الوزن رغم قلة الاكل

يتبع الكثير من الناس حمية غذائية لفقدان الوزن، وعلى الرغم من الالتزام بنظام غذائي صارم وممارسة الرياضة بشكل منتظم لمدة اسابيع او اشهر, يتفاجأ البعض ان الوزن ثابت او ينزل بشكل بطئ ولا يتحقق الوزن المرغوب, في هذه المقالة سوف استعرض لكم اهم اسباب عدم نزول الوزن مع الحلول السريعة الممكن اتباعها للحصول على وزن مثالي بشكل صحي.

ماهي اهم اسباب عدم نزول الوزن ؟

1. عدم شرب الماء بكمية كافية

ان عدم شرب كمية كافية من الماء أثناء اليوم يعد من اكثر اسباب عدم نزول الوزن شيوعا ويزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة بشكل كبير. حيث وجدت بعض الدراسات ان من فوائد شرب الماء الدافئ على الريق او شرب الماء بشكل منتظم لاسيما قبل كل وجبة طعام قد ساعدت في خفض الوزن بنسبة تصل الى 44% ويعود السبب في ذلك الى ان شرب الماء يعمل على تثبيط الشهية والاحساس بالشبع. ونتيجة لذلك ستقل كميات الاكل والسعرات الحرارية التي يتم تناولها مما يؤدي الى خفض الوزن. لذلك اذا كنت ترغب بفقدان الوزن, احرص على تناول قدح من الماء صباحا عند الاستيقاظ من النوم وقبل كل وجبة.

2. قلة النوم والتوتر المستمر

وجدت الكثير من الدراسات ان النوم اقل من ست ساعات في اليوم يعد العامل الابرز الذي يتسبب بزيادة في الوزن. ويرجع ذلك لعدة اسباب اهمها:

  • ان النوم لفترات قصيرة نسبية اثناء الليل يتسبب بتحفيز هرمون الجوع وتثبيط هرمون الشبع, وبالتالي الشعور المستمر بالجوع يؤدي الى استهلاك كميات اكبر من الطعام وزيادة الوزن مع مرور الوقت
  • ان من اعراض قلة النوم والتوتر ابضا زيادة افراز هرمون الكورتزول والذي يعاكس عمل الانسولين مما يؤدي الى زيادة مقاومة الانسولين وخزن الدهون

اذن, يجب ان تحرص على النوم مدة 7 الى 8 ساعات يوميا بشكل متصل ومريح اذا كنت ترغب بنزول الوزن, مدة و نوعية النوم عاملان مهمان لتحقيق نزول الوزن.

3. عدد الوجبات اليومية

ان محاولة تقليل عدد الوجبات اليومية رغم كونه خيار منطقي لنزول الوزن, لكنه قد يتسبب في اكتساب الوزن. ويعود هذا الى عدة اسباب اهمها:

  • تباطؤ معدل الايض (تحويل الطعام الى طاقة), فالجسم عادة يعمل بشكل افضل مع انتظام الوجبات, حيث يقوم بحرق السعرات الحرارية اثناء تناول الطعام, لذلك عندمل تقلل من عدد الوجبات سينتج عنها تباطؤ في معدل الايض
  • عندما يبدا الشخص بنظام غذائي قليل السعرات الحرارية, فان الجسم كرد فعل عكسي يبدا بالاحتفاظ بالدهون كمصدر للطاقة, مما سيعيق عملية نزول الوزن
  • تخطي احد الوجبات, مثلا وجبة الفطور, يجعلك تشعر بجوع اكبر عند حلول وجبة الغداء وبالاتالي الافراط في تناول الطعام

لذلك اذا كنت ترغب بفقدان الوزن, احرص على تناول 3 وجبات رئيسية بشرط عدم الافراط في الاكل, ثلاثة وجبات رئيسية متوازنة من ناحية كمية الاكل ونوع الاكل افضل من تناول وجبتين او وجبة واحدة فقط ولكن بكمية كبيرة.

