تخطى إلى المحتوى
DoctorNahidh / هل العسل يزيد الوزن: الحقيقة التي لا يعرفها الكثير

هل العسل يزيد الوزن: الحقيقة التي لا يعرفها الكثير

يعتبر العسل من افضل الاغذية الغنية بالفوائد الصحية لما فيه من خصائص مميزة. حيث يمتاز العسل بكل انواعه باحتوائه على مواد مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة بتراكيز مختلفة، كما يعد مصدرًا غنيًا بالسعرات الحرارية. ولكن السؤال الذي يطرح دائما, هل نستطيع ان نتناول العسل بكثرة وهل العسل يزيد الوزن، في هذه المقاله ساوضح لكم القيمة الغذائية للعسل، المؤشر الجلايسيمي للعسل وتاثير العسل على الوزن خاصة للاشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن او يتبعون الدايت.

القيمة الغذائية للعسل الابيض

  • تحتوى كل ملعقة كبيرة واحدة من العسل تقريبا على 21 جراماً من العسل.
  • السعرات الحرارية في ملعقة العسل الابيض هي 63.8 سعرة حرارية.
  • يحتوي العسل الابيض على المكونات التالية:
  • الماء يشكل حوالي 17.2%ً من قوام العسل.
  • الكربوهيدرات حوالي 17.30 جراماً.
  • السكر حوالي 17.2 جراماً منها 38.2% من الفركتوز، 31.3% من الغلوكوز و 7.1% من سكر المالتوز.
  • البروتين تقريبا 0.06 جراماً.
  • الدهون لا يحتوي العسل على اي نسبة من الدهون.
  • الالياف تقريبا 0.04 غرام.

القيمة الغذائية للعسل الاسود

  • تحتوى كل ملعقة كبيرة واحدة من العسل تقريبا على 21 جراماً من العسل.
  • السعرات الحرارية في ملعقة العسل الاسود هي 63 سعرة حرارية.
  • يحتوي العسل الاسود على المكونات التالية:
  • الماء يشكل حوالي 17.2%ً من قوام العسل.
  • الكربوهيدرات حوالي 17 جراماً
  • السكر حوالي 16 جراماً منها 50% من الفركتوز، 50% من الغلوكوز.
  • البروتين تقريبا 0.9 جراماً.
  • الدهون لا يحتوي العسل على اي نسبة من الدهون.
  • الالياف تقريبا 0.04 غرام.

المؤشر الغلايسيمي للعسل

بصورة عامة، المؤشر الغلايسيمي للعسل يتراوح من 58 الى 64 بحسب نوع العسل. وهذا يجعل العسل بكل انواعه من الاكلات ذات المحتوى الغلايسيمي المتوسط. ان العسل مكون من الكربوهيدرات (حوالي 80%) والماء بشكل أساسي. وتشمل الكاربوهيدرات كل من الغلوكوز, الفركتوز وانواع اخرى من السكريات. ان نسبة الغلوكوز الى الفركتوز تختلف من نوع عسل الى اخر. وبالتالي هذه النسبة بين الجلوكوز والفركتوز هي ما تصنع الفارق بقيمة المؤشر الجلايسيمي للعسل بين انواع العسل المختلفة. بشكل عام، انواع العسل الزهرية تميل إلى أن تحتوي على فركتوز بنسبة اعلى من الغلوكوز، ولذلك يكون المؤشر الجلايسيمي للعسل أقل في الانواع الزهرية.

هل العسل الابيض يزيد الوزن اكثر ام هل العسل الاسود يزيد الوزن اكثر؟

ان تاثير كل من العسل الابيض والعسل الاسود على الوزن متقارب جدا بسبب كون القيمة الغذائية وسعرات العسل الابيض مقاربة جدا للقيمة الغذائية و سعرات العسل الاسود. ان ملعقة كبيرة من العسل الاسود او الابيض تحتوي على تقريبا على 63 الى 64 سعرة حرارية. وهذا يعتبر محتوى سعرات حرارية مرتفع, والسبب يعود في ذلك الى ارتفاع نسبة السكريات في انواع العسل المختلفة.