4. عدم اختيار الاطعمة والمشروبات المناسبة

عند البدء بعملية انقاص الوزن، لا يتعلق الأمر بتقليل كمية الطعام الذي تتناوله فقط, بل تلعب نوعية الطعام دورا هاما,

  • الاكثار من الاطعمة المقلية والدهون الغير صحية لايساعد في نزول الوزن لما يحتويه من سعرات حرارية عالية
  • الإفراط في تناول اطعمة غير صحية غنية بالسعرات الحرارية مالجوز والجبن والشوكولاتة الداكنة وزبدة الجوز
  • استهلاك كميات كبيرة من المشروبات السكرية يمكن أن يمنع فقدان الوزن
  • عدم تناول الحبوب الكاملة مثل الخبز الاسمر المصنوع من القمح او الشعير او الشوفان مما يقلل من كمية الالياف والتي تساعد في التقليل من امتصاص السكريات وتحقيق الاحساس بالشبع
  • عدم تناول كميات كافية من البروتينات يؤدي الى الاحساس بالجوع وبالتالي زيادة تناول الطعام
  • تناول الكحول: تعتبر زيادة الوزن واحدة من اهم اضرار الكحول. تناول الكحول يوميا سيزيد كثيرا من الوزن. لذلك تجنب تناول الكحول شي اساسي لفقدان الوزن.

فالتاكد من نوع الطعام الذي تستعمله في نظامك الغذائي وكونه صحي يعتبر شي اساسي لانقاص الوزن. تستطيع تحمبل كتاب وجبات صحية لمرضى السكري ولفقدان الوزن مجانا ليساعدك باختيار وجبات صحية ومتوازنة من ناحية الكمية والنوعية والتي يمكنك ان تحضرها بسهولة وستساعدك كثيرا في نزول الوزن وايضا الحفاظ على استقرار مستوى السكر لمرضى السكري من الرابط ادناه, فقط ادخل بريدك الالكتروني واضغط تحميل.

حدث خطأ ما, يرجى اعادة المحاولة
شكرا لك, تم ارسال رسالة الى بريدك الالكتروني لاكمل عملية التسجيل

5. قلة النشاط البدني

قلة النشاط البدني هي احد اهم الاساب لزيادة الوزن:

  • تقليل الحركة تؤدي الى تقليل استهلاك الطاقة من قبل الجسم وبالتالي خزن الفائض من الطاقة (الطعام الزائد عن الحاجة) بشكل دهون
  • قلة الحركة وزيادة الوزن تزيد من مقاومة الانسولين, وبالتالي ارتفاع مستويات الانسولين في الجسم مما يزيد من خزن الدهون

الحل, في زيادة معدل النشاط البدني يوميا عن طريق:

  • السعي الدائم الى البدء بممارسة التمارين الرياضبة في المنزل (عن طريق مشاهدة فديوهات تمارين رياضية بسيطة)ز
  • التسجيل في نادي رياضي وممارسة التمارين الرياضية مع اصدقائك.
  • زيادة معدل المشي يوميا بعمل بعض التغييرات البسيطة في نظامك اليومي. منها اذا كان مكن عملك يحتوي مصعد كهربائي, يمكنك الاستعاضة عن استخدامه واستخدام السلم. او ركن السيارة بمكان بعيد عن المكان الذي تقصده وقطع المسافة مشيا على الاقدام. كل هذه التغييرات ستساهم بزيادة معل حرق الدهون من الجسم وبالتالي فقدان الوزن اسرع.

6. تباطؤ معدل الايض

احد جوانب عملية الايض هو تحويل الطعام الى طاقة, ان تباطئ عملية حرق الطعام الى طاقة تؤدي الى تراكم الدهون في الجسم مما ينتج عنها زيادة في الوزن. عدة عوامل تتسبب ببطئ بمعدل الايض منها:

  • قلة الحركة التي تتسبب في بطء وخمول حركة الأمعاء.
  • الحميات الصارمة.
  • التوتر النفسي يعتبر احد اهم اسباب بطئ الأيض، إذ يتسبب هرمون التوتر (الكورتيزول) في إعاقة عملية حرق الدهون.
  • قصور الغدة الدرقية يعد ايضا سببا مهما لتباطؤ معدل الايض و ثبات او زيادة الوزن.
  • نقص فيتامين D: يلعب فيتامين D دورا في تسريع عملية الأيض وحرق الدهون، وذلك من خلال تعزيز الجهاز المناعي ككل, حيث وجدت بعض الدراسات العلمية ان الأشخاص المصابين بالسمنة يعانون من نقص في مستويات فيتامين D لديهم منخفضة مقارنة مع الآخرين.

لذلك, من اجل تسريع الايض وزيادة انقاص الوزن, يمكنك اتباع بعض الخطوات منها:

  • معالجة الامراض التي تسبب بطئ الايض ومنها قصور الغدة الدرقية.
  • تعويض نقص فيتامين دي عن طريق اخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين دي 3 بجرعة 5000 وحدة يوميا صباحا.
  • ممارسة تمارين اليوغا او الاسترخاء لتقليل التوتر.
  • اتباع حميات صحية بدل الحميات الصارمة او الريجيم القاسي.
  • استعمال المكملات الغذائية التي تسرع عملية الايض ومنها الشاي الاخضر, حيث ان الشاي الاخضر يحسن عملية فقدان الوزن بشكل صحي وامن, او استعمال Metabolism Complex. حيث يحتوي على سبعة عناصر وفيتامينات تلعب ادوارا مهمة في كل جوانب عملية التمثيل الغذائي، ووجدت الدراسات ان تناول واحد او اكثر من هذه العناصر ساهم بشكل فعال في عملية تعزيز التمثيل الغذائي وانقاص الوزن.

7. ضعف الارادة والالتزام

ويعتبر ضعف الارادة او الالتزام او عدم وجود دافع كافي احد اكبر العقبات التي تفشل عملية انقاص الوزن. لذلك ان ايجاد دافع تعتبر الخطوة الاولى للبدء بعملية انقاص الوزن. على سبيل المثال, ان تعيش مع عائلتك وان تتمتع بصحة ممتازة شي مهم اكيد, لذلك يجب ان تسعى للحفاظ على صحتك وتجنب الامرض المزمنة عن طريق انقاص الوزن. ايضا ان المحافظة على رشاقة قوامك وشكلك ايضا دافع اخر للحفاظ على الوزن. اذا تعاني من صعوبة في ايجاد ملابس تلائم جسمك يعتبر ايضا دافع لخفض الوزن والتخلص م هذه المشكلة.

هل هناك حل اخر؟

نعم, هنالك حل اخر اضافي يمكن ان يحقق لك خفض الوزن في حالة عدم قدرتك على ممارسة التمارين الرياضية او الالتزام بوجبات صحية باستخدام مكمل PGX. سيعمل على سد الشهية دون استخدام مواد كيمياوية, تقليل كمية الاكل التي ستتناولها وتحقق نزول بالوزن بشكل امن وصحي. مضافا احتواء لمكمل على مادة فيتا لايت والتي ستعمل على زيادة حرق الدهون باستخدام قدرة خل التفاح المذهلة.

ما معدل نزول الوزن المتوقع او المنطقي؟

ان معدل نزول الوزن الطبيعي للاشخاص يتراوح تقريبا من نصف كيلوغرام الى واحد كيلوغرام في الأسبوع. ولتحقيق هذا الهدف يحتاج الجسم إلى خفض او حرق ما يعادل 500 الى 1000 سعرة حرارية اضافية من الكمية التي يتم تناولها يوميا. لاجل ذلك من المهم جدا وضع اهداف واقعية لخفض الوزن والاعداد التدريجي لاهداف انقاص الوزن اعتمادا على الوزن الحالي.

وفي الختام, اكثر من متغير ممكن ان يتسبب بثبات او فشل عملية نزول الوزن, فشرب الماء بشكل غير كافي, اختيار الاطعمة الغير مناسبة, عدم تناول وجبات الطعام بانتظام, عدم ممارسة الرياضة, قلة النوم والتوتر, وجود حالات صحية تبطىْ من عملية الايض او فقدان الارادة كلها عوامل تلعب دور في عدم نزول الوزن, وعليه اتباع الحلول التي ذكرتها لكم هي السبيل الوحيد لتحقيق نزول وزن صحي. شارك الموضوع مع اصدقائك ليتعرفوا عن اسباب عدم نزول الوزن ونشر المعرفة.

الوسوم:

8 أفكار بشأن “سبعة حلول سريعة لمعالجة اسباب عدم نزول الوزن رغم قلة الاكل”

  1. تنبيه Pingback: 7 افضل مكملات غذائية لتنزيل الوزن بشكل صحي - Doctor Nahidh

  2. تنبيه Pingback: سبعة طرق في علاج مقاومة الانسولين بشكل فعال وسريع - Doctor Nahidh

  3. تنبيه Pingback: استخدم الجدول لتعرف الوزن المثالي للطول للرجال والنساء بشكل فوري - الدكتور ناهض كامل

  4. تنبيه Pingback: سبعة طرق في علاج مقاومة الانسولين بشكل فعال وسريع - الدكتور ناهض كامل

  5. تنبيه Pingback: سبعة طرق في علاج مقاومة الانسولين بشكل فعال وسريع - الدكتور ناهض كامل

  6. تنبيه Pingback: 7 افضل مكملات غذائية لتنزيل الوزن بشكل صحي - الدكتور ناهض كامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!