هل العسل يزيد الوزن؟

كلا، ان تناول العسل يوميا سواء كان ابيض او اسود يسبب فقدان الوزن بدل من زيادة الوزن من خلال التأثير على الشعور بالجوع. حيث بينت دراسة نشرت في صحيفة الكلية الامريكية للتغذيه ان محتوى السكر في العسل يعمل على التحكم في الشهية. وبالتالي الاشخاص الذين يتناولون العسل لن يحتاج الى تناول كمية اكبر من الطعام وعليه لايكتسبون سعرات حرارية اضافية.
وهنا تبرز اهمية اضافة العسل الى الريجيم او الدايت، حيث يمكن أن للاشخاص الذين يتبعون دايت او ريجيم او يرغبون بفقدان الوزن من اضافة ملعقة واحدة فقط من العسل الى طعامهم خلال اليوم للشعور بالامتلاء والشبع والاستمتاع بالطعم الحلو من دون اكتساب المزيد من الوزن.
ولكن في الجانب الاخر, اذا تناولت العسل بكميات كبيرة وبشكل متكرر، سيؤدي هذا الى تراكم السعرات الحرارية في الجسم وبالتالي زيادة الوزن.
السر في اضافة ملعقة واحدة يوميا لا اكثر من العسل الطبيعي الابيض او الاسود الى طعامك وستبدأ بملاحظة الفرق في شهيتك للاكل وفقدان الوزن خلال فترة بسيطة.
اذا كنت ترغب في فقدان الوزن، اضغط الرابط للاطلاع على انواع العسل الطبيعي المختلفة واطلب النوع الذي ترغب به، فكل الانواع ستحقق التاثير المطلوب من .ناحية تقليل الشهية وخفض الوزن اذا ما التزمت بالكمية المحدودة منها يوميا

وفي الختاام, يعتبر العسل من الاغذية ذات الغنية بالفوائد الصحية, ذات محتوى سعرات حرارية عالي ومؤشر غلايسيمي متوسط. ويعتمد المؤشر الجلايسيمي للعسل على نسبة الغلوكوز والفركتوز في العسل. وبصورة عامة أنواع العسل الزهرية تحتوي على فركتوز أكثر، مما يجعل مؤشرها الجلايسيمي أقل. ام بالنسبة لتاثير تناول العسل على الوزن, فان تناول ملعقة كبيرة واحدة من العسل يوميا تزيد الشعور بالامتلاء وتقلل الشعور بالجوع مما يؤدي الى تقليل كمية الاكل المتناول وبالتالي خفض الوزن. وفي نفس الوقت, فان الافراط في تناول العسل سيؤدي الى تجمع السعرات الحراربة والدون وزيادة الوزن بسبب ذلك. ان تأثير العسل الأبيض لايختلف كثيرا عن العسل الأسود على الوزن بسبب تقارب القيمة الغذائية وعدد السعرات الحرارية بينهما. واخيرا, اذا كنت ترغب في انقاص الوزن او كنت تريد ان تبدأ بحمية, فانصحك بتناول ملعقة كبيرة واحدة من العسل يوميا وتمتع بطعمها الحلو وافقد الوزن بشكل صحي. اضغط الروابط اعلاه وتعرف على انواع العسل المختلفة واطلب ما يعجبك.

اقرأ ايضا: سكر ستيفيانا هل هو صحي لمرضى السكر! اكتشف الحقيقة

اقرأ ايضا: هل سكر ستيفيا صحي؟ ما الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا؟

اقرأ ايضا: هل تناول السكر يزيد الوزن؟ اعرف اضرار السكر الابيض

اقرأ ايضا: هل السكر البني صحي لمرضى السكري؟ اعرف الحقيقة

1 أفكار بشأن “هل العسل يزيد الوزن: الحقيقة التي لا يعرفها الكثير”

  1. تنبيه Pingback: سكر ستيفيانا هل هو صحي لمرضى السكر! اكتشف الحقيقة - الدكتور ناهض كامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!